تعتبر رياضة كمال الأجسام واحدةً من أكثر الرياضات التي تُمارس من قبل العديد من الشباب الذين يرغبون في الحصول على جسد متناسق وعضلات تزيدهم جاذبيةً وتألق، فيما يلي سنقدّم مجموعة من النصائح المهمة التي يجب على جميع المبتدئين في مجال كمال الأجسام أن يتقيدوا بها.

أولاً: الالتزام بالأوزان الحرة

لتستفيد من رياضة كمال الأجسام بشكلٍ جيد عليك ألّا تعتمد فقط على التمرّن في الصالات المليئة بالأجهزة والآلات الحديثة، وأن تعتمد على الأوزان الحديدية الحرة التي تساعد على بناء عضلات متينة، مع الإلتزام بأداء التمارين الأساسيّة مثل تمارين القرفصاء، الذراعين، والصدر.

ثانيّاً: القيام بتمارين الإحماء

تساعد تمارين الإحماء في حمايتك من الإصابة بالمشاكل العضليّة والتمزقات الخطيرة والمؤلمة، لهذا عليك أن تقوم بتمارين الإحماء قبل أن تبدأ برفع الأوزان إن كنت في النادي أو المنزل.

ثالثاً: عدم التمرن بشكلٍ يومي

في بداية دخولك إلى عالم كمال الاجسام عليك أن تبدأ بشكلٍ تدريجي دون أن تضغط على نفسك وجسدك بشكلٍ قاسي، لهذا من المفترض أن تتدرب لمدة ثلاث مرات في الإسبوع أو أربع مرات على الأكثر.

رابعاً: تعلّم الوضعية الصحيحة لكل تمرين

يتطّلب كل تمرين من تمارين كمال الأجسم وضعيّةً معينة أثناء التنفيذ، لهذا عليك أن تتعلم الوضعية الصحيحة لكل تمرين قبل أن تقوم به، وذلك لكي تحمي نفسك من التعرض للإصابات الخطيرة كالتمزقات العضلية، والكسور.

خامساً: زيادة الأوزان بشكلٍ تدريجي

يجب عليك أن تبدأ بزيادة الأوزان بشكلٍ تدريجي ودوري بدلاً من استخدام الأوزان الثقيلة بشكلٍ مفاجئ ودون أي تمهيد، وذلك لكي تحافظ على صحة عضلاتك وعلى زيادة حجمها بشكلٍ طبيعي.

سادساً: تناول البرويتنات

من الضروري جداً أن تلتزم بتناول كميات يوميّة من الأطعمة التي تحتوي على البرويتنات الطبيعيّة التي تساعد على نمو العضلات وتقويتها كالدجاج المسلوق أو المشوي، البيض، الحليب، الأسماك، الخضروات، والمكسرات بأنواعها المختلفة.

سابعاً: تناول الخضار والفاكهة  

تساعد الخضار والفاكهة الطازجة على مد الجسم بكميّةٍ كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تحمي الإنسان من الإصابة بالضعف والخمول، والتي تساعدهُ على التمرّن بنشاطٍ وقوة، لهذا عليك أن تتناول وجبات يوميّة من الخضار والفاكهة كالبروكلي، الخيار، البندورة، التفاح، البرتقال، الموز، الأناناس، الكيوي، والبطيخ.

ثامناً: النوم الصحي

لكي تسمح لعضلاتك بأن تنمو بشكلٍ سليم وصحي، عليك أن تمنح جسدك الاسترخاء الطبيعي، الذي لا يُمكن أن تحصل عليهِ إلّا من خلال النوم المريح خلال ساعات الليل بعيداً عن السهر.

 

هذه هي النصائح الضروريّة التي يحب على  المبتدئين في عالم كمال الأجسام أن يلتزموا بها، وذلك لكي يحصلوا على عضلاتٍ قوية ومتينة.