Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

أطعمة يجب أن يتجنّبها من يعاني من القولون العصبي

أطعمة يجب أن يتجنّبها من يعاني من القولون العصبي
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر مرض القولون العصبي واحداً من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم حيث أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يشتكون من أعراضه المُزعجة التي تجعلهم يشعرُون بعدم الراحة خلال اليوم، وفيما يلي سنُسلط  الضوء حول هذا الموضوع، وسنتحدثُ عن مجموعةٍ من الأطعمة التي يجب أن يتجنبها كل من يُعاني من مشكلة القولون العصبي.



أولاً: ماهي أعراض القولون العصبي؟

  1. انتفاخ في البطن وغازات شديدة.
  2. صدور أصوات مزعجة من البطن.
  3. الإصابة بحالات من الإمساك والإسهال بعد تناول الطعام أو في الصباح.
  4. مغص شديد في الأمعاء.
  5. الشعور بالقلق والتوتر.
  6. التعرض لحالات من الإجهاد العقلي.
  7. الإصابة بالبواسير الشرجيّة.
  8. عدم القدرة على التبرز بشكلٍ صحي.

ثانيّاً: ماهي الأطعمة التي يجب أن يتجنّبها مرضى القولون العصبي؟

الحليب:

يحتوي الحليب على كميّةٍ من الدهون وعنصر اللاكتوز الذي يتسبّب بتهيُج الأمعاء واضطرابات القولون العصبي، لهذا عليك أن تتوقف عن شرب الحليب الدسم، أو شرب كوب من الحليب المنزوع الدسم فقط لا غير، وكذلك التخفيف قدر المستطاع من تناول منتجات الأجبان والألبان.

الطعام المقلي:

تحتوي الأطعمة المقلية على الكثير من الدهون المركبة التي تساهمُ في تهيّج القولون واضطراباتهِ الشديدة، لهذا من الأفضل أن تتوقف عن تناول مثل هذهِ الأنواع من الأطعمة الضّارة، وأن تعتمد على تناول الطعام المسلوق والمطبوخ بطريقةٍ صحيّة.

الفاصولياء:

تعتبر الفاصولياء من المصادر الهامة للبروتينات والألياف الصحيّة، ولكنها وللأسف الشديد تُسبب بعض المتاعب الصحيّة للأشخاص المُصابين بمرض القولون العصبي، وذلك لأنها مصدر للغازات والتقلصات المعويّة.

القهوة:

تؤثرُ القهوة بشكلٍ سلبي على الأشخاص المصابين بمشكلة القولون العصبي، وذلك بسبب احتوائها على كميّةٍ كبيرة من المنبهات التي تتسبّب بتهيج القولون وتشنجهِ، لهذا ننصحكَ بأن تقلل قدر المستطاع من شرب القهوة أو الشاي وبشكلٍ خاص في الصباح.

الخضار:

ونقصد هنا بعض الأنواع من الخضار التي تتسببُ في تهيُج الأمعاء واضطرابات القولون كالزهرة، الملفوف، البروكلي، والفول.

إقرأ أيضاً: القولون العصبي ونصائح للتخلص منه عن طريق الأغذية

اللحوم المُصنعّة:

في حال كنت تُعاني من مشكلة القولون العصبي عليك أن تبتعد عن تناول أي نوع من اللحوم المصنعة الضّارة التي تتسبّب بالتهابات الأمعاء الخطيرة وتشنجات القولون المزعجة، وأن تعتمد فقط على تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية الخالية من الدهون.

الفاكهة:

هناك بعض الأنواع من الفاكهة التي تتسببُ بإصابة الإنسان بمشكلة القولون العصبي وتهيجاتهِ المزعجة، كالبطيخ الأحمر والأصفر، المشمش، الدراق، الخوخ، والبرتقال.

شاهد بالفديو:أهم النصائح للتخفيف من أعراض القولون العصبي

وأخيراً نتمنى عزيزي أن تبتعد عن تناول مثل هذه الأنواع من الأطعمة في حال كنت تُعاني من مشكلة القولون العصبي وتشنجاتهِ المُزعجة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أطعمة يجب أن يتجنّبها من يعاني من القولون العصبي






تعليقات الموقع