Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 حلول بسيطة للتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

6 حلول بسيطة للتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي
مشاركة 
الرابط المختصر

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً هاماً من حياتنا اليومية، ولكنها أضحت مشكلةً كبيرة في حياة بعض الأشخاص، فهي تكسب الشخص بعض العادات السيئة في حال الاستخدام المفرط لها، وتعدّ من أهم المشاكل التي تواجه العاملين والموظفين وتعيقهم عن تنفيذ أعمالهم ومهامهم. فإذا كنت تنهض صباحاً عزيزي القارئ وتفكّر مباشرة بالدخول لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (الفيسبوك وتويتر والانستغرام وغيرها)، أو تفعل المثل قبل الذهاب للنوم، إذن فأنت بلا شك مدمن، ولكن لاتقلق، فأنت في المكان المناسب لمعرفة الخطوات التي تساعدك على التخلّص من ذلك.



أولاً: الاعتراف بالمشكلة والإصرار على التخلص منها:

إذا كنت تقضي 6 أو 7 ساعات أو أكثر يومياً أمام مواقع التواصل الاجتماعي فقد وصلت إلى مرحلة الإدمان. وإن أردت التخلص من هذا الادمان عليك أن تعترف بهذه المشكلة أولاً لتتمكّن من الحل، وأن تتأكّد أنك ستعيش حياة أكثر سعادة بعد التخلص منها.

ثانياً: تنظيم الوقت وجدولة أوقات محدّدة للتصفح:

لكي لاتُدمن مواقع التواصل الاجتماعي، عليك تنظيم وقتك بشكل كبير واتباع بعض القواعد الصارمة ومنها:

  • يجب أن تحدّد مرة واحدة في اليوم للدخول إلى هذه المواقع، والأفضل أن يكون لها وقتاً محدداً وواضحاً وبعد الانتهاء من الأعمال الأساسية.
  • إذا كنت تدخل على موقع الفيسبوك وتويتر عشوائياً يجب عليك أن تنهي هذه العشوائية لأن هناك ما هو أهم منها في حياتك بالتأكيد.
  • حدّد يوماً واحداً في الاسبوع ولاتدخل فيه الى الانترنت مطلقاً فذلك يعلّمك أن تتحكم وتسيطر على نفسك بشكل أكبر.
  • أعط أولوياتك للحياة الاجتماعية الواقعية، واخرج مع أصدقاءك أو أقرباءك.

ثالثاً: تَعلّم شيء جديد:

عليك أن تفكّر في بعض الأمور المفيدة عوضاً عن إضاعة الوقت من خلال هذه المواقع، فمعظم الناس ليس لديهم أي عمل ليفعلوه فيقضون وقتهم أمام وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك مثلاً تعلم لغة جديدة، ممارسة التمارين الرياضية، قراءة كتاب جديد، الاشتراك في نادي رياضي أو غيرها من الأنشطة المفيدة.

رابعاً: احذف بعض الأشخاص من قائمة الأصدقاء:

عليك أن تتخلّص من الأشخاص الموجودين في قائمة الأصدقاء لديك والذين لاتعرفهم في الحياة الحقيقية، لأن وجود المزيد من الأصدقاء لديك يعني وجود المزيد من الأخبار الخاصة بهم مما يأخذ وقتاً أكبر عند تصفح هذه المواقع.

خامساً: ادفع أموالك للتخلص من الإدمان!

إذا كنت من مدمني موقع الفيس بوك، يمكنك الاشتراك بإضافة خاصة على متصفح غوغل كروم تدعى TIMEWASTE TIMER حيث تعتمد على دفع مبالغ مالية في حال استخدام الفيس بوك، فيقوم المستخدم بإيداع مبلغ 20 دولار أمريكي لدى مطوري الإضافة، وبمجرد استخدام حسابك لأكثر من ساعة في اليوم الواحد يتم خصم دولار أمريكي في ذلك اليوم من رصيدك.

سادساً: أمور مساعدة أخرى:

إذا لم تكن قادراً على الالتزام بالنصائح والحلول التي ذكرت أعلاه، فإننا ننصحك باستخدام طرق أخرى للمساعدة ومنها:

  • قم بتحميل أحد التطبيقات التي تمكّنك من حظر بعض المواقع الالكترونية. وقم بتفعيل حظر مواقع التواصل الاجتماعي لفترة من الوقت.
  • قم بحذف بعض التطبيقات من هاتفك المحمول، مثل حذف تطبيقات الفيسبوك والتويتر مثلاً، مما يجعلها متوفرة من خلال الحاسوب فقط وبالتالي التقليل من استخدامها.
  • قم بزيارة مواقع أخرى: هناك حالياً الكثير من مواقع التعليم الذاتي المفتوح والتي يمكنك من خلالها اتباع كورسات كاملة في أي مجال ترغب به. من هذه المواقع على سبيل المثال: منصة رواق، إدراك، coursera، ملتقى الدارين و udemy وغيرها الكثير.

 

في نهاية هذا المقال علينا أن نعلم جميعنا أن المشكلة الأساسية ليست في الانترنت أو في مواقع التواصل الاجتماعي بحد ذاتها، وإنما في الذين يفرطون في استخدامها بشكل كبير قد يتحول الى إدمان مع مرور الوقت ويؤثر على حياتهم بشكل مباشر. وأنت عزيزي القارئ كم ساعة تقضي يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل لديك أي نصائح أخرى يمكنك مشاركتنا بها.؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع