Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 09-07-2019

تاريخ النشر: 17-01-2017

تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ كبير في حياتنا وبشكلٍ خاص في عصرنا الحالي، حيثُ أصبحت المحرك الأساسي لكل مايقومُ به الناس حول العالم، لذلك فإن الدراسات العالميّة كثيراً ماتناولت مواضيع مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها السلبيّة والإيجابيّة على حياة الإنسان، ومن خلال السطور القادمة سنتناول بعض ماجاء في هذه الدراسات.



ماهي إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي؟

  1. تساعد مواقع التواصل الاجتماعي على منح الفرد الكثير من المهارات الاجتماعية المتعلقة بقدرته على التحاور الفعّال مع مختلف الطبقات والجنسيات العالميّة.
  2. تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دوراً مهماً في تعزيز العلاقات الاجتماعيّة لدى الإنسان، وفي تعريفهِ على أصدقاء جدد من مختلف أنحاء العالم.
  3. تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للإنسان فرصةً مهمةً للتعبير عن نفسهِ، وعن كل الأفكار والآراء التي يحتفظ بها في داخلهِ.
  4. تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الوسائل التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يتعرف على كل الأخبار والمستجدات التي تجري في مختلف أنحاء العالم، وبسرعةٍ كبيرة.
  5. تهدف وسائل التواصل الاجتماعي لتقريب الأقارب والأصدقاء من بعضهم البعض مهما كانت المسافات بعيدة، وهذا مايُساعد في توطيد علاقات الفرد والعلاقات العائليّة
  6. إنّ وسائل التواصل الاجتماعي هي من أفضل الوسائل التي تساهم في تبادل الثقافات المختلفة بين الشعوب، بالإضافة للتعرف على عادات وتقاليد الشعوب المنتشرة في أصقاع العالم.
إقرأ أيضاً: 5 استراتيجيات لزيادة التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ماهي سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي؟

  1. قد يدمن العديد من الأشخاص على متابعة مواقع التواصل الاجتماعي مهملين بذلك القيام بواجباتهم اليومية الضروريّة.
  2. تلعب وسائل التواصل الأجتماعي دوراً مهماً في إهمال الفرد لعلاقاتهِ مع عالمهِ الواقعي، كإهمالهِ لإقامة علاقات مع عائلته وأصدقائهِ المحيطين به.
  3. قد تحتوي مواقع التواصل الاجتماعي على العديد من المواقع الإباحيّة التي تعرض بعضاً من الأفلام الجنسيّة السيئة التي تسيء لعقل الإنسان وقناعتهِ، وهذا مايُسبب العديد من المشاكل النفسيّة وبشكلٍ خاص في مرحلة الشباب والمراهقة.
  4. يقوم العديد من الأشخاص باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي لنشر بعض الأفكار التخربيّة الخاطئة، التي تؤثرُ على تفكير الشباب ومعتقداتهم الصحيحة مما يؤدي لانحرافهم.
إقرأ أيضاً: 8 آثار سلبية تسببها مواقع التواصل الاجتماعي

 كما رأيت عزيزي القارئ فإنّ لوسائل ومواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الإيجابيات المهمة التي يجب أن نستغلها لتوسيع دائرة معارفنا وصداقاتنا، ومجموعة من السلبيات التي يجب أن نبتعد عنها وبشكلٍ نهائي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع