Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 معلومات لا تعرفها عن الدراجة الهوائية

5 معلومات لا تعرفها عن الدراجة الهوائية
مشاركة 
الرابط المختصر

الدراجة الهوائية أو الدراجة هي مركبة حركية تعتمد على الحركة البشرية، وكانت قديماً من أهم وسائل النقل وإلى الآن تستخدم كوسيلة نقل أساسية في الكثير من بلدان العالم، وبما أنّ الدراجة الهوائية من أكثر المركبات شعبية سنستعرض في الأسطر التالية 5 معلومات لا تعرفها عنها.



ليوناردو دافنشي أول من وضع تصوّر للدراجة:

في نهاية القرن الخامس عشر تمكن الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي من وضع أول تصور شكلي للدراجة، لكن لم يلقى تصوره اهتماماً في ذلك الوقت وظلّت فكرة الدراجة مغيبة لحين نهاية القرن الثامن عشر، وفي عام 1791 قام الكونت الفرنسي دي سيفراك من فرنسا في اختراع أول دراجة بدون دواسات ولا مقود.

الدراجة الهوائية أكثر المركبات انتشاراً في العالم:

تُشير الإحصاءات إلى أنّ هناك حوالي بليون دراجة هوائية على نطاق عالمي، فهي بذلك تتفوّق على عدد السيّارات بمعدل درّاجتين لكل سيارة، ويعود سبب انتشارها باعتبارها إحدى وسائل النقل الأساسية في العديد من الأقاليم وخاصة في دول جنوب شرق آسيا والهند وبعض الدول الأوروبية مثل هولندا.

للدراجة الهوائية الفضل في اختراع السيارة:

لا بد من الإشارة إلى أنّ للدراجة الهوائية الفضل الكبير في اختراع بعض أجزاء السيارة حيث اخترعت بعض المكونات لخدمة صناعة الدرّاجات الهوائية لتستخدم فيما بعد هذه المكونات لصناعة السيارات، من هذه المُكوّنات الإطار المطاطي الخارجي، وسن العجلة، والإطار الخارجي وغيره من الأدوات.


اقرأ أيضاً:
10 خرافات مرتبطة باللياقة البدنية عليك التوقف عن تصديقها


تتكوّن الدراجة من 4 أجزاء رئيسية:

  1. الهيكل: أنبوبة علوية وسفلية، أنبوبة المقعد، دعامة المقعد، دعامة السلسال، مكابح خلفية، مسننات خلفية، فينيس خلفي وأمامي، جنزير، دواسة، ذراع الدواسة.
  2. العجلة: صمام، إطار مطاطي خارجي، طارة، محور، أسلاك العجلة
  3. العجلة الأمامية: الشبكة، الفرامل الأمامية، ماص الصدمات، أنبوبة أمامية، مقبض المقود.
  4. مجموعة المقعد: معقد، ماسورة المقعد.

لركوب الدراجة فوائد صحيّة عديدة:

أكّدت الدراسات أنّ الدراجة تُحسّن جميع وظائف الجسم إذا ما حرص المرء على ممارسة هذه الرياضة لمدة ربع ساعة يومياً، فهي تحرق الدهون وتحافظ على الرشاقة، تُنشّط الدورة الدموية فيشعر الشخص بالطاقة والحيوية، تقوّي العضلات وتزيد من مرونتها وخاصة عضلات الركبة والفخذ وأعلى الظهر، تقوي عضلة القلب وتقلل من احتمال الإصابة بالجلطات.


اقرأ أيضاً:
الفوائد الصحيّة التي تمنحُها الرياضة لجسم الإنسان


نصائح عامة لركوب الدراجة:

  • ضع خوذة الرأس عند قيادة الدراجة الهوائية حتى لا تتعرض للأذى عند السقوط.
  • احرص على قيادة الدراجة باتجاه السير واحذر من القيادة عكس السير.
  • إذا كنت تعاني من مرض استشر الطبيب قبل ركوب الدراجة.
  • قبل ركوب الطفل الدراجة الهوائية، يجب الانتباه إلى تجهيز الدراجة بجرس وضوء والتأكد دائماً من أن فراملها وعجلاتها بحالة جيدة.

 

هكذا تعرفنا على أهم المعلومات عن الدراجة الهوائية أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك، وأخيراً احرص على ركوب الدراجة الهوائية لاستغلال فوائدها العديدة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 معلومات لا تعرفها عن الدراجة الهوائية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع