Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح فعّالة للتخلص من مشاعر الخوف من الفشل

6 نصائح فعّالة للتخلص من مشاعر الخوف من الفشل
مشاركة 
20 سبتمبر 2017

لكي تصل إلى النجاح الذي طالما تمنيته في حياتك عليك أولاً أن تسعى وبشكلٍ جيد للتخلّص من مشاعر الخوف التي تنتابك بين الحين والآخر والتي تجعلك تقف في مكانِك بدلاً من التقدّم إلى الأمام، ولكي تتخلّص من هذه المشاعر عليك فقط أن تتقيّد بالنصائح المهمة التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.



أولاً: فكّر بالفرص الجيدة التي أضعتها

إنّ أول خطوة يجب أن تقوم بها لتنجح في السيطرة على خوفك من الفشل هو أن تفكّر بكل الفرص الجيّدة التي أضعتها بسبب هذا الخوف، وكم كانت ستحمل لك الحياة من مفاجآتٍ سعيدة ونجاحاتٍ متلاحقة لو أنّك لم تخف، ولا تسمح لأي مشاعر سلبيّة بأن تُبعدك عن أهدافكَ وأحلامك في النجاح.

ثانيّاً: اتخذ القرار

لتتخلّص من مشاعر الخوف من الفشل عليك أن تسعى لاتخاذ قرار حاسم وسريع حيال هذا الموضوع، أي عليك أن تعمل وبكل ما منحك الله من قوى على التخلص من مشاعر الخوف وعلى التحلّي بالقوة والمثابرة لتصل إلى النجاح وتحقيق الأحلام والأمنيات.

ثالثاً: دوّن مخاوفك على ورقة

لكي تنجح في التخلّص من مخاوفك كلها عليك أن تتّبع بعض الطرق الفعّالة التي وضعها علماء النفس، كأن تقوم مثلاً بتدوين كل الأشياء التي تُشعرك بالخوف من الإقدام على أي عمل في الحياة، وأن تدّون كذلك الأسباب التي جعلتك تشعر بهذه المخاوف، ومن ثم كرّر عبارة بينك وبين نفسك بأنّك لن تسمح لهذهِ الأشياء أن تُخيفك بعد اليوم، ومن ثم مزّق الورقة.

رابعاً: خذ قسطاً من الاسترخاء

من الضروري جداً أن تتخذ بعض الإجراءات الجسدية والنفسيّة لتنجح في التخلص من مشاعر الخوف التي تنتابك، كأن تقوم مثلاً بأخذ قسط من الراحة والاسترخاء وذلك لكي تُخلّص جسدك من التوتر الذي يُعيقهُ عن التفكير بشكلٍ سليم وعن اتخاذ القرار المناسب.

خامساً: تابع قصص الناجحين

في حال كنت تشعر بأنّك بحاجةٍ ماسة إلى التشجيع والتحفيز لكي تتخلص من مشاعر الخوف من الفشل، عليك أن تحرص على قراءة قصص الناجحين والخطوات التي ساعدتهم في الوصول إلى كل هذا النجاح العظيم في الحياة، وذلك لكي تأخذ العبرة الرئيسيّة من هذه القصص ولكي تستفيد من تجاربهم الخاصة.

سادساً: طوّر مهاراتك

لا تتردد عزيزي عن البحث عن الطرق التي ستُساعدك على تطوير مهاراتك وثقلها بشكلٍ جيد، وذلك لأنك كلّما نجحت في اكتساب مهارات علميّة وتقنيّة جديدة كلّما نجحت في التقدّم خطوة نحو طريق التخلّص من المخاوف المزعجة، لهذا ننصحك بأن تحرص على حضور المنتديات التعلمية والثقافية، وقراءة الكتب المفيدة.

 

بتقيُدك بهذه النصائح المهمة ستنجح في التخلّص من مشاعر الخوف الذي ينتابك، والذي يُعيقُك عن تحقيق أي نجاح يُذكر في هذه الحياة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع