Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 علاجات لارتفاع ضغط الدم ونصائح للوقاية منه

8 علاجات لارتفاع ضغط الدم ونصائح للوقاية منه
مشاركة 
الرابط المختصر

ارتفاع ضغط الدم هو حالة مرضية يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفع، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر من المعتاد حتى يتمّكن من دفع الدم في الأوعية الدموية، وتتسبّب هذه الحالة المرضية بالإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، لذلك يجب التحكم في ارتفاع ضغط الدم بطرق طبيعية لأن العقاقير الطبية لها آثار جانبية، سنقدّم لكم مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تساعد على استقرار ضغط الدم بشكل آمن.



علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم:

1. الجزر:

يساعد الجزر على ضبط ارتفاع ضغط الدم بفضل احتوائه على البوتاسيوم، حيث أثبتت الدراسات أن البوتاسيوم فعال جداً في الحد من ارتفاع ضغط الدم، لذا ننصحك بتناول الجزر أو عصير الجزر لكي تحافظ على ارتفاع ضغط الدم عندك.

2. الأعشاب البحرية النيّئة:

تساعد الأعشاب البحرية في تعديل ارتفاع ضغط الدم فهي تقاوم مفعول الصوديوم الرافع لضغط الدم، يمكنك أن تستخدم عشبة اللاميناريا البحرية فهي تساعدك على الوقاية والعلاج من ارتفاع ضغط الدم.

3. الثوم:

من أشهر العلاجات الطبيعية في خفض ارتفاع ضغط الدم، تشير الأبحاث إلى أن مادة كبريتيد الأليليك الموجودة في الثوم تعمل كمضاد للتخثر حيث توسّع الأوعية الدموية وتحدّ من فرص تخثر الدم، كما أنّ للثوم القدرة على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي والحد من تصلب الشرايين والأزمات القلبية، لذا ننصحك بتناول 2-3 فصوص في الصباح يومياً.

4. الشاي الأخضر:

توصلت الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم، وتبيّن أن الأشخاص الذين يشربون ما لا يقل عن 20 أوقية من الشاي الأخضر يومياً، هم أقل عرض للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 65 بالمئة من أولئك الذين لا يشربونه.

5. سمك السلمون:

يستطيع سمك السلمون بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية الأوميجا 3 على خفض ارتفاع ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقل خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، لذا لا بد من تناول سمك السلمون مرتين أسبوعياً.

6. الزنجبيل:

يحمي الزنجبيل من الإصابة بتصلب الشرايين وذلك بفضل قدرته على حرق الدهون وخفض مستوى الكوليسترول بالدم، وبالتالي يساعد ذلك على خفض ارتفاع ضغط الدم ويحسن من جريان الدم ويمنع حدوث الجلطات الدموية الداخلية.

7. الهدال:

يدخل الهدال ضمن تركيب بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم ذلك بفضل قدرته الفعّالة على خفض ارتفاع ضغط الدم، حيث ينصح بتناول فنجان واحد منه يومياً.

8. الكرفس:

اعتمدت دول المشرق العربي على الكرفس لعلاج حالة ارتفاع ضغط الدم، فقد توصلت الأبحاث حديثاً أن تناول أربع سيقان من الكرفس يومياً يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، والجدير بأن نذكر أنّ بذور الكرفس تدخل ضمن تركيب بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، احذر منها

5 نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدّم المفاجئ

يفقد الآلاف من الأشخاص في العالم حياتهم بسبب تعرضهم لارتفاعٍ حاد ومفاجئ في ضغط الدّم، وهذا نتيجة عدم اتباعهم لخطوات السلامة الصحيّة التي تساعدهم على ضبط معدل ضغط الدم واستقرارهِ، إليك مجموعة من النصائح المهمة التي ستحميكَ من الإصابة بمشكلة ارتفاع ضغط الدّم المفاجئ وهذه النصائح هي:

أولاً: التغذيّة السليمة:

لكي تحمي نفسك من الإصابة بمشكلة ضغط الدّم المرتفع بشكلٍ مفاجئ، ننصحكَ بأن تبتعد عن تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من السعرات الحراريّة والمواد الدهنيّة الضّارة، وأن تعتمد على تناول الكثير من الخضار والفاكهة التي تفتقرُ للأملاح المسببة لاتفاع ضغط الدم، وبشكلٍ خاص الموز، التفاح، البرتقال، السبانخ، الخس، البروكلي، والبندورة.

ثانياً: التخلص من الوزن الزائد:

تؤثر السمنة بشكلٍ كبير على صحة الإنسان وعلى مستوى ضغط الدم الطّبيعي، حيث تتسبّب الدهون الزائدة بالضغط على شرايين الجسم والأوردة مما يؤثر على صحة وعمل القلب، لهذا عليك أن تتخلّص وبشكلٍ سريع من الوزن الزائد عن طريق اتباعك للحميات الغذائيّة، والتمارين الرياضيّة.

إقرأ أيضاً: نصائح فعّالة لخسارة الوزن الزائد بطرق طبيعيّة

ثالثاً: التخفيف من ملح الطعام:

يُساهم الملح بشكلٍ كبير في ارتفاع ضغط الدّم وفي الحد من قدرة القلب على العمل بشكلٍ سليم، لهذا عليك أن تقلل قدر المستطاع من كميّة الملح المضافة إلى الطعام، كما وعليك أن تتوقف وبشكلٍ نهائي عن تناول الأطعمة المملّحة كالمخللات، والمأكولات المعلبة.

رابعاً: التخفيف من التوتر:

تلعب الحالة النفسيّة دوراً أساسيّاً في إصابة الإنسان بمشكلة ضغط الدم المرتفع، لهذا عليك أن تبتعد عن كل مصادر القلق والتوتر، وأن تحرص على الجلوس والاسترخاء في الأماكن الهادئة بعيداً عن مشاكل وضغوط الحياة، كما وعليك أن تحرص على ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس ولعدة مرات في اليوم.

خامساً: شرب المياه:

تحتوي المياه على العديد من المركبات التي تساعد على طرد كل السموم والأملاح الزائدة المتراكمة في الجسم، والتي تتسبّب بإصابة الإنسان بارتفاع ضغط الدم المفاجئ، لهذا ننصحكَ بأن تشرب مالايقل عن 8 أكواب كبيرة من المياه يوميّاً.

 

بالتزامك بهذه النصائح المهمة ستُساعدُ في حماية نفسك من الإصابة ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، وستنعمُ بصحةٍ جيدة مدى الحياة. وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ننصحك بتناول الجزر والأعشاب البحرية النيئة، والثوم والشاي الأخضر وسمك السلمون والزنجبيل والهدال والكرفس، فجميعها علاجات طبيعية تساعد في خفض مستوى ضغط الدم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 علاجات لارتفاع ضغط الدم ونصائح للوقاية منه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع