يُعَدّ امتلاك عقلٍ منفتحٍ على تعلّم أمورٍ جديدة والتمتّع بالمرونة سِمَتَين تميِّزان رائد الأعمال القوي والناجح، وحينما تكون رجل أعمال، سواءً من خلال إدارة شركةٍ ما أو العمل منفرداً، يجب عليك أن تتعلم كيفية قيادة الشركة واكتساب الثقافة التي تجعلك خبيراً في التسويق الإلكتروني، وتكنولوجيا المعلومات، والموارد البشرية في الوقت نفسه.

فإذا كنت مصراً على أنَّك لا تمتلك متّسعاً من الوقت والمال لقضائهما على التعلّم الرسمي فقد يسرُّك أن تعلم أنَّ ثمَّة على شبكة الإنترنت عدداً كبيراً من مصادر التعلم الذاتي ذات الجودة العالية والتي يمكن أن تساعدك على الاستعداد لإدارة الأعمال، فغُص في أعماق الدورات وتحول إلى قائدٍ مميز في مجال عملك.


محتويات المقالة

    1- Coursera:

    لقد كان موقع (Coursera) دائماً مصدراً جيّداً لكل ما تنشره الجامعات، فقد بدأَت المزيد من الجامعات هذا العام بتقديم ما يُعرَف بـ "الدورات الضخمة المجانية عبر الإنترنت" (MOOCs)، حيث تستطيع اختيار حضور دورة حول "التفاوض الناجح: الاستراتيجيات والمهارات الأساسية" من "جامعة كولومبيا" (Columbia University) أو دراسة مناهج الإدارة من "كلية وارتون" (Wharton School) في "جامعة بنسلفانيا" (University of Pennsylvania) من خلال منصة الموقع الذي يُعَدُّ سهل الاستخدام.

    2- University System of Georgia's Six Sigma Online Courses:

    تُعَدّ الـ "6 سيغما" (Six Sigma) من الدورات التي تحظى بالشعبية بين مزودي الدورات التعليمية عبر الإنترنت إذ إنَّها تزود خبراء الأعمال بتقنيات إدارية فعالة تجعلهم رواد أعمالٍ متميزين، ويُقدّم هذا الموقع قائمة متخصّصة بدورات الإدارة الاستراتيجية حيث تشمل قائمة المواضيع كلَّاً من الأساسيات كـ "مبادئ 6 سيغما" والدروس الأكثر تعقيداً كـ "6 سيغما والمنظمة".

    3- EDX:

    عل غرار موقع (Coursera) أقام موقع (EDX) شراكاتٍ مع كلٍّ من الجامعات والمعاهد غير الأكاديمية لتزويدك بدوراتٍ يمكن تعلمها بشكلٍ ذاتي وتستهدف مجالات العمل التي قد ترغب في سبر أغوارها. فهل أنت مهتمٌ بتعلم المزيد عن ما يُعرَف بـ "البيع عبر جميع القنوات"؟ وماذا عن تعزيز "إدارة التكنولوجيا" مع وجود مجموعة متنوعة من المواضيع والدورات ليس ثمَّة ما يُسوَّغ عدم زيارتك موقع (EDX).

    4- HarvardX:

    تُعزّز جامعة هارفارد بالتعاون مع موقع (EDX) قوة الطلاب عبر جميع أنحاء العالم من خلال دوراتها الضخمة المجانية التي تقدمها عبر الإنترنت. حيث تكون الدورات المُقدَّمة ذات جودةٍ عالية ومجانية في معظمها ولكنَّك تستطيع كذلك اختيار تلقي شهادة موثَّقة مقابل مبلغٍ صغيرٍ من المال، وتُعَدّ مجموعة الدورات التي تقدمها الجامعة مفيدةً بشكلٍ كامل بالنسبة إلى كلٍّ من الخبراء ورواد الأعمال، ومن ضمن الدورات المُقدَّمة "ريادة الأعمال في الاقتصادات الناشئة" و"العقود في 2017". فهل يُعَدُّ الحصول على شهادةٍ من جامعة هارفارد طريقةً سيئة تبدأ بها أسبوعك؟

    5- Udemy:

    إذا أردت أن يسير عملك وَفْقَ الخطط الموضوعة فإنَّك تحتاج إلى وضع أهداف واضحة، إذ يقدم لك موقع (Udemy) عدة دوراتٍ ستجعلك تتعمق في الاستراتيجيات، والأدوات، والمبادئ المرتبطة بوضع أهداف منظمة وتقويم جدوى تلك الأهداف.


    اقرأ أيضاً:
    صفات رائد الأعمال الناجح، وأهم النصائح لرواد الأعمال المُبتدئين


    6- FutureLearn
    :

    عَكفَ موقع (FutureLearn) منذ تأسيسه في العام 2012 على تقديم مجموعة متنوعة من برامج الدورات لمستخدميه الذين يبلغ عددهم أكثر من سبعة ملايين. ويقدم الموقع بالتعاون مع أرقى الجامعات والمنظمات المتخصصة مكتبة ضخمة من المواضيع المرتبطة بالأعمال بما في ذلك "التمكين العصري في مكان العمل"، و"القيادة الرقمية"، وحتى "إدارة الأموال العامة".

    7- MIT OpenCourseWare:

    يتمكَّن "معهد ماساشوستس للتكنولوجيا" من خلال موقع (MIT OpenCourseWare) من تقديم التعليم العالي على أوسع نطاق، حيث تُقسَّم الدورات التدريسية إلى دورات أساسية وأخرى تكميلية تُقدَّم للخريجين وغير الخريجين ويعطيها مدرسون وأساتذة محترمون من الجامعة، ومن ضمن الدورات المُقدَّمة "التواصل للمديرين"، و"السلوك التنظيمي"، و"أخلاقيات العمل".

    8- Canvas Network:

    كونه موقعاً يقدم محتوىً تعليمياً جيداً يعمل موقع (Canvas Network) مع معلمين وخبراء حول العالم لمنح المعلمين والمتعلمين فضاءً تعاونياً يستطيعون من خلاله التخطيط للاستمرار في تحقيق النمو على الصعيد المهني والمشاركة في تجارب تعليمية مثمرة. حيث تتضمن الدورات المجانية التي يقدمها الموقع عبر الإنترنت مواضيع من قبيل "التمويل الأكاديمي الكمي"، و"عملية إدارة المشاريع"، و"الاستثمار التطبيقي"، و"التوجهات العالمية لرأس المال البشري".

    9- Kutztown University of Pennsylvania:

    من أجل تركيز مزيدٍ من الاهتمام على إدارة الشركات الناشئة والصغيرة يُقدّم موقع (Kutztown University of Pennsylvania) مجموعة من الدورات تتضمّن "تطوير الإدارة"، و"أفكار السوق"، و"البحث عن التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ".

    10- Class Central:

    لا يُعَدّ (Class Central) مزوِّداً أكاديمياً للدورات حسب المعنى الدقيق للكلمة ولكنَّه يضم لائحة ضخمة من الدورات المجانية المُقدَّمة عبر الإنترنت والتي جمعها من مئات المنصات التي تقدم الدورات عبر الإنترنت. ويقدم الموقع كذلك مراجعاتٍ غنيةً بالأفكار يقدمها المتعلمون الذين خضعوا لدوراتٍ قُدِّمَت مُسبقاً وذلك لمساعدتك على اختيار الدورة الأنسب لاحتياجاتك التجارية.

    إذا كنت ترغب في تحويل رؤيتك التي يعتريها الضعف إلى رؤيا مميزة فإنَّ استكشاف هذه الدورات المُقدَّمة عبر الإنترنت ممكنٌ في أي وقتٍ خلال اليوم والتي يمكنك من خلالها أن تطور نفسك وتصبح رجل الأعمال الناجح الذي كنت ترغب في أن تكون على الدوام.

    المصدر


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة