Top


مدة القراءة:7دقيقة

أهم 10 نصائح تحفيزية من أشخاص ناجحين للغاية

أهم 10 نصائح تحفيزية من أشخاص ناجحين للغاية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-02-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إذا أردت تحقيق أحلامك، فيتعيَّن عليك أن تكون منضبطاً ومثابراً وشجاعاً وصاحب رؤية قوية، كما يجب أن تلتزم بالعمل الجاد لسنوات، وإلى جانب هذه العوامل، يجب أن تكون متحمساً للغاية، فبدون الشعور بالحماس، ستعاني من المماطلة أو الإرهاق، كما ستفقد الاهتمام بهذا الحلم الذي أقسمت على تحويله إلى واقع.




نحتاج جميعاً إلى هذا الحافز القوي الذي يستمر في دفعنا إلى الأمام، حتى عندما نشعر بالرغبة في الاستسلام، ستساعدك نصائح التحفيز العشر هذه المُقدَّمة من أشخاص ناجحين للغاية على التقدُّم للتمكُّن من تحقيق أحلامك:

1. احلم أحلاماً كبيرة:

"إذا كانت أحلامك لا تخيفك، فهي ليست كبيرة بالقدر الكافي" - إلين جونسون سيرليف (Ellen Johnson Sirleaf).

أول نصيحة تحفيزية للجميع هي السعي وراء أحلام كبيرة، فلكي تظل متحمساً حقاً، عليك أن ترفع مستوى تطلعاتك، لقد فعل بعض أنجح الأشخاص في العالم أشياء اعتقد العديد من الناس أنَّها مستحيلة.

اعتقد معظم الناس أنَّ الأخوين رايت كانوا مجانين عندما قالوا أنَّهم سيكتشفون طريقة تمكِّن الناس من الطيران، كما اعتقد الكثير من الناس أنَّ السيارات لن تصبح أبداً وسيلة نقل جيدة.

وكما قال المتحدث التحفيزي لس براون (Les Brown): احلم حلماً كبيراً، فإذا حلمت بحلمٍ صغير، ستحصل على عوائد صغيرة.

سيمنعك الحلم بأحلام وأهداف صغيرة من القيام بأشياء عظيمة، ممَّا سيجعلك تعتقد أنَّك تفعل شيئاً هامَّاً بينما لا تفعل ذلك في الواقع؛ لذا، اسعَ دائماً إلى تحقيق أهداف عالية.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لتحقيق الأحلام والطموحات

2. كُن فضولياً:

"انظر إلى النجوم وليس إلى أسفل قدميك، حاول أن تفهم ما تراه، وتساءل عمَّا يجعل الكون موجوداً، كن فضولياً" - ستيفن هوكينج (Stephen Hawking).

لقد كان "ستيفن هوكينج" قادراً على كشف أسرار الكون؛ لأنَّه كان فضولياً، ولقد أدَّى فضوله العميق إلى اكتشاف الفيزياء النظرية، والثقوب السوداء، و"التفردات الجذبوية؛ إلى جانب العديد من النظريات، واتِّساع فهمنا للمكان والزمان والكون.

كُن فضولياً دائماً عندما تسعى إلى تحقيق أهدافك، وابحث واهتم بالتطبيقات والتقنيات الجديدة التي ستجعل مهمتك أسهل، وكُن فضولياً أيضاً بشأن معتقداتك وافتراضاتك وأفكارك، وتساءل دائماً عن صحَّة طريقة قيامك بالأمور: هل هناك طريقة أفضل ممَّا تفعل؟ وهل تقوم بالأشياء للأسباب الصحيحة؟

حتى عندما تعتقد أنَّك على المسار الصحيح، اطلب من الآخرين أن يؤدوا معك دور المحامي لاستخدام فضولهم للتأكد من أنَّك تسير في الوجهة الصحيحة.

3. أحِط نفسك بأشخاص رائعين:

"أنت نتاج الأشخاص الخمسة الذين تقضي معظم الوقت معهم" – جيم رون (Jim Rohn).

يؤثِّر الأشخاص الذين نحيط أنفسنا بهم تأثيراً كبير في حيواتنا وتطوُّرنا الشخصي، وقد تكون هذه من أكثر نصائح التحفيز التي يتم تجاهلها؛ لأنَّ الناس ينظرون عادةً إلى أنفسهم فقط وليس إلى بيئتهم.

ألم يسبق لك وتواجدت مع شخص سلبي فشعرت بعدها بالسلبية والتشاؤم؟ أو أن جلست مع شخص إيجابي وشعرت بالسعادة بقيَّة اليوم؟

تجنَّب الأشخاص السلبيين وأحِط نفسك بأشخاص إيجابيين يشبهونك في طريقة التفكير، ويلهمونك الوصولَ إلى مستوى أعلى لتصبح أفضل نسخة من نفسك، وابحث عن الأشخاص الذين يعملون بجِد بدلاً من أولئك الذين يختلقون الأعذار باستمرار، وابنِ حولك مجموعةً من الأشخاص الذين يركِّزون على النجاح.

4. استغِل الإخفاق لتحفيزك على النجاح:

"الإخفاق هو خطوة أخرى إلى العظمة" – "أوبرا وينفري" (Oprah Winfrey).

قد يعيقك الإخفاق أو يساعدك على النجاح، ويتجنَّب بعض الناس اتِّخاذ أي إجراء جديد في حياتهم خشية الإخفاق، فيقول أحدهم: "لن أخطب تلك المرأة لأنَّني أخشى الرفض"، أو "لن أتقدم إلى هذه الوظيفة الرائعة لأنَّني أخشى عدم الحصول عليها".

ولكنَّ الإخفاق هو الدافع الذي نحتاج إليه لتحقيق أكبر أهدافنا وأحلامنا. على سبيل المثال: بعد ارتكابك للعديد من الأخطاء في مقابلات العمل، ستدرك نقاط ضعفك وتبدأ التدرُّبَ على إجابات الأسئلة الشائعة بمختلَف الطرائق، كإجراء مقابلات وهمية مع صديق، وتصحيح أخطائك؛ إلى أن تحصل على تلك الوظائف عالية الأجر.

تخلَّ عن غرورك ولا تنظر إلى الإخفاق بوصفه دليلاً على أنَّك لست جيداً بما فيه الكفاية، بل انظر إلى كل إخفاق بوصفه فرصة لمعرفة نقاط ضعفك وتقريبك من هدفك.

شاهد بالفيديو: الاخفاق سرّ النجاح... كيف تحول فشلك إلى نجاح؟

5. كُن مختلفاً:

"هناك طريقان يتشعبان في الغابة، ولقد سلكت الطريق الذي لم يسلكه أحد، وهذا هو ما شكَّل الفارق" – "روبرت فروست" (Robert Frost).

لقد استخدمت شركة آبل (Apple) شعار "فكر بشكل مختلف" منذ عام 1997 حتى عام 2002؛ فَلَم يساعد هذا على تعزيز علامتها التجارية فحسب، بل جعلها أيضاً بلا منافس، فبينما كانت الشركات الأخرى تركِّز على جني الأموال والحد من التكاليف وتقليد تصميمات منافسيها، ركَّزت آبل (Apple) على القيام بالأمور بصورة مختلفة.

لقد حققوا ذلك من خلال ابتكار منتجات رائعة تقدِّم تجربة متميزة للمستخدمين، ولقد كانت منتجات مبتكَرة وبسيطة التصميم وسهلة الاستخدام للغاية، وقد أدَّت رؤيتهم وعملهم المختلف إلى نجاح عظيم في سوق التكنولوجيا وسوق الأسهم.

قد لا تكون قد سمعت هذه النصيحة التحفيزية من قبل، ولكن لا تخَف من أن تكون مختلفاً؛ فكلِّ فرد منَّا فريد من نوعه، ولقد وُلِدنا بنقاط قوة ونقاط ضعف ومواهب مختلفة، وما يجعلك مختلفاً هو ما يجعلك متميزاً؛ فاستخدم مواهبك الفريدة ونقاط قوتك لتحفيزك على تحقيق أحلامك.

6. اقرأ عن الأشخاص الناجحين:

تتمثَّل إحدى الطرائق الرائعة لتعلُّم التحفيز؛ في قراءة الكُتب؛ سواء تلك المكتوبة من قِبَل أشخاص فائقي النجاح أم تلك المكتوبة عنهم، فيمكنك قراءة المذكِّرات أو السِيَر الذاتية أو الكتب الأخرى التي كتبوها، والتي توضِّح الخطوات التي اتَّخذوها للحفاظ على حماسهم حتى في ظل الظروف العسيرة.

وتُعدُّ المذكرات والسِيَر الذاتية رائعة؛ لأنَّها تتعمَّق في عقول وحياة الأشخاص الناجحين، إنَّها تظهر قوة العزيمة البشرية عندما يواجه الناس الشدائد، كما تعلِّمنا كيفية التغلُّب على الصعوبات العويصة لبلوغ النجاح.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد مهمة تمنحها قراءة الكتب للإنسان

7. اتَّخِذ إجراء الآن:

هل أردت يوماً أن تفعل شيئاً ولكنَّك ظللت تحلِّله كثيراً إلى الحدِّ الذي جعلك لا تفعله أبداً؟ ربما قد عانيت من الشلل التحليلي، والذي يعني اعتقادك بأنَّك تحتاج إلى معلومات أكثر ممَّا ينبغي لبدء شيء ما.

يتحفَّز أكثر الأشخاص نجاحاً من خلال اتِّخاذ إجراءات فورية، فلم ينتظر "جيف بيزوس" (Jeff Bezos) الحصول على ملايين الدولارات بوصفها تمويلاً لرأس المال الاستثماري قبل بدء أمازون (Amazon). ولم يوظِّف "بيل جيتس" (Bill Gates) 80 شخصاً ولم يطوِّر أول نسخة من مجموعة "ميكروسوفت أوفيس" (Microsoft Office) قبل إطلاق "مايكروسوفت" (Microsoft).

كما يقول "جاري فاينيرتشوك" (Gary Vaynerchuck): "لم يبدأ بعض أعظم رواد الأعمال في العالم بالضرورة برؤية عظيمة؛ لقد بدأوا بفكرة وفِعل".

إذا كنت تمتلك الفكرة، فابدأ في محاولة تحويلها إلى واقع، واعلم أنَّك لن تمتلك أبداً جميع الحلول لجميع المشكلات التي ستواجهها، فابدأ في تنفيذ الفكرة وتعلَّم أثناء ذلك، ولا تحاول الحصول على جميع الإجابات أو حتى معظمها سلفاً.

ابدأ في التنفيذ، وكلما زادت الإجراءات التي تتخذها، زادت المشكلات التي ستواجهها، وكلما زادت المشكلات التي تواجهها، وجدت المزيد من الحلول، وعند التعامُل مع عقبة تلو الأخرى، ستدرك سريعاً أنَّك في طريقك إلى النجاح.

8. تحمَّل المسؤولية عن حياتك:

يجب أن تتحمَّل المسؤولية الشخصية؛ صحيح لا يمكنك تغيير الظروف أو الفصول أو الرياح، ولكن يمكنك تغيير نفسك؛ فأنت مسؤول عن ذلك" -  "جيم رون" (Jim Rohn).

إنَّه لمن الصعب أن تبقى متحمساً إذا كنت تعتقد أنَّك تعجز عن السيطرة على ما يحدث في حياتك، ورغم وجود الكثير من الأشياء التي لا يمكننا السيطرة عليها، هناك أيضاً العديد من الأشياء التي يمكننا التحكم فيها، مثل أفكارنا ومعتقداتنا وسلوكاتنا ومصائرنا إلى حدٍّ كبير.

يمتلك الأشخاص الذين يعتقدون أنَّهم يتحكمون في حياتهم عموماً بمواضع سيطرة داخلية، وعلى النقيض من ذلك لدى الأشخاص الذين يعتقدون أنَّ القوى الخارجية تتحكم في حيواتهم مراكز سيطرة خارجية، وهؤلاء هم الأشخاص الذين يعتقدون أنَّ الحكومة، والساسة، وسوء الحظ، وغير ذلك من الأمور تتحكَّم في حياتهم.

وتكمُن مشكلة الاعتقاد بأنَّ القوى الخارجية تتحكَّم في حياتك في أنَّك لا تؤمن أنَّ بإمكانك تولِّي زمام الأمور في حياتك، ولا تعتقد أنَّ بإمكانك إجراء التغييرات اللازمة لعَيش حياة رائعة، وهذا خطأ كبير.

ركِّز على أكبر شيء يمكنك التحكُّم فيه وتغييره، ألَا وهو نفسك، وبمجرد أن تؤمن أنَّك تتحكم في حياتك، يمكنك إجراء التغييرات الإيجابية التي ستقرِّبك من تحقيق أحلامك.

9. ساعِد الآخرين:

"لا يتعلَّق النجاح بكمِّ الأموال التي تجنيها؛ بل بالفارق الذي تحدثه في حياة الناس" - ميشيل أوباما (Michelle Obama).

هناك سبب يجعل بيل جيتس (Bill Gates)، ومارك زوكربيرج (Mark Zuckerberg)، ومات ديمون (Matt Damon)، وجورج كلوني (George Clooney) وأوبرا وينفري (Oprah Winfrey) والعديد من الأشخاص الناجحين للغاية يحبون مساعدة إخوانهم من البشر؛ ذلك لأنَّه شعور رائع، ويجعل العالم مكاناً أفضل، وتُعدُّ "مساعدة الآخرين" واحدة من أفضل النصائح التحفيزية للجميع.

على سبيل المثال: يروي أحدهم قصته قائلاً:

في مرحلة من مراحل حياتي، حصلت على وظيفة جيدة أجني منها الكثير من المال، وقد وصلت إلى هذه المرحلة بعد الكثير من المتاعب، فتعلَّمت جيداً وعملت في وظيفة رائعة في مجال التكنولوجيا.

لقد ربحت الكثير من المال؛ لكنَّني لاحظت أنَّه لم يجعلني أسعد كثيراً، كأي شخص يشتري شيئاً جديداً ويسعد به إلى أن تتلاشى نشوة الفرح بعد مدَّة من الزمن، وهذا ما شعرت به عندما اشتريت السيارات والملابس والأجهزة الإلكترونية وحتى منزلي الأول، ولكن ذات يوم، تغيَّر كل شيء.

لقد قرَّرت الذهاب إلى السجون لتعليم المساجين مهارات العمل، والتحسُّن الذاتي، والاستعداد الوظيفي؛ هذه المهارات التي سيحتاجون إليها لبدء أعمالهم التجارية أو الحصول على وظائف جيدة عندما يُطلَق سراحهم. ولقد منحتني مساعدة هؤلاء الأشخاص مستوى عالٍ للغاية من السعادة لم أشهده من قبل، ممَّا دفعني إلى الاستمرار في مساعدة الناس وعَيش حياة هادفة.

10. افعل ما تحب:

"سيملأ عملك جزءاً كبيراً من حياتك، والسبيل الوحيد للشعور بالرضا حقاً هو أن تفعل ما تعتقد أنَّه عمل عظيم، والطريقة الوحيدة لفعل عمل عظيم هي أن تحب ما تفعله، وإذا لم تعثر على ما تحبه بَعد، فاستمر في البحث، ولا ترضَ بأي عمل" –"ستيف جوبز" (Steve Jobs).

ربما تكون هذه هي أهم نصيحة تحفيزية ستساعدك على النجاح.

ستكون هناك أوقات تعمل فيها لساعات طويلة أو تكون فيها مع أشخاص لا تحبهم أو تفعل أشياء لا تعجبك؛ فإذا لم تكن تحب ما تفعله، ستقضي أوقاتاً عصيبة في التعامل مع الجوانب السلبية والمملة للوظيفة.

يقضي معظمنا أغلب ساعات يومه في العمل؛ لذا فمن المنطقي أن تفعل شيئاً يثير شغفك، وعندما تفعل شيئاً تحبه، ستكون أكثر إبداعاً وستُظهِر أفضل أعمالك إلى العالم.

في الختام:

لكل منَّا أحلام، ولكن ليس كل شخص يحقِّقها، بينما تحاول تحقيق أحلامك، ستواجه عقبات لا محالة، وكلما كبُرَت أحلامك، زادت التحديات التي ستواجهها.

كما ستمرُّ عليك أوقات تشعر فيها بالتعب، ولكن عليك الاستمرار في العمل، وستمرُّ عليك شهور تسوء فيها العديد من الأمور، ستواجه الإجهاد، والشكوك الذاتية، والسلبية، ومعارضة الآخرين.

ومهما بلغت صعوبة الأمور، يجب أن تستمر، وسيُلهمك استخدام نصائح التحفيز هذه لمواصلة التقدُّم حتى تتمكن من تحقيق تلك الأحلام الكبيرة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أهم 10 نصائح تحفيزية من أشخاص ناجحين للغاية