Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

9 نصائح لزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم

9 نصائح لزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم
مشاركة 
الرابط المختصر

بطئ عملية التمثيل الغذائي (الأيض) هي واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة الإنسان بالسمنة، ولكن كيف نستطيع أن نزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم كي لانصاب بزيادة الوزن؟ سنُقدّم فيمايلي أهم النصائح لزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم.




1- المحافظة على رطوبة الجسم:

عليكَ أن تحافظ على جسمك رطباً عن طريق الحصول على الكميّة اللازمة من الماء، أي تناول مالايقُل عن 8 أكواب من الماء يوميّاً، وذلك للحفاظ على معدل الحرق والتمثيل الغذائي السليم في الجسم.


اقرأ أيضاً:
فوائد شرب الماء بانتظام


2- الحفاظ على نسبة الكالسيوم في الجسم:

يجب أن تحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من الكالسيوم، كمنتجات الألبان المنزوعة الدّسم، الشوفان، والأسماك، وذلك لأنّ الدراسات أثبتت على أنّ الأشخاص المصابين بالسمنة لديهم معدلات منخفضة من عنصر الكالسيوم.

3- الامتناع عن تناول المشروبات الغازيّة:

تؤثر المشروبات الغازية وبشكلٍ كبير على عملية التمثيل الغذائي ممّا يُعرّض الانسان للإصابة بالسمنة المزعجة، لذلك ينصح الخُبراء بالامتناع عن تناول المشروبات الغازيّة، أو التقليل من تناولها إلى علبتين في الأسبوع فقط.


اقرأ أيضاً:
6 حقائق صادمة عن أضرار المشروبات الغازية الدايت


4- الحصول على النوم الكافي:

يلعب النوم دوراً مهماً في زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم والوقاية من الإصابة بالسمنة، لذلك ينصح الخبراء بالنوم لمدةٍ لاتقل ولا تزيد عن 8 ساعات في اليوم.

5- تناول الشطّة:

تساعد الشطّة على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدّهون في جسم الإنسان، وذلك خلال نصف ساعة من تناولها، لذلك ينصح الخبراء بتناول الشطة يوميّاً ولكن بكميّةٍ معتدلة.

6- تناول شاي الأولونج:

يُساعد شاي الأولونج الصيني على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم وزيادة حرق الدهون والسعرات الحراريّة، لذلك فهو يُعتبر من أكثر العلاجات الفعّالة للتخلص من مشكلة السمنة والقضاء عليها كُليّاً.

7- تناول فيتامين B:

يُساعد هذا الفيتامين على زيادة معدل التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين كالمُكسرات، لحم الدّجاج الخالي من الدّهون، اللحم البقري، الأسماك، والبقوليات.

8- تناول فيتامين C:

يقولُ الخبراء بأنّ لفيتامين C دوراً مهماً في زيادة عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدّهون، لذلك يجب على الإنسان تناول كمياتٍ كبيرة من الخضار والفواكه التي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من هذا الفيتامين.


اقرأ أيضاً:
أهم الفيتامينات الضرورية للجسم ومصادرها الغذائيّة


9- ممارسة الرياضة في الجو البارد:

إنّ ممارسة رياضة المشي أو الجري في الجو البارد يُساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدّهون في الجسم، لذلك ينصح الخبراء بممارسة الرياضة في فصل الشتاء وبشكلٍ يومي لمدة لاتقل عن النصف ساعة.


اقرأ أيضاً:
9 فوائد تجعل من المشي أفضل نشاط يومي


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 نصائح لزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم






تعليقات الموقع