Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

5 أسباب رئيسّية مسؤولة عن ضياع الوقت

5 أسباب رئيسّية مسؤولة عن ضياع الوقت
مشاركة 
الرابط المختصر

تحدّث العديد من الخبراء في العالم عن الوقت ودورهِ المهم في نجاح الإنسان أو فشلهِ، وتناولوا في دراستهم بشكلٍ خاص هدر الإنسان لوقتهِ الثمين في أعمالٍ لافائدة منها، من خلال السطور القادمة سنتحدثُ عن موضوع هدر الوقت، وسنعرفك على 5 أسباب رئيسيّة مسؤولة عن ضياعه.




أولاً: غياب الأهداف

تحتل الأهداف مكانةً مهمة في حياة الإنسان النفسيّة، فهي المحرك الأساسي الذي يدفعهُ للعمل بكل جهدٍ مستثمراً لكل الدقائق والثواني التي تمر في عمره ساعياً للوصول إلى أهدافهِ المرجوة، لذلك فإن الإنسان الذي لا هدف له في الحياة لا يستطيع أن يُقدر الوقت أو أن يستغله لصنع أي عملٍ كان.

ثانيّاً: غياب التنظيم والخطة

يلعب التنظيم دوراً مهماً في نجاح الإنسان واستثمار الوقت بشكلٍ جيد دون هدره على أشياء تافهة وثانويّة لاقيمة لها، لذلك فإنّ الإنسان الذي لايعمل بشكلٍ منتظم والذي لايقوم بوضع خطة عمل واضحة لكل أعمالهِ وأهدافهِ المستقبلية معرض بشكلٍ كبير لمشكلة هدر الوقت وضياعهِ دون أية فائدة.

إقرأ أيضاً: كيف تكون منظماً لتتحكّم بيومك كما تريد؟

ثالثاً: الاعتماد على الغير

يتميز بعض الأشخاص بعدم قدرتهم على القيام بأعمالهم الخاصة والضروريّة، لذلك فهم يلجؤون لتسليم هذهِ العمال لأشخاص غيرهم لكي يُنجزوها لهم، وهذا مايجعلهم يهدرون وقتهم الثمين دون القدرة على إنجاز الأعمال المتراكمة عليهم بشكلٍ جيد ومناسب.

رابعاً: الفوضى

عادةً ما تتعرّض المرأة أكثر من الرجل لهذه المشكلة بالتحديد، حيث أنّ واجبات المرأة العاملة الكثيرة داخل وخارج المنزل يُعرضها للفوضى ولتراكم الأعمال التي تتسبب بهدرالمزيد من الوقت دون فائدة تذكر.

خامساً: التطفّل

يمتلك بعض الأشخاص رغبة كبيرة بالتطفل على الآخرين لمعرفة كل أخبارهم ومايجولُ في بيوتهم من مشاكل خاصة، وهذا مايجعلهم يتركون أعمالهم غير آبهين بوقتهم الثمين الذي يُضيعونهُ بسبب فضولهم الكبير لمعرفة كل مايجول من أخبار إن كان في الحي بين الجيران، أو في الشركة بين الموظفين والعمال.

إقرأ أيضاً: قواعد مهمة لاحترام المساحات الشخصيَّة للآخرين

 

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذهِ المقالة التي تعرفنا من خلالها على الأسباب الرئيسيّة التي تتسببُ في ضياع الوقت وهدرهِ، دون إنجاز الأعمال وتحقيق الأهداف الإيجابية في الحياة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أسباب رئيسّية مسؤولة عن ضياع الوقت






تعليقات الموقع