Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح للتخلّص من إدمان الكحول

6 نصائح للتخلّص من إدمان الكحول
مشاركة 
5 مايو 2018

تترك الكحول الكثير من الآثار السلبيّة على صحة الإنسان وسلامتهِ النفسيّة، بالإضافة للأضرار الكثيرة التي تسببها للمجتمع بشكلٍ عام كانحدار الأخلاق العامة، وانتشار ظاهرة السرقة والأجرام الناتج عن غياب العقل وعدم قدرة الإنسان على التحكّم بأعصابهِ وتصرفاتهِ الواعيّة، وهذا ما جعل الله سبحانهُ وتعالى يعتبرها من الكبائر التي يجب على المؤمن أن يبتعد عنها، فيما يلي سنقدّم لك بعض النصائح المهمة التي ستُساعدك على التخلّص من مشكلة إدمان الكحول.


أولاً: التقرّب من الله تعالى

لكي تساعد نفسك على التخلّص من عادة إدمان شرب الكحول الضّارة، عليك أن تحرص على التقرّب من الله سبحانه وتعالى ومن أداء العبادات الأساسيّة كالصلاة والصيام وقراءة القرآن الكريم والتوجه إليهِ بالدعاء الصادق الذي يُريح القلب والنفس ويُبعدها عن كل شر وخطأ.

ثانيّاً: الابتعاد عن رفاق السوء

إنّ أول ما عليك فعله لتنجح في التخلّص من عادة إدمان شرب الكحول، هو أن تبتعد عن رفاق السوء وعن الاختلاط بهم أو التحدّث إليهم، وأن تحرص فقط على مرافقة الأشخاص الصالحين الذين يتمتعون بأخلاقٍ عالية لتحصل منهم على الدعم المعنوي الذي سيُساعدك على التخلّص من هذهِ العادة السيئة بشكلٍ سريع.

ثالثاً: التمتّع بإرادةٍ قويّة

لتنجح في التخلص من عادة إدمان شرب الكحول الضّارة عليك أن تُعزّز من إرادتك وعزيمتك وإصرارك على النجاح في السعي وراء تحقيق هذا الهدف، وتستطيع أن تعزز من إرادتك عن طريق  توجيه بعض الرسائل لعقلك الباطن كأن تقول أنا أتمتعُ بإرادةٍ قوية، أنا سأقلع عن هذهِ العادة السيئة، أنا سأحافظ على صحتي من تداعيات إدمان شرب الكحول.

رابعاً: الإكثار من شرب المياه

تحتوي المياه على كميةٍ من العناصر الغذائيّة التي تساعدُ على تعقيم الجسم وطرد كل أنواع السموم والمواد الضّارة منه، بما فيها المواد التي تتركها المشروبات الكحوليّة في الجسم، لهذا عليك أن تواظب على شرب ما لايقل عن 8 أكواب من الماء النظيف يوميّاً.

خامساً: الحرص على ممارسة الرياضة

تلعب التمارين الرياضيّة دوراً فعّالاً في مساعدة الإنسان على التخلّص من عادة إدمان شرب الكحول الضّارة بأنواعها المختلفة، وذلك لأنّها تساعدُ على تنشيط الدورة الدمويّة وعلى تنشيط العقل وبث الطاقة الإيجابية التي تُعين الإنسان على تحقيق هدفهِ، لهذا ننصحك بأن تمارس التمارين الرياضيّة اليوميّة كرياضة المشي في الهواء الطلق، ركوب الدارجات والسباحة.

سادساً: الابتعاد عن الروتين والوحدة

لتنجح في التخلّص من عادة إدمان شرب الكحول عليك أن تُغيّر من روتينك اليومي وأن تبتعد عن كل أشكال الوحدة والانعزال عن الناس، وذلك لكي لا تصاب بالاكتئاب النفسي الذي سيدفعُك حتماً للعودة إلى تلك العادة السيئة، ويكون هذا عن طريق الذهاب إلى العمل، ممارسة الأعمال المنزليّة، الخروج مع الأصدقاء في رحلاتٍ ونزهاتٍ مميزة، وعدم الجلوس في أي مكان يتواجد فيهِ الخمر وهذا لكي لا تتذكرهُ مرةً أخرى.

اقرأ أيضاً:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع