Top
مدة القراءة: 8 دقيقة

أفضل 15 تطبيق لممارسة التمارين الرياضية

أفضل 15 تطبيق لممارسة التمارين الرياضية
مشاركة 
الرابط المختصر

سواءٌ أكنْت تمارس التمارين الرياضية من أجل التخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي تُثْقِل كاهل جسمك، أم كنت مهتماً فقط باتّباع أسلوب حياةٍ أكثرَ نشاطاً، يستطيع هاتفك الذّكي أن يكون شريكاً رائعاً لك في أثناء ممارسة الرياضة - دون أن تقتصر مهمته على تشغيل الموسيقا في أثناء التمرُّن فقط.



وسواءٌ أكنْتَ معتاداً على ممارسة تمارين القوة، أم اليوغا، أم أيّ شكلٍ آخر من تمارين اللياقة ستجد في هذه القائمة تطبيقاتٍ رائعةً تساعدك في تحقيق الأهداف التي تمارس من أجلها التمارين الرياضية، لكن تأكَّد قبل ذلك من أن تبحث عن أفضل سماعات الأذن اللاسلكية حتى لا تُعيقك الأسلاك في أثناء ممارسة التمارين. تعرّف معنا على أفضل مجموعة من التطبيقات المُستخدَمة لممارسة التمارين الرياضية توفر لك كل ما تحتاج إليه من التعليمات المُفصَّلة (التي يقدمها لك المدرب الشخص الذي تدفع له أموالاً طائلة)، وحتى إمكانية تعقُّب بيانات التمرين وربطها مع تطبيقات مراقبة الصحة الموجودة على هاتفك.

1- تطبيق PEAR Personal Fitness Coach:

تطبيق (PEAR Personal Fitness Coach)

متوفر مجاناً على نظامَي (Android) و(iOS).

يقدم هذا التطبيق التعليمات إلى المُتدرِّب عن طريق السماعات دون الحاجة أبداً إلى التحديق في الهاتف أو إمساكه باليد، ويوفر للمستخدمين مجموعةً غنيةً جدَّاً من التمارين الرياضية الهادفة التي تناسبهم باختلاف مستويات اللياقة والتحمُّل التي يتمتعون بها، وتُحدَّد بناءاً على الأداء الذي يقدمونه في أثناء التمرين. ويوفر لك هذا التطبيق إمكانية اختيار مجموعة واسعة من حُزَم التمرينات والمدربين، كما يمكن ربطه مع مجموعةٍ متنوعةٍ من البرامج والأجهزة المختصة بمراقبة اللياقة ممّا يتيح لك مراقبة أدائك وإرسال النتائج إلى تطبيقاتٍ أخرى. ثمَّة نسخة مجانية من التطبيق توفر مجموعةً محدودةً من التمارين الرياضية، ولكن حتى تحقق أقصى استفادةٍ منه يمكنك أن تدفع اشتراكاً بقيمة 5.99 دولاراً في الشهر يتيح لك إمكانية الوصول غير المحدود إلى مكتبة التمارين وإلى ميزاتٍ إضافيةٍ أخرى.

2- تطبيق Map My Fitness:

تطبيق Map My Fitness

متوفر مجَّاناً على نظامَي (Android) و(iOS).

يُوفّر هذا التطبيق الذي صمَّمته شركة (Under Armour) المختصة بتصنيع الأحذية والألبسة الرياضية أكثر من 600 تمرين مختلف ويتوافق مع أكثر من 400 جهاز ليمنح المستخدمين صورةً كاملةً ترسم الأداء الذي يقدمونه. يستطيع مستخدمو هذا التطبيق البحث عن أقرب المسارات المتاحة لممارسة رياضة الجري أو نشر المسارات التي يُفضلون ممارسة الجري فيها. يحتفظ تطبيق (Map My Fitness) ببياناتٍ عن السرعة، والمسافة، والسعرات الحرارية المحروقة في أثناء ممارسة التمارين الرياضية يمكن استعمالها لتحديد أهداف شخصية جديدة. ومن خلال المجموعات التي يمكن إنشاؤها عن طريق التطبيق يستطيع المستخدمون الانضمام إلى تحديات وتشجيع أصدقائهم. آخر نسخة من التطبيق متوافقة مع أنظمة الساعات الذكية (Android Wear) وساعة آبل (Apple Watch) وتوفر نسخة الـ (Premium) من التطبيق برامج تدريبيةً خاصة تتيح إمكانية مراقبة معدَّل دقات القلب.

3- تطبيق (Fitbit Coach):

تطبيق (Fitbit Coach)

متوفر على نظامَي (Android) و(iOS) بقيمة 39.99 دولاراً في العام.

إذا قررت أن تشتري أحد أجهزة مراقبة اللياقة (Fitbit tracker) التي تنتجها شركة (Fitbit) المختصة بأجهزة اللياقة ومراقبة الصحة، فقد يساعدك تحميل تطبيق (Fitbit Coach) على جهازك الذكي في تحقيق استفادة أكبر من الجهاز القابل للارتداء. يجمع التطبيق بيانات الأنشطة الرياضية التي يزوِّده بها جهاز التعقُّب ويستخدمها في اقتراح تمارين وأنشطة رياضية فعالة تناسبك وتحقق لك الأهداف التي تمارس من أجلها التمارين الرياضية، يمكنك مثلاً أن تخبر التطبيق أنَّ التمرين الذي قمت به كان بسيطاً جدَّاً وسيعطيك في المرة القادمة تمريناتٍ أكثر صعوبة. الشيء الجميل في التطبيق أنَّه يوفر مئات التمارين التي لا بد من أن تجد بينها ما يناسبك. للحصول على هذه الميزات يجب عليك أن تدفع اشتراكاً تبلغ قيمته إمَّا 7.99 دولاراً في الشهر وإمَّا 39.99 دولاراً في العام.

4- تطبيق (Workout Trainer):

تطبيق (Workout Trainer)

متوفر مجَّاناً على نظامَي (Android) و(iOS).

يوفر هذا التطبيق للمستخدمين آلاف التمارين المجانية المبيَّنة بشكلٍ مفصَّلٍ بمقاطع صوتيةٍ وفيديوهات تساعدك في الحصول على شكل الجسد الذي تريد. وسواءٌ أكنْتَ تريد أن تقوي عضلات بطنك أم الاستعداد للمشاركة في أحد سباقات الجري، يستطيع هذا التطبيق أن يوفر لك التمارين التي تناسبك تماماً إضافةً إلى أنَّ المستخدمين يستطيعون الدخول إلى مكتبة التطبيق وحفظ تمارينهم الخاصة فيها ونشرها وتجريب التمارين التي نشرها الآخرون باستخدام التطبيق. يوفر لك الاشتراك المدفوع ميزاتٍ إضافيةً مثل الفيديوهات عالية الدقة، ومزيداً من أنواع التمارين الرياضية، وإمكانية إزالة الإعلانات.

5- تطبيق (ClassPass):

تطبيق (ClassPass)

متوفر على نِظامَي (Android) و(iOS) لكنَّه غير مجَّاني.

قد تكون تطبيقات الهواتف أدواتٍ رائعةً للتمرُّن وتلقِّي التوجيهات في أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لكن إذا كنت شخصاً يحتاج فعلاً إلى توجيهٍ مباشرٍ يستطيع هذا تطبيق مساعدتك في العثور على جميع أشكال الدروس والأنشطة الرياضية التي تُقام في جوارك كاليوغا، واللياقة، والجري، وتدريبات القوة. وتساعدك خيارات البحث والتصفية في تقليص الخيارات المتاحة حتى تستطيع التسجيل في الدروس الأنسب لك، في حين تساعدك ميزات التواصل الاجتماعي في التنسيق مع الأصدقاء حتى تتمكنوا من ممارسة التمارين الرياضية معاً. تستطيع الاشتراك أيضاً في ميزة (ClassPass Live premium) التي تتيح لك بث التمارين الرياضية مباشرة أو إذا طلب أحدٌ منك ذلك. تختلف أسعار الاشتراك في التطبيق باختلاف الموقع فتأكَّد من التحقق من تكاليف الاشتراك.

6- تطبيق (JEFIT):

تطبيق (JEFIT)

متوفر مجاناً على نظامَي (Android) و(iOS).

يُعَدُّ هذا التطبيق الذي يُقدّمه موقع (JEFIT.com) مرجعاً رائعاً للمستخدمين الذين يبحثون عن ممارسة تمارين القوة وبناء الأجسام، إذ يقدم التطبيق -مع وجود قاعدة بيانات فيها الآلاف من التمارين المصنفة بحسب الجزء المُراد استهدافه من الجسم- تعليماتٍ مفصلةً، وجدولاً لوضع الخطط التي تنظم ممارسة التمارين، وسجلاً لحفظ التمارين التي مارسها المستخدم، ومقياساً لمراقبة التقدم الذي يحققه، وأشكالاً متنوعةً من ساعات المؤقت، وعدداً كبيراً من الخيارات المرتبطة بملف المستخدم على موقع (JEFIT). النسخة المجانية من التطبيق مموَّلة بالإعلانات التي تُعرَض عليه، في حين توفر نسخة الـ (pro) مزيداً من الخيارات وتتيح إمكانية إزالة الإعلانات.

إقرأ أيضاً: أضرار هرمونات كمال الأجسام وأهم مصادرها الطبيعيّة

7- تطبيق (Aaptiv):

تطبيق (Aaptiv)

متوفر على نظامَي (Android) و(iOS) بقيمة 9.99 دولاراً في الشهر:

يوفر التطبيق تمارين رياضيةً يستطيع المستخدمون ممارستها عن طريق الاستماع إلى مقاطع صوتية يقدمها لهم مدربون مختصون، يعطونهم خلالها مجموعةً متنوعةً من أشكال التمارين التي تحقق أهدافاً مختلفة، ويقدم أيضاً قائمة تشغيل تتضمن مقاطع موسيقية يستطيع المستخدمون الاستماع إليها في أثناء ممارسة التمارين الرياضية. ثمَّة أكثر من 2500 تمريناً في الجري، وركوب الدراجات، والتدريب المُكثَّف، وسباقات الماراثون تُقدِّمها مئات دروس اللياقة الموجودة في التطبيق، والتي يمكنك الاستماع إليها مباشرةً أو تحميلها والاستماع إليها لاحقاً حتى في حال عدم اتصال الجهاز بالإنترنت. يمكن اختيار التمارين حسب معايير المسافة، والمدة، والشدة، والسعرات الحرارية التي يحرقها التمرين.

8- تطبيق (Daily Burn):

تطبيق (Daily Burn)

متوفر على نظامَي (Android) و(iOS) بقيمة 14.99 دولاراً في الشهر.

يُتيح التطبيق إمكانية ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ جماعي من خلال توفير دروس تُبَثُّ مباشرةً عبر التطبيق يستطيع جميع مستخدميه المشاركة فيها. ويوفر التطبيق تمارين رياضيةً مفيدةً لكل أجزاء الجسم تناسب المتدرِّبين المبتدئين مع نافذة للدردشة المباشرة مع ضيوفٍ مميزين يستقبلهم التطبيق. وحتى لو فاتك موعد التمرين اليومي في وقت بثِّه المباشر يمكنك الرجوع إليه ومشاهدته حينما يكون لديك متسع من الوقت. يقدم التطبيق أيضاً مجموعةً متنوعةً من الدروس الخاصة باليوغا، والتدريب المُكثَّف، وتمارين القوة ويوفر مقاطع صوتيةً تستطيع الاستماع إليها من أي مكان فيها مدربون يقدمون توجيهاتٍ للمتدربين. تبلغ تكلفة الاشتراك الأساسي بالتطبيق 14.95 دولاراً في الشهر حيث يوفر لك هذا الاشتراك إمكانية الوصول إلى مجموعة من التمارين اليومية وإلى مكتبة التطبيق، بينما يتيح الاشتراك المميز (Premium) الذي تبلغ تكلفته 26.95 دولاراً في الشهر الاستفادة من ميزة (Best of 365) التي تمنح المشتركين إمكانية الاستفادة من مكتبة تضم مقاطع صوتيةٍ وفيديوهات تتيح لهم ممارسة مجموعة واسعة من التمارين الرياضية اليومية.

9- تطبيق (Kineticoach):

تطبيق (Kineticoach)

متوفر على نظام (iOS) بتكلفة 9.99 دولاراً في الشهر.

صُمِّمَ هذا التطبيق لمساعدة المسافرين والأشخاص كثيري التنقُّل في الحفاظ على لياقتهم والبقاء دائماً بأفضل وضع صحي، إذ إنَّه يوفر خططاً خاصة لممارسة التمارين باستخدام المجموعة المحدودة من الأجهزة الرياضية الموجودة في النادي الرياضي التابع للفندق الذي ينزلون فيه مع مراعاة الوقت المتاح لهم أيضاً، والأهداف التي يسعون إلى تحقيقها، ومستوى اللياقة والخبرة اللتين يتمتعون بهما. يوفر التطبيق مكتبةً تضم أكثر من 1000 تمرينٍ العديد منها مزودٍ بفيديوهاتٍ وملفاتٍ بصيغة (GIF) ترشد المستخدمين إلى كيفية تنفيذ التمارين إضافةً إلى وجود ساعة مؤقت خاصة داخل التطبيق.

إقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات مؤقتات بومودورو لتزيد من إنتاجيتك

10- تطبيق (ASICS Studio):

تطبيق (ASICS Studio)

التطبيق متوفر على نظام (iOS) ومُتاح مجاناً للتجريب مدة 14 يوماً.

يُوفّر التطبيق للمشتركين عدداً غير محدودٍ من مقاطع الصوت التدريبية التي تقدم لهم توجيهاتٍ تدلهم على طريقة ممارسة عدد كبير من التمارين. يستطيع التطبيق أن يساعدك أيضاً في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف المتعلقة باللياقة البدنية عن طريق ممارسة تمارين القوة أو تمارين القلب عبر دروسٍ يقدمها مدربون محترفون مرفقةٍ بمقاطع موسيقيةٍ تحفيزية. عن طريق الفيديوهات والصور يقدم التطبيق دروساً في التمارين الرياضية، ومع وجود ساعات مؤقِّت ومقاطع صوت توجيهية تصبح متابعة التمرين أكثر سهولة. تستطيع تحميل التمارين واستعمالها عند عدم توافر شبكة إنترنت لديك ويمكن ربط هذا التطبيق مع تطبيقات العناية بالصحة مما يتيح لك تخزين البيانات التي تحمل معلومات عن حالتك الصحية. التطبيق فيه فترة تجريبية مجانية مدتها 14 يوماً ستحتاج بعد انتهائها إلى الاشتراك بالتطبيق للاستفادة من التمارين التي يقدمها.

11- تطبيق (Freeletics):

تطبيق (Freeletics)

التطبيق متوفر مجاناً على نظامَي (Android) و(iOS).

يُقدّم التطبيق مئات التمارين الرياضية التي تستهدف مجموعةً متنوعةً من العضلات وتناسب مختلف الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات مختلفة. جميع هذه التمارين مُصمَّمة بحيث يكون وزن جسم المتدرب الأداة الوحيدة التي يحتاج إليها في أثناء التمرين، في حين تبيِّن لك مقاطع الصوت والفيديوهات التوجيهية خطوات ممارسة كل تمرين بشكل مفصَّل. يستطيع الأشخاص الذي يشتركون في نسخة الـ (Premium) الحصول على مزيد من الخطط التدريبية وبيانات تحليل الأداء وتحديد مزيد من الأهداف والاستفادة من ميزة (2x2) التي تزودهم بتوجيهاتٍ تبيِّن طريقة ممارسة التمارين الرياضية في مساحاتٍ ضيقة.

12- تطبيق (Seven):

تطبيق (Seven)

متوفر مجاناً على نظامَي (Android) و(iOS).

ثمَّة الكثير من التطبيقات التي تتميز بأنَّها تقدم تمارين لا يحتاج تنفيذها إلى أكثر من 7 دقائق متوفرة على متجري (Google Play) و(iOS)، لكنَّ تطبيق (Seven) يُعَدُّ أشهرها. يشجع هذا التطبيق المستخدم على التمرن مدة 7 دقائق كل يوم على مدار سبعة شهور وفيه شاشة تعقُّب يستطيع المستخدم عبرها مراقبة التقدم الذي يحرزه، ومن خلال الالتزام بالبرنامج التدريبي يكسب المستخدم نقاطاً تفتح له أنشطةً جديدة. تستطيع استعمال التطبيق لتشجيع الأصدقاء على ممارسة التمارين الرياضية أو القيام بتحدياتٍ لطيفة. وإذا كان عالم التمارين الرياضية عالماً جديداً بالنسبة إليك سيساعدك قسم (Seven's 3D) في التعامل بأريحية مع التمارين والتعرف إلى طريقة تنفيذها جميعاً. أمَّا إذا كنت تبحث عن مزيدٍ من الميزات يمكنك الاستفادة من ميزة (7 Club) التي توفر لك خطةً تدريبيةً شخصية وتقدم لك مجموعة كبيرة من التمارين مقابل اشتراك تبلغ قيمته 9.99 دولاراً في الشهر أو 79 دولاراً في العام.

13- تطبيق (Johnson & Johnson Official 7 Minute Workout App):

تطبيق (Johnson & Johnson Official 7 Minute Workout App)

التطبيق متوفر مجاناً على متجرَي (Android) و(iOS).

يحظى هذا التطبيق بإعجاب المبتدئين والخبراء على حدٍّ سواء وهو تطبيقٌ آخر يقدم تمارين رياضيةً لا تتجاوز مدتها 7 دقائق. يزوِّد التطبيق المستخدمين بتوجيهاتٍ تبيِّن لهم كيف يمارسون هذه التمارين ويقدم تمارين أخرى تختلف من حيث مدتها وصعوبتها مُرفقةً بفيديوهاتٍ تعليميةٍ قصيرة. ويقدِّم التطبيق ميزة (Smart Workout) التي يمكن أن تكون بمنزلة المدرب الشخصي للمستخدم. من الأمور المثيرة للإعجاب في التطبيق أيضاً أنَّ في إمكان المستخدمين بناء أنظمة تدريبية خاصة بهم.

14- تطبيق (Keelo):

تطبيق (Keelo)

متوفر مجاناً على نظام (iOS).

يركز هذا التطبيق على "التدريب المتواتر عالي الكثافة" وهو نوع من التمارين التي يمارس المتدرب خلالها مجموعةً من التمارين الرياضية المُجْهِدة في أقل وقت ممكن لحرق أكبر عدد ممكن من السعرات الحرارية. تشمل التدريبات التي يقدمها هذا التطبيق مختلف التمارين، بدايةً من تلك التي تعتمد على وزن الجسم وحده فقط وصولاً إلى تلك التي تُستَعمل فيها معدات الأندية الرياضية، وهو مناسبٌ للمبتدئين والمتمرِّسين على حدٍّ سواء. لن يحتاج أي تمرين تختاره من التمارين الموجودة في التطبيق إلى أكثر من 7-20 دقيقة كما أنَّ التعليمات المُقدَّمة في الفيديوهات المُرفقة بكل تمرين تجعل ممارسته أمراً واضحاً وبسيطاً، ومن خلال ربط هذا التطبيق مع تطبيق (Apple Health) تستطيع إرسال بيانات الصحة واللياقة الخاصة بك إلى تطبيقاتٍ أخرى تهتم بأمور الصحة واللياقة. يتيح الاشتراك في نسخة الـ (premium) التمتع بميزاتٍ إضافية كإعداد خطة لممارسة التمارين الرياضية، وتوفير فيديوهات عن تمارين الإحماء التي تُمارَس قبل البدء التمارين الأساسية والتمارين الختامية التي تُمارَس بعد الانتهاء منها، والدردشة مع المدرب في مقابل اشتراكٍ شهريٍّ تبلغ قيمته 12.99 دولاراً.

إقرأ أيضاً: نصائح لعلاج الأوجاع والإصابات خلال التمارين الرياضيّة

15- تطبيق (Sworkit):

تطبيق (Sworkit)

متوفر مجاناً على نظامي (Android) و(iOS):

عوضاً عن التركيز على مجموعة محددة من التمارين تقوم فكرة التطبيق على قيام كل مستخدم بإنشاء مجموعة تمارين محددة خاصة به. يوفر التطبيق أنواعاً مختلفةً من تمارين بناء القوة، واليوجا، وتمارين القلب، والمطمطة، واللياقة فاختر أولاً نوع التمارين التي تريد أن تمارسها والمدة الزمنية المخصصة لممارستها وسيتولى التطبيق مهمة اختيار مجموعة من التمارين العشوائية التي تناسب الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها. يقدم التطبيق تمارين متنوعة تضمن لك أن تبقى يقظاً أثناء التمرُّن وألَّا تشعر بالملل، وتمنحك نسخة الـ (premium) من التطبيق مزيداً من الميزات الإضافية كممارسة أشكال أكثر تنوعاً من التمارين، والاطلاع على سجل التمارين الرياضية التي مارسْتَها، وحفظ تمارين معينة للحصول على تجربة ملائمة تماماً لاحتياجاتك.

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل 15 تطبيق لممارسة التمارين الرياضية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع