Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 علاجات فعّالة لآلام القولون العصبي

8 علاجات فعّالة لآلام القولون العصبي
مشاركة 
الرابط المختصر

القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج هي اضطراب للحركة العصبية للقولون ينتج عنه ألم في البطن ومغص وغازات، وإمساك مزمن أو إسهال مزمن، وارتجاع في المريء وقرقعة في المعدة، والشعور بالتعب والخمول، والجدير بالذكر أنّ هذه المتلازمة منتشرة جداً بين الناس وتؤثر سلباً على أنشطتهم اليومية، فيما يلي سنقدم بعض العلاجات الفعّالة لآلام القولون العصبي.



أولاً: ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر الرياضة من أهم علاجات القولون العصبي فهي تعمل على تعزيز حركة المعدة والأمعاء مما يساعد على هضم الطعام بشكل سليم وحماية الجسم من التعرّض للإمساك المزمن، كما أنّ الرياضة تحسّن الحالة المزاجية للمريض وكل ذلك ينعكس إيجابياً على صحته العامة.

ثانياً: تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يوصي الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف كالخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة فهي تسهل عملية الهضم لمن يعانون من الإمساك المزمن، وتساعد على تليين وتسهيل خروج البراز، وهذا يحدّ من تقلّصات البطن والشعور بالنفخة والغازات.

ثالثاً: الإكثار من شرب المياه

تعمل المياه على تخليص الجهاز الهضمي من السموم المترسبة فيه والتي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة الإكثار من شرب المياه أي ما يعادل لتر ونصف، كما أنّ المياه تسهل عملية الهضم وتحمي من التعرض للإمساك المزمن.

إقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

رابعاً: الاعتماد على الأدوية المعالجة

يمكن الاستعانة بالعلاجات الدوائية إلى جانب العلاجات الطبيعية حيث عادة ما يوصف الموكوسال والكارميناتيف لعلاج الغازات، والباسكوبانو كبسولات زيت النعنع لعلاج ألم البطن، وهناك دواء الإيموديوم أو الألوسيرتون لعلاج الإسهال، وفي بعض الأحيان توصف مضادات الاكتئاب لتحسن الحالة النفسية للمريض.

خامساً: الاستعانة بالمشروبات العشبية

هناك الكثير من المشروبات التي تساعد على تهدئة أعراض القولون العصبي مثل مشروب النعناع واليانسون، أضف ملعقة صغيرة من النعناع الناشف ونصف ملعقة من اليانسون إلى كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، اشربه وهو دافئ في الصباح والمساء سيُسكّن هذا المشروب آلام وتقلصات البطن.

سادساً: تناول 3 وجبات صغيرة

حتى تتمكن من علاج القولون العصبي والتخفيف من أعراضه المؤلمة تجنب تناول وجبات كبيرة لأنّ الوجبات الكبيرة تزيد من تقلصات البطن وتزيد من مشكلة الإسهال المزمن، لذلك يوصى بتناول 3 وجبات طعام صغيرة جداً خلال اليوم مع الحرص على تناول الطعام بهدوء ومضغه جيداً قبل البلع.

سابعاً: تجنّب تناول أصناف معينة من الطعام

هناك أصناف معينة من الأطعمة لا يجوز أن تتناولها حتى لا تزيد من مشكلة تهيج القولون مثل الأطعمة الغنية بالدهون فهي تزيد من التشنّجات التي تصيب الأمعاء، والأطعمة المقلية والأطعمة الحارة والكافيين جميعها يزيد من تقلصات البطن، كما يجب أن تتجنّب تناول البقوليات فهي صعبة الهضم وتسبب الغازات والانتفاخات والتقلصات.

ثامناً: التوقف عن التدخين

يعتبر التدخين أحد أكبر المسببات لتهيج القولون العصبي حيث تدخل المواد الكيميائية الموجودة في التبغ إلى الجسم لتصل إلى الجهاز الهضمي فتمتصه أنسجته ممّا يؤدي إلى الشعور بالتقلصات والمغص المعوي، ومن أجل ذلك يجب التوقف عن التدخين بجميع أنواعه إذا ما أردت الشفاء من القولون العصبي.

القولون العصبي متلازمة مؤلمة تصيب شريحة كبيرة من الناس، فإذا كنت تعاني منها عزيزي استعن بالعلاجات السابقة فهي ستضمن لك الشفاء من آلام القولون العصبي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 علاجات فعّالة لآلام القولون العصبي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع