Top


مدة القراءة:4دقيقة

15 صفة يتميز بها الناجحون

15 صفة يتميز بها الناجحون
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-05-2021 الكاتب: هيئة التحرير

عندما تنظر إلى شخص متفوق أو ناجح في الحياة، قد تفكر قائلاً: "ليتني كنت مثله"؛ لكنَّك في الواقع لا تعرف سوى القليل عن كفاحه ورحلته الطويلة في سبيل تحقيق إنجازاته. يتمتع المتفوقون بالعديد من الخصال التي تساعدهم على تحقيق كل ما يريدونه، ولا يعتمد نجاحهم على الحظ فحسب؛ لذا اكتشف معنا ما يفعلونه والصفات التي تميزهم كي تصبح واحداً منهم:




1. التركيز على العمل:

دائماً ما يكون الأشخاص الذين يرغبون في تحقيق شيء ما عمليين؛ فعندما يشعرون بضرورة إتمام العمل، فإنَّهم يقومون بذلك دون طرح الكثير من الأسئلة، مع ضمان إنجازهم العمل في الوقت المحدد. هم قد لا يقومون بذلك بصورة صحيحة تماماً، لكنَّهم يستمرون في المحاولة حتى يحققوا النتائج المرجوة.

يحاول المتفوقون اكتشاف جميع المشكلات والحلول الممكنة لعملهم سلفاً، وذلك بناءً على دوافعهم للتوصل إلى أفضل نتيجة ممكنة، وتصميمهم على المواصلة والاستمرار في المضي قدماً.

2. التفاؤل:

يرتبط التفاؤل ارتباطاً كبيراً بمنظورك إلى العالم؛ وبالنسبة إلى المتفوقين وأصحاب الإنجازات الكبيرة، يكون التفاؤل شيئاً طبيعياً في حياتهم؛ فهم يركزون على ما هو جيد، ويُظهِرون ردود فعل ومشاعر إيجابية في المقابل، ودائماً ما يدفعهم التفاؤل إلى تبنِّي عقلية أفضل تساعدهم على تحقيق الأهداف.

إذا كنت متشائماً على الدوام، ستحرم نفسك من تحقيق كل ما تستطيع فعله؛ لكن إذا استطعت التخلص من أفكارك السلبية وتبنِّي نظرة أكثر إيجابية في الحياة، فستكون مستعداً لتحقيق أي شيء تريده.

3. البصيرة وبُعد النظر:

يضع المتفوقون خطة للأهداف طويلة الأمد ويركزون عليها؛ لذا، تجدهم يحققون أهدافهم وأحلامهم المستقبلية بسرعة مذهلة، ويكون من السهل عليهم القيام بذلك نتيجة لخططهم المُحكَمة.

4. التركيز على النتائج:

لا يقودنا كل إجراء نتخذه إلى النتيجة المرجوة، ولكنَّ أصحاب الإنجازات لا يستسلمون أبداً، بل يواصلون السعي إلى تحسين نقاط ضعفهم من أجل الوصول إلى ما يريدون.

يمكنك من خلال التركيز على ذلك تنسيق الأمور وتحقيق ما تسعى إليه؛ فإذا لم تكن على دراية كاملة بما تريده من الحياة والنتائج التي ترغب في الوصول إليها، فستشعر بالارتباك والحيرة لسنوات؛ لذا، فقد حان الوقت للتركيز على النتائج التي تبتغيها، وصب تركيزك على كل ما يقود إلى تحقيقها.

إقرأ أيضاً: النجاح في تحقيق الأهداف: 8 طرق تسهّل عليك الطريق لتحقيق أهدافك

5. التخلص من الفوضى:

يحرص المتفوقون على خلو منازلهم وعقولهم من الفوضى وعوامل التشتيت؛ إذ يقلل العيش في محيط فوضوي من الإنتاجية، ويؤثر في قدرتك على تحقيق أهدافك في نهاية المطاف.

إذا كنت تريد أن تصبح متفوقاً، فنظم محيطك، وافعل ذلك دائماً؛ وستحقق مزيداً من الإنتاجية.

6. المرونة:

عندما تطمح إلى تحقيق أشياء استثنائية، يجب أن تكون منفتحاً ومستعداً للتغيرات التي قد تظهر في حياتك؛ فلن تكون حياتك بسيطة دائماً، وستكون ملزماً بتجربة العديد من التغييرات والتجارب؛ ولذلك يتمتع المتفوقون بالمرونة الكافية للتكيف مع أي بيئة ووضع يمرون به.

يمكنك من خلال ذلك مواصلة العمل على نجاحك مهما اختلفت الظروف؛ لذا جرب أشياء مختلفة، واختبر نفسك في مواقف مختلفة لمعرفة كيفية الخروج منها أو إيجاد الحلول لها لتحقيق أهدافك التي تطمح إليها.

شاهد بالفديو: 10 أشياء عليك أن تتجاوزها لتكون من الناجحين

7. التقبُّل:

دائماً ما يحرص المتفوقون على التركيز على المستقبل وخططهم التي يتبعونها؛ ورغم أنَّهم لا ينسون التقلبات التي حدثت في حياتهم الماضية، إلَّا أنَّهم يتقبَّلون الأمور ويمضون قدماً.

إذا كنت منغمساً في تجارب الماضي وأحداثه، فأنت تسمح لهذه الذكريات بأن تستهلك الكثير من وقتك دون جدوى؛ لكن بدلاً من تذكر هذه الأحداث مراراً وتكراراً، ينبغي عليك مواجهة مشكلاتك مباشرة، ثمَّ تقبُّل ما حدث وتجاوزه.

إقرأ أيضاً: النجاح في العمل: كيف تصل إلى التركيز وسط جميع الإلهاءات اليومية؟

8. تطوير الذات:

إحدى السمات التي يتميز بها المتفوقون وأصحاب الإنجازات أنَّهم لا يتوقفون عن العمل على تطوير أنفسهم إطلاقاً، كما يمكنهم التعامل مع النمو المتسارع على الدوام كونهم لا يفضلون التباطؤ.

يساعد العمل على تطوير نفسك في مختلف المجالات على ضمان تقدُّمك؛ لذا يُعدُّ التطور الذاتي أمراً بالغ الأهمية، ويجب أن تتعلم دائماً كيفية القيام بذلك لتحقيق الأهداف التي حددتها لنفسك.

شاهد بالفديو: 15 طريقة بسيطة لتطوير الذات قد تغير حياتك

9. السعي وراء الفرص:

إذا تساءلت يوماً عن كيفية انتقال شخص ما من المستوى الأدنى للتسلسل الوظيفي إلى القمة بسرعة مذهلة، فالإجابة هي: "موقفه تجاه الفرص"؛ لذا لا تستخف أبداً بما يقدِّمه لك العالم، وكن حريصاً على الاستفادة من جميع الفرص المتاحة؛ فأنت لا تعرف أبداً إلى أي مدى يمكنها إفادتك.

دائماً ما يبحث المتفوقون عن فرص جديدة وأفضل لأنفسهم، وعليك أن تحذو حذوهم إذا أردت أن تكون واحداً منهم.

10. عدم مقارنة أنفسهم بالآخرين:

عندما يتعلق الأمر بتحقيق الأهداف، فمن الأفضل تجنُّب مقارنة نفسك بالآخرين، إذ سيؤدي ذلك إلى إحباطك بدلاً من رفع معنوياتك، وقد تشعر بأنَّك غير كفؤ أو أنَّك لست جيداً بما فيه الكفاية.

لذا لا تجعل إنجازاتك تتنافس مع إنجازات الآخرين، بل ركز على تقدُّمك فحسب؛ وهذا ما يفعله المتفوقون دوماً؛ فهم لا يقارنون أنفسهم اليوم سوى بأنفسهم في الماضي ليحددوا ما توصلوا إليه، ويتتبعوا تقدمهم نحو تحقيق ما يريدون.

11. الانضباط:

يعدُّ الانضباط الذاتي من الأمور الأساسية التي يركز عليها أصحاب الإنجازات، ولا يعني هذا أنَّهم لا يعرفون كيف يستمتعون أو يضفون المرح على حياتهم، بل يفعلون ذلك بطريقة متوازنة.

لذا، عليك تحقيق التوازن والانضباط في حياتك من خلال اتباع روتين يومي وتجنُّب إهدار وقتك على أنشطة غير مجدية، وإلَّا ستصبح حياتك فوضوية على أكثر من صعيد.

12. اللهفة للتعلم:

يُعدُّ التعلم جزءاً من حياة المتفوقين؛ فهم دائماً ما يسعون إلى تحقيق أقصى استفادة منه، ولا يفوتون فرصة لتعلم أشياء جديدة أبداً؛ وذلك نظراً إلى أنَّه يساعدهم على التقدُّم الشخصي واكتساب مهارات مختلفة.

لا حاجة هنا إلى ذكر مدى فائدة التعلم لأي شخص يرغب في توسيع مداركه؛ لكن على أي حال، يتيح التعلم لك التركيز على تحقيق أهدافك واكتساب المهارات التي تحتاجها لذلك.

13. المثابرة:

يُعدُّ التسويف أحد المشكلات الرئيسة التي يواجهها الناس، حيث يستخدمونه عادة كعذر لكل شيء؛ ولكنَّ أصحاب الإنجازات لا يقعون فريسة لهذه الفكرة، ويقومون بعملهم قبل أي شخص آخر.

يمكنك أن تُقدِم على العمل وتتجنَّب المماطلة من خلال تحديد هدفك في أن تصبح متفوقاً ومنجزاً؛ لذا ركز على سبب قيامك بعملك، وابحث عن الدافع للبدء في الوقت المناسب.

14. التحفيز الداخلي:

عندما يتعلق الأمر بالتحفيز، يكون المتفوقون مدفوعين داخلياً، حيث يكون لديهم أهداف محددة ويفكرون في طرائق لتحقيقها، ولا يشجعهم أحد سوى أنفسهم على القيام بأي شيء يريدونه.

لذا، جِد حافزك الداخلي من خلال التفكير في الأشياء التي ترغب في تحقيقها، وتذكر: لا يوجد شخص أفضل منك لتحفيزك على أي شيء، ففكر بعمق فيما ترغب في القيام به على الدوام، وأنشئ مسارك الخاص، واتبعه بكل حماس وحب.

إقرأ أيضاً: التحفيز وتأثيره الإيجابي على حياة الإنسان ونجاحهِ العملي

15. تقديم المساعدة:

إذا افترضت أنَّ أصحاب الإنجازات يعملون من أجل أنفسهم فحسب، فأنت مخطئ؛ فنظراً إلى كونهم يركزون على النتيجة، فهم بارعون في تقديم خدمات مذهلة للآخرين.

فضلاً عن ذلك، يهيئ أصحاب الإنجازات العالية الفرص أيضاً للأشخاص الراغبين في التفوق في الحياة؛ فهم يسعون دائماً إلى مساعدة الآخرين من خلال تحفيزهم على القيام بعمل أفضل؛ لذلك لا يعمل أصحاب الإنجازات من أجل أنفسهم فحسب، بل يتصرفون على أنَّ ما يفعلونه أو يقدمونه سيعود إليهم ذات يوم.

الخلاصة:

يخلق أصحاب الإنجازات حياة ناجحة لأنفسهم، ولا يستلمون النجاح على طبق من ذهب، والأمر متروك لك لتشكيل شخصيتك وفقاً للصفات المذكورة أعلاه؛ لذا اتخذ خطوات صغيرة، وادمج هذه السمات في حياتك كي تصبح شخصاً متفوقاً وذا إنجازات عالية.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:15 صفة يتميز بها الناجحون