Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

أنواع دهون الجسم وطرق طبيعيّة لزيادة معدّل حرق الدهون

أنواع دهون الجسم وطرق طبيعيّة لزيادة معدّل حرق الدهون
مشاركة 
الرابط المختصر

إنّ الهرمونات لها تأثير كبير على توزيع الدهون في الجسم وهذا يعنى أن توزيع الدهون في الجسم سببه الهرمونات، وأي خلل فى الجسم يحدث بسبب خلل في توازن الهرمونات نتيجة لعوامل عديدة كالإجهاد، والمشاكل النفسية، وقلة النوم، والنظام الغذائي السيء بحيث تؤدي مجتمعةً إلى زيادة الوزن. ولتنجح  في خسارة الكثير من الوزن الزائد لا بدّ من أن تلتزم بتطبيق مجموعةٍ من الخطوات المهمة كاتباع الحميات الغذائيّة، ممارسة التمارين الرياضيّة، بالإضافة لتطبيق بعض الطرق الطبيعيّة التي تساعدُ على زيادة معدّل حرق الدهون في الجسم.




ومع ذلك يمكن في نفس الوقت عن طريق الهرمونات حرق الدهون والحصول على جسم مثالي وطبيعي. هناك خطوط أساسية لعمل توازن بين الهرمونات وحرق الدهون، وهذا يعتمد على شكل الدهون وتوزيعها وتركيزها في الجسم، وبالتالي السيطرة على الهرمونات الخاصة بكل شخص حسب تركز الدهون فى جسمه. وهنا يرجى أتباع النصائح الغذائية والحركية أو الرياضية.

1. الدهون المخزنة في أعلى الذراعين:

تدلّ هذه الحالة على تعطل هرمون Glucagon (غلوكاجون)، في المقابل فإنّ زيادة مستويات هذا الهرمون سوف يساعد الجسم في استخدام الدهون كمصدر للطاقة.

  • نصائح غذائية: تناول الدهون والبروتين والكربوهيدرات المنخفضة مثل البيض المسلوق. والخبز المحمص والحليب أو اللبن خال أو منخفض الدسم.
  • نصائح حركية ورياضية: يتم عمل حركات ورياضة تستهدف أعلى الذراعين مثل التجديف.

2. الدهون المخزنة في منتصف الجسم:

إنّ الهرمون المسؤول عن هذه الحالة هو هرمون Insulin (إنسولين)، إنّه المسؤول عن تركّز الدهون بمنطقة الوسط والبطن. ويتسبب في تخزين الدهون في الخلايا.

  • نصائح غذائية: تناول الخبز والمعكرونة المصنوعة من الطحين الأسمر، والشوفان، والبقول مع تقليل كلّ من الخبز الأبيض، والبطاطا، والمشروبات الغازية.
  • نصائح حركية: ممارسة الرياضة لكامل الجسم مثل التجديف، والجري، والسباحة مع تمارين خاصة لتقوية عضلات البطن.

3. الدهون المخزنة على القاعدة والأرداف والفخذين:

الهرمون المسؤول عن هذه الحالة هو هرمون Oestrogen (الاستروجين). وهو له تأثير قوي على توزيع الدهون وخاصة بالنسبة للسيدات صغيرات السن.

  • نصائح غذائية: أكل الأطعمة غير المعالجة مع كميات معتدلة من البروتين والدهون الجيدة مثل المكسرات وغيرها من الأغذية النباتية، كل هذا يمكن أن تساعد على توازن الاستروجين.
  • نصائح رياضية: تحتاج هنا إلى رياضة لتوزيع الدهون بتوازن بكامل الجسم مثل ركوب الدراجات، والمشي السريع المنتظم، وبالإضافة إلى ذلك عمل تمارين تتركز على القاعدة والفخذين
إقرأ أيضاً: مشروب الزنجبيل بالليمون لحرق الدهون

6 طرق طبيعيّة لزيادة معدّل حرق الدهون في الجسم:

لتنجح في خسارة الكثير من الوزن الزائد لا بدّ من أن تلتزم بتطبيق مجموعةٍ من الخطوات المهمة كاتباع الحميات الغذائيّة، وممارسة التمارين الرياضيّة، بالإضافة لتطبيق بعض الطرق الطبيعيّة التي تساعدُ على زيادة معدّل حرق الدهون في الجسم، وإليك ست طرق طبيعية لزيادة معدّل حرق الدهون:

أولاً: الشاي الأخضر:

يتميز الشاي الأخضر باحتوائهِ على العديد من المواد والمركبات التي تساعدُ على حرق كميّات كبيرة من الدهون، وبالتالي فهو من أفضل العلاجات الطبيعيّة المتبعة لزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، لهذا ننصحكَ بأن تحرص على شرب كوب من الشاي الأخضر يوميّاً بعد تناول كل وجبة من الطعام مباشرةً.

ثانيّاً: الزنجبيل:

يلعب الزنجبيل دوراً فعالاً في إذابة كل الدهون المتجمعة في الجسم، والعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي، لهذا عليكَ أن تعمل على إضافة مسحوق الزنجبيل إلى مختلف الوجبات اليومية التي تتناولها.

ثالثاً: مشروب القرفة والزنجبيل:

ويُسمى هذا النوع من المشروبات بالمشروبات الحارقة للدهون، وذلك لقدرتهِ السحرية على إنقاص الوزن بشكلٍ سريع، ويُحَضّر عن طريق غلي مقدار كوب كبير من الماء المضاف لهُ ملعقة صغيرة من القرفة والزنجبيل، وشربه بعد تناول الطعام بعشر دقائق.

رابعاً: شرب المياه:

تساهمُ المياه وبشكلٍ كبير في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، وهذا ما أكده العديد من خبراء التغذيّة، لهذا عليك أن تشرب كوبين من الماء في الصباح على الريق، وقبل تناول أي وجبة من الطعام يوميّاً.

إقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

خامساً: التمارين الرياضيّة:

تساعدُ التمارين الرياضيّة على زيادة معدّل حرق الدهون في جسم الإنسان، لهذا إذا أردت أن تتخلص من الوزن الزائد وبشكلٍ سريع عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، وبشكلٍ خاص التمارين التي تعتمد على تقوية العضلات وتحت إشراف المدرب المختص.

سادساً: القهوة:

تحتوي القهوة على بعض المركبات التي تساعدُ على تنشيط الجسم، ومساعدتهِ على حرق كميات كبيرة من الدهون المتجمعة فيه، ومن هنا ننصحكَ بأن تشرب كوبين من القهوة السوداء يوميّاً في الصباح، وفترة بعد العصر.

بتطبيقكَ لهذهِ النصائح البسيطة التي قدمناها لك، ستنجحُ في زيادة معدل التمثيل الغذائي في جسدك، لتتخلص وبشكلٍ سريع من الدهون المتراكمة، والوزن الزائد والسمنة، وستحصل على جسدٍ رشيقٍ ومتناسق.

المصدر: شبكة غيوم الثقافية


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أنواع دهون الجسم وطرق طبيعيّة لزيادة معدّل حرق الدهون






تعليقات الموقع