Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

أفضل تطبيقات مؤقتات بومودورو لتزيد من إنتاجيتك

أفضل تطبيقات مؤقتات بومودورو لتزيد من إنتاجيتك
مشاركة 
الرابط المختصر

إذا كنت من النوع الذي يصطدم بجدار الإنتاجية بعد بضع ساعات من بدء العمل، فقد يساعدك تطبيق ضبط وقت بومودورو في الحفاظ على التركيز الخاص بك. خلال السنوات القليلة الماضية، بدأت تقنية "بومودورو" في إصابة العالم ولكن بطريقة إيجابية هذه المرّة، حيث تطالبك فلسفة الإنتاجية المسماة بومودورو بالتركيز على مهمة لمدة 25 دقيقة، ثم أخذ استراحة لمدة خمس دقائق. وبمجرد الانتهاء من أربعة من هذه الدورات، فإنك تبدأ بأخذ استراحات أطول من 15-20 دقيقة وهكذا.



هل أنت في حيرةٍ كيف أنّه لأمرٍ بسيطٍ للغاية يمكن أن يُحْدِثَ فرقاً كبيراً في مستويات الإنتاجية لديك؟ لا تحتار فإنّ هذا الأمر يعمل بالفعل. هذا لأنه عندما تقوم بتعيين هذا المستوى المنخفض -25 دقيقة فقط من العمل- من الأسهل بالنسبة لك أن تجد التركيز. أمّا فواصل الراحة القصيرة والروتينية فتُبْقِي عقلك متجدداً بحيث يتدفق إبداعك. وبمجرد دخولك في دورة بومودورو أخرى سيكون من السهل عليك الحفاظ على الزخم لساعات متتالية.

Productivity

من الواضح أنّ بومودورو ليس نظاماً معقداً. كل ما تحتاجه للبدء هو "مُؤَقّت" (Timer). يمكن لتطبيق المؤقّت الموجود على هاتفك الذكي القيام بهذه المهمة. ولكن هناك الكثير من الخيارات الأفضل والتي تعمل على جميع المنصات الرئيسية (ويندوز، ماك، لينكس، أندرويد، iOS) بما فيها متصفح الانترنت خاصتك وتستحق بالتأكيد تجربتها.

1. تطبيق Marinara Timer:

  • السعر: مجاني.
  • المنصات التي يعمل عليها: شبكة الإنترنت عن طريق متصفح الإنترنت.

تطبيق Marinara Timer

إنّه مؤقت بومودورو مجاني ولا يتطلّب وجود اشتراك، كما أنّ وواجهتة تعتمد على الويب تماماً، ولن تجد مؤقت بومودورو أسهل وأبسط من هذا المؤقت. عندما تقوم بفتح الموقع، يمكنك الاختيار بين ثلاثة خيارات توقيت:

  • الأول هو مؤقت بومودورو، يتم ضبطه في الفترات الزمنية القياسية (25 دقيقة، مع فواصل خمس دقائق).
  • الثاني يسمح لك باختيار فترات زمنية مخصصة في حال كانت الفترات الافتراضية غير مناسبة بالنسبة لك.
  • والثالث هو مؤقت تنازلي عادي ينبهك عندما يحين الوقت.

تطبيق Marinara Timer - Settings

يحصل كل مؤقت تقوم بإعداده على عنوان URL (رابط) خاص به. يكون هذا مفيداً بشكل خاص إذا كنت ترغب في أن يعمل مجموعة من الزملاء ضمن فريق واحد على نفس الجدول الزمني المحدد، بحيث تقوم بمشاركة هذا الرابط بين جميع أعضاء الفريق ليبدأوا دورة البومودورو سويّةً.

2. تطبيق Pomello:

تطبيق Pomello

إذا كنت تستخدم تطبيق "تريللو" Trello لإدارة المهام، فقد يكون تطبيق "بوميللو" Pomello هو الوظيفة الإضافية التي تحتاج إليها. إنّه مؤقت بسيط يُحَوِّل كل بطاقة من بطاقات Trello الخاصة بك إلى مهمة بومودورو.

للبدء، قم بتنزيل التطبيق على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (أو على متصفح كروم)، وقم بتوصيله بحساب Trello الخاص بك، واختر لوحة Trello. يمكنك بعد ذلك اختيار بطاقة Trello التي ترغب في بدء العمل بها، وسيبدأ توقيت المؤقت ومدته 25 دقيقة في البدء بالعد التنازلي. في أي لحظة تحسّ بها بأنّك منزعجٌ من المؤقت فيمكنك إيقافه مؤقتاً. وبمجرد الانتهاء من مهمة واحدة، يمكنك الانتقال إلى بطاقة Trello التالية.

إقرأ أيضاً: أفضل 10 تطبيقات مساعدة لطلاب المدارس 2019

3. تطبيق PomoDone:

تطبيق PomoDone

يُعَدّ PomoDone أحد أكثر تطبيقات توقيت بومودورو إثارة للإعجاب. يقوم PomoDone بشكل رئيسي بالتزامن مع قوائم المهام الحالية الخاصة بك تماماً. هذا يعني أنك لست بحاجة إلى إضاعة الوقت في إضافة المهام إلى مؤقتك يدوياً. بالإضافة إلى ذلك، عند وضع علامة على المهمة المكتملة في المؤقت، فإنها تتم مزامنتها تلقائياً مع قوائم المهام التي تختارها!

يمكنك استخدام إصدار الويب بشكل مجاني تماماً. سيتيح لك ذلك توصيل المؤقت بخدمتين خارجيتين فقط. وإليك قائمة محدودة بالخدمات الممكن التوصيل معها: Trello أو Wunderlist أو Todoist أو Evernote أو تقويم Google أو Microsoft To-Do أو Toodledo. سيتم تخزين بيانات الإنتاجية لمدة شهر واحد.

إذا كنت ترغب في تنزيل تطبيق سطح المكتب أو تطبيق Android، فسوف يكلفك ذلك 4.99 دولاراً. وإذا كنت تريد أكثر من تكاملين أو التوصيل مع أكثر من تطبيقي إدارة مهام (تغطي تقريباً جميع تطبيقات قائمة المهام الشائعة)، فعليك بالاشتراك الاحترافي، تبدأ حسابات Pro من 1 دولار شهرياً.

4. تطبيق Pomodoro Tracker:

تطبيق Pomodoro Tracker

كخيار آخر بسيط للغاية، يُعَدُّ Pomodoro Tracker خياراً مجانياً تماماً على الويب. قم في بداية كل يوم بإضافة كل من مهامك الواجبة الخاصة بك إلى القائمة على الموقع. هذا لا يستغرق سوى بضع دقائق. عندما تكون جاهزاً، اضغط على زر Start (ابدأ) وسيرشدك المؤقت خلال مهامك، يصدر المؤقّت صوتاً في كل مرة تبدأ فيها.

انقر فوق زر إعدادات Settings، ويمكنك تغيير مدة كل دورة واستراحة، وكذلك تغيير درجة الصوت للإخطارات.

تطبيق Pomodoro Tracker - Settings

إذا كنت تريد حفظ محفوظات المهمة، فسيتعيّن عليك التسجيل في الموقع للحصول على حساب مجاني.

5. تطبيق Focus Keeper:

  • السعر: إصدار (مجاني) | إصدار (إحترافي) 1.99 دولار.
  • المنصات التي يعمل عليها: نظام تشغيل الهواتف الذكية (iOS).

تطبيق Focus Keeper

لا يعتبر هذا التطبيق البسيط تطبيقاً لإدارة المهام، ولا يوجد أي تكامل مع برنامج آخر يدعو للقلق، ولا يحتاج لتسجيل حساب حتى يعمل. إنّ هذا التطبيق مجرد تطبيق توقيت فقط. وما لم ترغب في تجربة بعض أجهزة ضبط الوقت المخصصة، يجب أن تكون النسخة المجانية جيدة تماماً بالنسبة لك.

كما هو الحال مع معظم هذه التطبيقات، يمكنك تغيير الفترات الزمنية الافتراضية لتكون طويلة أو قصيرة كما تريد. يمكنك اختيار عدد جلسات العمل التي تريد تضمينها في كل دورة من دورات بومودورو (تسمى هنا "Round"). ويمكنك اختيار عدد جلسات العمل التي تنوي إكمالها خلال اليوم.

في الجزء السفلي من التطبيق، من السهل معرفة المكان الذي تصل إليه، وعدد الجولات التي أتممتها، وكيف تتقدم نحو هدفك اليومي. هناك أيضاً علامة تبويب "رسوم بيانية" توضح لك مقدار العمل الذي أنجزته مؤخراً.

6. تطبيق Be Focused:

  • السعر: إصدار (مجاني) | إصدار (احترافي) 4.99 دولارات
  • المنصات التي يعمل عليها: نظام التشغيل (ماك) | نظام تشغيل الهواتف الذكية (iOS).

تطبيق Be Focused

يتموضع هذا التطبيق على شريط القوائم في جهاز ماك لديك بدقة وسهولة، يسمح لك جهاز ضبط الوقت هذا بإعداد توقيت الجولات والفواصل في بومودورو بدقة. كما هو الحال مع Focus Keeper، يمكنك أيضاً تعيين عدد جولات التركيز التي تخطط لإكمالها خلال اليوم. عندما تريد التحقق من أدائك، فهناك أيضاً ميزة إعداد تقارير رائعة ومضمنة في التطبيق.

إذا كنت سعيداً بتتبع إنتاجيتك على جهاز Mac الخاص بك فقط، فستوفر لك النسخة المجانية من هذا التطبيق خدمة جيدة. ولكن إذا كنت ترغب في الوصول إلى التطبيق ومزامنته على أجهزة iOS أيضاً، فستحتاج إلى استخدام النسخة الاحترافية من التطبيق بقيمة 4.99 دولاراً.

إقرأ أيضاً: 5 تطبيقات ستحتاجها عندما تقرر أن تنهي اعتمادك على الورق

7. تطبيق Focus Booster:

  • السعر: إصدار (مجاني) | إصدار (احترافي) 4.99 دولاراً شهرياً
  • المنصات التي يعمل عليها: أنظمة التشغيل (ويندوز، ماك) | أنظمة تشغيل الهواتف الذكية (أندرويد، iOS).

تطبيق Focus Booster

إنّه تطبيق مؤقت بومودورو آخر ذو تقييم جيد أيضاً. كجهاز توقيت أساسي، مع فترات زمنية قابلة للتخصيص، تكون النسخة المجانية جيدة، على الرغم من أنها تقتصر على 20 جلسة شهرياً فقط.

لكن النسخة المدفوعة هي التي تُكْسِبُ هذا التطبيق مكانه في هذه القائمة. يُمَكِّنُكَ الإصدار المدفوع من الوصول إلى مجموعة رائعة من الرسوم البيانية لمساعدتك في الحصول على فهم أعمق لدورات عملك. وأكثر من ذلك، يمكنك أيضاً استخدام المؤقت كوسيلة لتتبع العمل الذي تقوم به للعملاء.

يمكنك حفظ جلسات بومودورو كاملة أو جزئية في جداول زمنية فردية للمساعدة في جعل عملية تحرير الفواتير سهلة. وإذا نسيت استخدام المؤقت عند الانتهاء من مهمة ما، فيمكنك دائماً إضافة ذلك إلى ورقة الوقت يدوياً.

إنّه المؤقت المناسب للأشخاص الذين وقعوا في حب هذه التقنية الإنتاجية (بومودورو)، والذين يريدون أن ينتقلوا بفلسفة البومودورو إلى مرحلة متقدمة.

ما المؤقت الذي سيجعلك أكثر إنتاجية؟

هناك الكثير من التشابه بين جميع تطبيقات توقيت بومودورو. في النهاية يتم تصميم كلّ منها وفقاً لتقنية الإنتاجية نفسها: 25 دقيقة من العمل، تليها فترات راحة مدتها خمس دقائق. أكمل هذا أربع مرات، وستحصل على استراحة أطول. إنها تقنية بسيطة، لكن الكثير من الناس ينسبون الفضل إلى هذه التقنية بمساعدتهم في الزيادة السريعة لتركيزهم وإنتاجيتهم.

لماذا لا تقوم بتجربة هذه التقنية؟ استخدم أحد تطبيقات ضبط الوقت البسيطة هذه لجعل الأمر برمته أسهل، وأخبر أصدقائك إذا كانت تقنية الإنتاجية هذه مفيدة لك!

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل تطبيقات مؤقتات بومودورو لتزيد من إنتاجيتك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع