القولون العصبي هو خلل في وظيفية القولون يرافقه عدة أعراض كالانتفاخ، الغازات، الإمساك أو الإسهال، قرقرة الأمعاء، قلق واضطرابات النوم، ولا يعتبر القولون العصبي حالة مرضية خطيرة إلا أنّه حالة مزعجة جداً للمريض، إذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة القولون العصبي سنُعرّفك على أهم أسباب حدوثه وطرق علاجه.


محتويات المقالة

    أسباب القولون العصبي:

    لم تتوصّل الدراسات إلى الآن لمعرفة أسباب القولون العصبي، إلا أنّ الخبراء حدّدوا مجموعة من الأسباب لاحظوها على الأفراد المُصابين به:

    • بعض أصناف الأطعمة تلعب دوراً في تهيّج القولون العصبي، مثلاً الشوكولا والحليب يُسبّبان الإسهال أو الإمساك، والمشروبات الغازية والبصل والثوم والبروكلي والملفوف والقرنبيط والبقوليات تسبّب الشعور بالانتفاخ.
    • الأطعمة المقلية والتوابل والبهارات والشطّة والفلفل الحار وتناول الوجبات الكبيرة تسبّب تهيّج القولون العصبي.
    • الإجهاد النفسي والتوتر في حدّ ذاته لايسبّب اضطراب القولون العصبي، لكن تراكم مشاعر التوتر والضيق والغضب تخفّض عتبة التحمل فتستثير تقلصات شديدة في القولون عند من يعانون من القولون العصبي أصلاً.
    • تلعب الهرمونات دوراً في تهيّج القولون العصبي وخاصة عند المرأة خلال فترة الطمث.

    علاج القولون العصبي:

    1. يُنصَح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف كالفاكهة والخضار وحبوب الشوفان والخبز الأسمر وبذور الكتان لأنها تساعد في تقليل الإمساك وتقليل الغازات والتشنّجات.


    اقرأ أيضاً:
    تعرّف على أهم فوائد الألياف الغذائية لجسم الإنسان


    2. أكثر من شرب الماء فالماء هو أفضل حلّ، وتجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية فهي تُحفّز الأمعاء وتزيد من الإسهال.

    3. يجب ممارسة التمارين الرياضية كالمشي والسباحة والجري الخفيف لأنّ الرياضة تُقلّل من الاكتئاب والتوتر وتُحفّز حركة الأمعاء.

    4. ينصح بتناول وجبات منتظمة ومتوازنة، مثلاً بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم، كما يجب أن تتجنّب الأطعمة الغنيّة بالدهون.

     

    عزيزي القارئ... إذا كنت تعاني من القولون العصبي اتّبع طرق العلاج التي عرفتك عليها وإذا لم تشعر بتحسن أنصحك بزيارة الطبيب المختص.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة