Top


مدة القراءة:6دقيقة

الخيانة: أنواعها، وآثارها، وكيف نتجاوز هذه التجربة القاسية

الخيانة: أنواعها، وآثارها، وكيف نتجاوز هذه التجربة القاسية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:15-05-2022 الكاتب: هيئة التحرير

الخيانة هذه الكلمة التي نشعر بثقلها على القلب وألمها بمجرَّد سماعها، وينتابنا شعور بالخوف منها؛ وذلك لأنَّها إحدى المواقف الأشد إيلاماً للإنسان، التي لا يتمنى أحد منا أن يتعرَّض إليها، فما هي الخيانة؟ وما هي أنواعها؟ وآثارها؟ وكيف نتجاوزها؟




أولاً: مفهوم الخيانة

يمكن شرح مفهوم الخيانة بأنَّها: "نقض الوعود والالتزامات وخيانة الثقة أو الغدر وخيبة الأمل"؛ فالخائن هو مَن ينقض بالعهد سواءً مع شريكه أم مع صديقه أم مع أهله أم في عمله أم حتى مع وطنه، وهو شخص أناني وانتهازي ويتصرَّف وفق مصلحته، دون أيَّة مراعاة لمشاعر الآخر أو التردد قبل إيذائه نفسياً.

ثانياً: أسباب الخيانة

للخيانة أسباب عدَّة، ومن أبرزها:

1. البعد عن الدين:

تُحرِّم كل الأديان السماوية الخيانة؛ لذا فإنَّ ابتعاد الإنسان عن تعاليم الدين يجعله يقبل الخيانة ولا يراها فعلاً مُشيناً.

2. الطمع:

يدفع الطمع والجشع الإنسان إلى الخيانة واستغلال الآخر.

3. التنشئة الأسرية:

قد ينشأ الإنسان في بيئة أُسريَّة غير صحية وغير أخلاقية لا تهتم بالمبادئ والأخلاق، وقد يكون أحد الأبوين شخصاً خائناً، فيكبر الطفل وهو يعتقد أنَّ الخيانة أمر طبيعي.

4. الحياة الزوجية التعيسة:

تُعَدُّ الحياة الزوجية التعيسة التي تفتقر إلى الحب والتفاهم والاحترام، من أهم أسباب الخيانة الزوجية بين الأزواج.

5. الغيرة:

كثيراً ما تدفع الغيرة بين الأصدقاء إلى خيانة أحدهم للآخر.

شاهد: 6 إشارات تدل على فشل الزواج مبكراً

ثالثاً: أنواع الخيانة

للخيانة أنواع وأشكال عدة، مثل:

1. الخيانة الزوجية:

للأسف باتت في الآونة الأخيرة الخيانة الزوجية أكثر أنواع الخيانة انتشاراً؛ وهي من أخطر أنواع الخيانة؛ وذلك لأنَّها تُهدِّد الأسرة وتُفكِّكها ويكون الأبناء هم ضحاياها.

2. الخيانة العاطفية:

تتجسد الخيانة العاطفية بخيانة أحد الشريكين لشريكه الآخر؛ وذلك من خلال التعرُّف إلى شخص آخر والتقرُّب منه، وتتسبب بالضرر والأذى النفسي للشريك، وقد تُزعزع ثقته بنفسه وبالآخرين.

3. خيانة الصداقة:

تُعَدُّ خيانة الصداقة من أصعب الخيانات التي قد يتعرَّض إليها الإنسان، فالصديق هو من الأشخاص المقربين ويختاره الإنسان ليكون بيت أسراره وسنده في الأوقات العصيبة؛ لذا عندما تأتي الخيانة منه، فهي بمنزلة الطعنة في الظهر للإنسان.

4. خيانة العمل:

تتمثل خيانة العمل في الإهمال والتقصير في أداء الواجبات، أو في إفشاء أسرار العمل وعدم الالتزام بأوقات العمل والرشوة والغش والفساد.

5. خيانة الأهل:

تتمثل خيانة الأهل بخيانة ثقتهم وما يرجونه من الابن؛ وذلك عندما يكذب هذا الابن عليهم ويخفي الحقائق عنهم، ويمارس السلوكات الخاطئة؛ كالتدخين وشرب الكحول والغياب عن المدرسة والهروب من المنزل.

6. خيانة الوطن:

خيانة الوطن هي الخيانة العظمى، وتُعَدُّ من أخطر أنواع الخيانة على الإطلاق فهي تُدمر الأوطان، وتتمثل في التآمر مع الأعداء والتجسس لصالحهم، وإفشاء أسرار الوطن وعدم المحافظة عليه ونهب خيراته وثرواته.

رابعاً: آثار الخيانة

للخيانة آثار ونتائج سلبية في الإنسان والمجتمع ككل؛ مثل:

  1. تُلحِق الخيانة بالإنسان آثاراً نفسية عميقة وتجعله سلبياً وحزيناً فاقداً الثقة بأقرب الناس إليه، وقد تتحول حياته إلى معاناة وألم لا يستطيع تجاوزه؛ إذ يقول "د. باري باس" المعالج النفسي وخبير العلاقات: "إنَّ صدمة الخيانة هي الأكثر إيلاماً من بين كل الخبرات المزعجة والسلبية في العلاقات الإنسانية، ولا يفوق الخيانة ألماً سوى الحزن لأجل وفاة الأبناء".
  2. تنعكس الحالة النفسية السيئة لمَن تعرَّض إلى الخيانة على حالته الصحية، فغالباً ما يُعاني من فقدان للشهية وأرق واضطرابات في النوم وصداع ومشكلات في المعدة والجهاز الهضمي والقولون.
  3. يترتب على الخيانة الزوجية حالات الطلاق وتفكك الأسر وضياع الأبناء.
  4. يفقد الأشخاص ثقتهم ببعضهم بعضاً، ويسود القلق والتوتر والتشكيك في العلاقات، وتنقطع أواصر الروابط والصلات فيما بينهم.
  5. ينتج عن الخيانة ازدياد حالات الكذب والخداع والغش والسرقة والاحتيال بين أفراد المجتمع؛ وهذا ما يجعله مجتمعاً مضطرباً غير آمن.
  6. تخلق الخيانة رغبة في الانتقام والثأر؛ وهذا قد يزيد من الجرائم وانعدام الأمان في المجتمع.
  7. يؤدي انتشار الخيانة إلى الانحلال الأخلاقي في المجتمع.

شاهد أيضاً: أقوال وحكم تساعدك على تجاوز الأوقات الصعبة

خامساً: كيف نتخلص من آثار الخيانة؟

لكي تتخلص من آثار الخيانة؛ اتبع النصائح الآتية:

1. لا تكبت مشاعرك:

من الطبيعي أن تشعر بالحزن والغضب والصدمة بعد تعرُّضك إلى الخيانة، فلا تكبت مشاعرك أو تنكرها؛ وإنَّما حررها وعبِّر عنها؛ كأن تقول: "أنا أشعر بخيبة أمل، وضعت ثقتي بشخص لم يكن أهلاً لها"، كما يُعَدُّ من المفيد أن تلجأ إلى الكتابة أو الرسم أو الموسيقا أو العلاج الجماعي "بالانضمام إلى مجموعة أشخاص عانوا من الخيانة، وتبادل الحديث معهم والاستماع لنصائحهم في تجاوز الأمر".

2. اهتم بجانبك الروحي:

يُدخِلك تعرُّضك إلى الخيانة في صدمة نفسية لا يُستهان بها؛ لذا، أنت بحاجة إلى الاهتمام بجانبك الروحي لتجاوز هذه الصدمة، فاتَّجه للتأمل والاسترخاء وابقَ في الطبيعة والأماكن الخضراء الهادئة، التي من شأنها منحك الاسترخاء وراحة الأعصاب التي تحتاج إليها لتستعيد توازنك النفسي وتتخلص من المشاعر السلبية التي ألحقتها بك تجربة الخيانة القاسية، وتُعيد التفكير في حياتك وأشخاصها.

3. قاوم رغبتك في الانتقام:

أول ما يتبادر إلى ذهنك عند تعرُّضك إلى الخيانة هو الانتقام، وقد تتملكك رغبة جامحة في الثأر ممن خانك، فلا تقع في فخ الانتقام وكن أنت الأعقل؛ وذلك لأنَّه لن يعود عليك إلَّا بالمشاعر السلبية والندم؛ لأنَّك تصرفت بشكل مُنافٍ لقيمك وأخلاقك.

4. ابتعد عن الخائن:

أفضل ما تفعله عندما تتعرَّض إلى الخيانة هو الابتعاد عن الشخص الخائن، وقطع علاقتك به تماماً، وأما في حال كان شخصاً من أفراد العائلة أو زوجاً ولا يمكنك ذلك، فابتعد عنه لفترة من الوقت حتى تنسى ما حصل وترتاح أعصابك ويشعر هو بذنبه ويراجع نفسه.

5. سامِح:

إن أردت أن ترتاح، فسامح مَن خانك؛ إذ إنَّ المسامحة لا تعني أن تُعيد بناء علاقتك به؛ وإنَّما هي قرار في داخلك بأنَّك تجاوزت هذا الشخص وفعله السيئ وتخلصت من المشاعر السلبية تجاهه.

6. لا تلُم نفسك:

قد تقع بعد تعرُّضك إلى الخيانة في دوامة من التساؤلات والحيرة ولوم الذات؛ مثل "أنَّك قد أخطأت الاختيار، أو أنَّك وضعت كامل الثقة بأشخاص قبل أن تتأكد منهم، أو تلوم نفسك بأنَّك لم تكن جديراً بالحب ولم تكن كافياً لشريكك"، فتجنَّب تماماً لوم نفسك أو الشعور بالذنب؛ لأنَّ العيب في الشخص الخائن وليس فيك.

7. اشغل نفسك:

لا تجعل حياتك فريسة للخيانة وتقضي وقتك وتهدر طاقتك في التفكير فيها والحديث عنها ليلاً نهاراً؛ بل ركِّز في ذاتك وأهدافك وطموحاتك وتعلَّم أشياء ومهارات جديدة ولغات جديدة، وتعرَّف إلى أشخاص جدد، ومارس الرياضة، واعزف الموسيقا.

8. لا تفقد الثقة:

غالباً ما يفقد مَن تعرَّض إلى الخيانة ثقته بالآخرين، وربما يتحول إلى شخص شكاك يشك في كل مَن حوله ويخاف الغدر والخيانة؛ لذا، يجب أن تتنبَّه إلى الأمر ولا تسمح لهذه الفكرة بالسيطرة عليك، وتذكَّر دائماً أنَّ الشخص الخائن هو شخص يُعاني خللاً نفسياً؛ وهذا لا يعني أنَّ الجميع مثله فلا تخف من التعرُّف إلى أناس جدد، ولا تفقد شغفك بالحب والصداقات.

9. حافظ على الإيجابية:

لا تسمح للخيانة بتحويلك إلى شخص سلبي متشائم؛ بل تجنَّب مثل هذه القصص التي من شأنها أن تجعل حالتك أسوأ، وحافظ على إيجابيتك وتفاؤلك، وفكِّر في أنَّك لو صادفت شخصاً سيئاً في مسيرة حياتك، فهذا لا يعني أنَّ الجميع كذلك؛ إذ إنَّ الحياة مليئة بالأشخاص الرائعين الداعمين والصادقين أيضاً.

إقرأ أيضاً: أقوال وحكم عن الغدر والخيانة

سادساً: أقوال في الخيانة

  1. "مَن ضيَّع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرَّأ من الديانة" - "علي بن أبي طالب".
  2. "إذا خانك الشخص مرة فهذا ذنبه، أما إذا خانك مرتين فهذا ذنبك أنت" - "فرانكلين روزفلت".
  3. "جرِّب صديقك قبل أن تثق به" - مثل إنجليزي.
  4. "لا شيء أسوأ من خيانة القلم، فالرصاص الغادر قد يقتل أفراداً بينما القلم الخائن قد يقتل أمماً" - "تشي جيفارا".
  5. "كشف المرء سره حماقة، وكشفه سر الآخرين خيانة" - "فولتير".
  6. "أن تخسر شخصاً بسبب الموت أقل إيلاماً من خسارته لانعدام الثقة، فالموت يقضي على المستقبل ولكنَّ الخيانة تقتل الماضي أيضاً" - "يوهان دينه".
  7. "من الأفضل أن يكون أمامك أسد مفترس على أن يكون وراءك كلب خائن" - مثل إيرلندي.
  8. "مثل الذي خان وطنه وباع بلاده، مثل الذي يسرق من مال أبيه ليُطعم اللصوص، فلا يُسامحه أبوه ولا يُكافئه اللِّص" - "نابليون بونابرت".
  9. "ما أوجع الخيانة! لأنَّها تأتي ممن وثقنا بهم" - "مارك توين".
  10. "الخيانة؛ منذ طفولتنا والوالد ومعلم المدرسة يُكرران على مسامعنا بأنَّها أفظع شيء في الوجود" - "ميلان كونديرا".
  11. "لقد علمتني الحياة أن أرتاب من الكلمات، فأكثرها شفافية، غالباً ما يكون أكثرها خيانة" - "أمين معلوف".
  12. "خيانة الأمانة؛ أن تؤمن بشيء ولا تُمارسه" - "مهاتما غاندي".
  13. "الحب يتحمل الموت والبعد أكثر مما يتحمل الشك والخيانة" - "أندريه مورو".
  14. "الشيء المؤسف والمُحزن في الخيانة أنَّها لا تأتي أبداً من أعدائنا" - "غوتاما بودا".
  15. "الخيانة جريمة بشعة وإن كان لا يُعاقِب عليها القانون" - "دينا عماد".
  16. "أخشى ما أخشاه، أن تصبح الخيانة وجهة نظر" - "ناجي العلي".
  17. "الخيانة لا تُنسى" - "سعد الله ونوس".

إقرأ أيضاً: 10 أسباب تجعل من زوجك خائناً

في الختام:

الخيانة درس تعلَّم منه:

لا يختلف اثنان على أنَّ الخيانة من أبشع الصفات والسلوكات الإنسانية ومن أقسى التجارب التي يختبرها الإنسان، ولكن إن تعرَّضت إلى الخيانة يوماً، فلا تسمح لها بتحطيمك أو تشويه داخلك؛ بل تعامل معها على أنَّها درس تتعلم منه بأن تُصبح أكثر حذراً في علاقاتك القادمة مع الآخرين، وألَّا تضع ثقتك بأحد قبل أن تتأكد من أنَّه أهلاً لها، وتعلَّم أن تصبح أكثر حكمة وقوة في مواجهة صدمات وخيبات الحياة.

المصادر:

  1. ما معنى الخيانة- موضوع
  2. هل تعلم عن الخيانة
  3. أسباب الخيانة بشكل عام
  4. أسباب الخيانة في علم النفس


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الخيانة: أنواعها، وآثارها، وكيف نتجاوز هذه التجربة القاسية