ما هي أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للطاقة؟

هل تشعر بهبوطٍ في الطاقة؟ عليك البحث فيما تأكله؛ إذ يُعَدُّ اتباع نظامٍ غذائي صحي ومتوازن أمراً بالغ الأهمية لجميع نواحي حياتنا، ولكن قد تُبهر الناس إعلانات خاصة تروج إلى أنواعٍ معينة من "المكملات الغذائية"، ومشروبات الطاقة والمساحيق التجميلية والأدوية وما إلى ذلك، ويجعلنا هذا ننسى العودة إلى أساس الصحة؛ وهو اتِّباع نظامٍ غذائيٍّ مُغَذٍّ ومتوازن.



لا يعني الالتزام بتناول الطعام الصحي، القيام بعملية تطهيرٍ للجسم أو التضور من الجوع أو حتى التقيُّد بأغذيةٍ محددة، كما أنَّ الأمر لا يتعلق حتى باتباع حميةٍ صارمة؛ سواءً كانت المعلومات مألوفة أم صادمة، فقد يرجع ذلك إلى حاجتك إلى إجراء بعض التغييرات على نمط حياتك في تناول الطعام؛ إذ إنَّ اتِّباع النظام الغذائي الصحي والمتوازن هو الحل لأكثر من 90% من المشكلات الصحية، وخاصة فيما يتعلق بانخفاض الطاقة.

أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للطاقة:

1. تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم:

يعمل تناول الطعام الصحي على تغذية جسمك بكل ما يحتاج إليه؛ إذ تعتمد كفاءة التمثيل الغذائي على تناول جميع العناصر الغذائية الضرورية؛ إذ نحتاج جميعاً إلى كمياتٍ كافية من البروتين والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن والماء، ويؤدي فقدان أي عنصر من العناصر إلى ضعف أداء الجسم لوظائفه بشكلٍ جيد سواءً رغبت في فقدان الدهون المخزنة في الجسم أم بناءَ العضلات، فستحتاج إلى اتباع نظامٍ غذائي صحي ومتوازن.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح لزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم

2. تحسين الذاكرة والإنتاجية:

يعمل الدماغ بكفاءة - حسبما أظهرت الدراسات - عندما نتبع نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً؛ وذلك يعود إلى تغذية الجسم بجميع العناصر الغذائية المناسبة بما في ذلك أوميغا 3 (omega-3)، والذي يعزز الذاكرة والإنتاجية، فعندما تشعر بالتعب وخاصة في العمل أو حتى بعد تناول الطعام، فمن المرجح إمَّا أنَّك لم تنل كفايتك من الطعام، أو أفرطتَ في تناول الطعام؛ إذ يعزز تناول الطعام الصحي بكمياتٍ مناسبة إبداعك ويجعل أفكارك تتدفق بشكلٍ أفضل.

3. اكتساب وزن إضافي بطريقة صحية:

 يبدو هذا غير منطقي، ولكن مع انتشار فكرة اتباع نظام غذائي، فقد أصبح الناس مهووسين للغاية في الوصول إلى الوزن المثالي الصحي، ولكنَّ الحقيقة هي عدم وجوب اتباع "الحميات الغذائية الكاذبة" لإنقاص الوزن، كما لا حاجة إلى استنزاف المصادر المالية لتناول الطعام الصحي أو حتى للإنفاق على المكملات الغذائية باهظة الثمن.

إذا كنت ترغب في اكتساب الوزن الصحي، فكل ما عليك فعله هو تعلم تناول الطعام اليومي بطريقة متوازنة وصحية، بالإضافة إلى تناول المزيد من الأغذية والحبوب الكاملة من جميع الأنواع، والابتعاد عن الأطعمة المكررة والمعالجة بكثرة.

إقرأ أيضاً: 7 أطعمة تعالج مشكلة النحافة الزائدة

4. تحقيق أهداف اللياقة البدنية:

إذا كنت تعاني للحصول على لياقة بدنية وبناء العضلات أو فقدان الدهون، فراقب النظام الغذائي عن قرب، وتذكَّر أنَّ اللياقة البدنية تعتمد على التغذية الصحية بنسبة 80% وعلى ممارسة الرياضة بنسبة 20%؛ فعندما تأكل بشكلٍ صحي، ترتفع مستويات الطاقة لديك، ويتحسن الجسم بالكامل؛ إذاً فأول ما نحتاج إلى التركيز فيه - قبل الوزن - هو تحسين مستويات الطاقة والتمثيل الغذائي، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي التغذية المتوازنة.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات لتَزيد من لياقتك البدنيّة

5. تحسين جهاز المناعة:

سبب امتلاك مزيد من الطاقة عند تحسن النظام الغذائي هو أنَّ الغذاء يؤثر تأثيراً مباشراً في نظام المناعة أيضاً، فعندما تأكل طعاماً صحياً، ستشعر بمزيدٍ من النشاط وتقلل فرص الإصابة بالمرض، وهذا يشمل نزلات البرد الشديدة، وإحدى أفضل مزايا تناول الغذاء الصحي - والتي تظهر مباشرة - هي تحسن الجسم، فلن تعتمد على الأدوية أو الحُقن للبقاء بصحةٍ جيدة، وإذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين جهاز المناعة بشكلٍ طبيعي، فسوف تساعد العديد من الأطعمة على تعزيز جهاز المناعة.

6. تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي:

يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن على تقليل الرغبة الشديدة في الطعام غير الصحي مثل السكر الصناعي؛ فإنَّ تناول الطعام بطريقةٍ متوازنة، يعني تنظيم العناصر الغذائية في الوجبة الواحدة؛ إذ تحتوي على ما يكفي من البروتين والألياف، فزيادة البروتين في النظام الغذائي هامة ليس فقط لزيادة الطاقة وتعزيز التمثيل الغذائي؛ وإنَّما أيضاً للسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الضارة.

يعمل البروتين على تعزيز شعور الشبع إلى جانب الألياف، كما سيساعد تناول الدهون الصحية مثل الزيوت النباتية غير المهدرجة والمكسرات والبذور والفواكه مثل الأفوكادو على الحفاظ على نسبة السكر متوازنة في الدم، والحد من الرغبة الشديدة في الطعام غير الصحي وزيادة الطاقة.

7. توفير المال:

إذا كنت تنفق المال الكثير لشراء مشروبات الطاقة للعمل خلال اليوم بحيويَّةٍ ونشاط ولكنَّ ميزانيتك لا تسمح بالاستمرار، فإليك الحل الأوفر؛ إذ ترتفع مستويات الطاقة عند تناول الطعام بطريقة متوازنة، وتحتوي الوجبة على عناصر من جميع المجموعات الغذائية.

لن تحتاج إلى الاستمرار في شراء المزيد من مشروبات الطاقة أو الاعتماد على القهوة لتعزيز حيويتك، فيمكنك أن تبدأ يومك دائماً بوجبة إفطار غنيَّة لتحصيل النتائج نفسها؛ إذ تعمل وجبة الإفطار المتوازنة كأفضل وسيلة لإمداد الجسم بكل الطاقة التي يحتاج إليها، كما أنَّ الأغذية والحبوب الكاملة أعلى جودة وأقل تكلفة من مشروبات الطاقة والكافيين، وستلاحظ تحسناً كبيراً في ميزانيتك ونشاطك خلال أيامٍ من قيامك بهذا التغيير الصغير.

8. تحسين المزاج:

هل لاحظت التقلبات المزاجية المستمرة في الأيام التي يعتمد بها نظامك الغذائي على الوجبات السريعة؟ يعود هذا إلى عدم وجود المواد الغذائية الأساسية، والكمية الفائضة من السكر والصوديوم والدهون المشبعة التي يتعرَّض لها الجسم وتزيد عن حاجته، بالإضافة إلى وجود مواد مضافة أخرى؛ إذ يسبب تناول كل هذه المواد - وخاصة السكر المكرر - فقدان الطاقة المستمر؛ وهذا هو سبب الشعور المفاجئ بالبؤس والتعب خلال اليوم.

ابدأ بتغييرٍ صغير وسهل، مثل إدخال المزيد من الفواكه والخضروات لوجباتك الخفيفة.

شاهد بالفيديو: 8 استراتيجيات لتحسين مزاجك ورفع مستوى طاقتك

9. زيادة الطاقة يعني أداءً رياضياً أفضل:

عندما تتوجه إلى صالة الألعاب الرياضية، فأول ما يخطر في بالك عادةً هو تناول المكملات الغذائية لتعزيز الطاقة؛ وهي تلك الأحماض الأمينية أو المشروبات التي تُشرَب قبل التمرين.

عمليَّاً، فهي ليست فكرة سيئة تماماً، ولكن هل تعلم أنَّ نوعية النظام الغذائي المتراكم في جسمك على مدار اليوم هي أكثر أهمية مما ستتناوله خلال فترة التمرين؟ نعم، فستُحدِث الأطعمة التي نتناولها طوال اليوم فارقاً كبيراً؛ لذلك بدلاً من التركيز في الوجبات الخفيفة السابقة واللاحقة للتمرين فقط، ركز أيضاً في تناول وجبات مغذية مشبعة وصحية على مدار اليوم.

ملحوظة هامة: لا تعتمد على التدريبات لزيادة الطاقة، تذكَّر أنَّ ممارسة الرياضة هي عنصر في حزمة متكاملة من العناصر؛ لذلك فتناول وجبات صحية والتدريب وفقاً لخطة مدروسة، هو ما يصنع جسماً صحياً أكثر حيوية، فعندما تأكل بشكل صحيح، سترفع مستويات الطاقة، ومن ثم فلن تشعر بالإرهاق "غير المبرر" بعد التمرين.

10. تعزيز القدرة الجنسية:

غالبا ما يتم تجاهل الصحة الجنسية عند الحديث عن الطعام الصحي، ولكن على الرغم من الشائعات المضللة حول إثارة بعض الأطعمة للشهوة الجنسية، إلَّا أنَّ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يؤثر بالفعل في شدة الرغبة الجنسية؛ إذ إنَّ الغذاء السليم ينتج جسماً سليماً، ومن ثم حيوية أكبر لأداء جنسي أفضل؛ لذا إن احتجتَ إلى تحفيز طاقتك الجنسية، فابدأ انتقاء خياراتٍ غذائية أكثر صحة عموماً.

11. تحسين عملية الهضم:

عندما ترتفع الطاقة بتأثير تناول الطعام المتوازن، بالتأكيد سيؤثر ذلك تأثيراً مباشراً في عملية الهضم؛ إذ يساعد التمثيل الغذائي الصحي على هضم وامتصاص المواد الغذائية من الأطعمة بشكل كامل، كما يرتفع معدل النشاط والحيوية بعد تناول الطعام الصحي؛ إذ ستنسى الأعراض الملازمة للأغذية غير الصحية من شعورٍ بالانتفاخ والإمساك، وحتى عسر الهضم عندما تأكل بشكلٍ صحي أكثر، وستلمس تغييراً في صحة أمعائك نحو الأفضل، وتوجد الكثير من مشكلات الطاقة التي يسببها ضعف أداء جهاز الهضم.

تساعدك الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضار والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة على تحسين جودة عملية الهضم وتعطيك المزيد من الطاقة.

12. الحماية من الأمراض المزمنة:

إذا كانت الفوائد السابقة للطعام الصحي المتوازن هامة، فالحدُّ من خطر المعاناة إثر الإصابة بأمراض مزمنة هو أهمها وأعظمها؛ كتحقيقِ انتصارات صغيرة على العوامل الخارجية الممرضة، والتي تتمثل بعدم الاعتماد على الأدوية للشعور بالتحسن، وعدم الاضطرار إلى اللجوء بانتظام إلى الأطباء للتأكد من السلامة العامة بسبب الأعراض المرضية، أو حتى توفير المال لوصفات الأدوية لاحقاً أو ما يسمى بالوقاية؛ وبهذا نحيا حياةً ممتازة.

يُعَدُّ الشعور بمزيد من النشاط إثر اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مؤشراً جيداً على تناقص فرص الإصابة بالأمراض المزمنة؛ إذ يمثل ارتفاع/ انخفاض ضغط الدم في القلب والسكري ومشكلات الأمعاء والسمنة وحتى السرطان بعض المشكلات الصحية المنتشرة، والحقيقة أنَّ اتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ هو دليلك لتجنب معظم هذه المشكلات؛ فيجب أن يحتل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لرفع مستويات الطاقة المرتبة الأولى ضمن أولوياتك؛ وذلك إن رغبتَ في الابتعاد عن المشكلات الصحية المزمنة، أو الدخول في دوامة زيارة الأطباء.

الخلاصة:

 سيحسِّن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن حياتك بأكملها، ولن يقتصر الأمر على زيادة الطاقة، فستحصل على حياةٍ أفضل بسهولة، إن ضاعفتَ نسبة الأغذية الكاملة بدلاً من الأغذية المعالجة، بالإضافة إلى تناول كمياتٍ كافية من البروتين والدهون الصحية والألياف، وشرب كميات كافية من السوائل مع كل وجبة؛ وبهذا نضمن نشاطاً بدنياً وتحسيناً في الصحة العقلية.

التغذية الجيدة هي مفتاح التمتع بصحة جيدة؛ إذ يرتبط نقص الطاقة أحياناً بالإجهاد والتوتر، أو اضطراب النوم والقلق والاختلالات الأيضية، فتأكَّد من احتواء النظام الغذائي على مجموعة متنوعة من الأطعمة وستتغير حياتك نحو الأفضل.

المصدر




مقالات مرتبطة