Top
مدة القراءة:4دقيقة

5 عوامل تؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية

5 عوامل تؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-02-2020 الكاتب: هيئة التحرير

سواء كنت متزوجاً منذ ربع قرن أو متزوجاً حديثاً قد تُصاب بضعف الرغبة الجنسية، ويرى الأخصائيين أنّ هناك عوامل عديدة لضعف الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء كانقطاع الحيض والاكتئاب وداء السكري وغيرها من الأمور، وتعتبر العلاقة الجنسية من أساسيات الحياة الزوجية فقد يؤثر هذا البرود بشكل مباشر على الزواج، لذلك لابدّ من معالجة هذا المشكلة، سنتعرّف في السطور القادمة على أهم العوامل التي تتسبّب في ضعف الرغبة الجنسية.




أولاً: داء السكري

يتسبّب داء السكري بضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء، حيث تعاني المرأة المصابة بداء السكري بجفاف في المهبل والتهابات تناسلية، مما يؤدي إلى حدوث أوجاع أثناء المعاشرة وعدم الرغبة في إتمام العملية الجنسية، أما الرجل المصاب بمرض السكري تتمثّل معاناته بعدم قدرته في الحفاظ على الانتصاب لإتمام المعاشرة مما يجعله يشعر بعدم الرغبة في إتمام العملية الجنسية، الأمر الذي يستدعي مراجعة الطبيب المختص لمعالجة هذه المشكلة.

إقرأ أيضاً: ملف شامل عن كل ما يتعلق بداء السكري

ثانياً: خمول الغدة الدرقية

من عوارض خمول الغدة الدرقية تساقط الشعر والشعور بالتعب والكسل، فلا يستطيع المرء أن يقوم بأي نشاط وبما في ذلك العلاقة الجنسية، وتضعف رغبته وقدرته على المعاشرة، وكلّما تقدم الانسان بالعمر يزداد احتمال الإصابة بخمول الغدة الدرقية، فإذا شعرت بأنّك تفقد قدرتك وحيويتك استشر الطبيب المختص حتى يصف لك العلاج المناسب.

ثالثاً: الحالة النفسية

إنّ الحالة النفسية تؤثر على جميع وظائف الجسم الحيوية وبما في ذلك الرغبة الجنسية، فالشعور الدائم بالاكتئاب كفيل بأن يضعف الرغبة الجنسية، كما إنّ الأدوية التي تعالج حالات الاكتئاب تثبط الرغبة الجنسية، فإذا كنت تتعالج من الاكتئاب سيكون ضعف رغبتك الجنسية مؤقتاً وإذا شعرت بأنّ هذه المشكلة بدأت تؤثر على حياتك الزوجية اطلب من الطبيب اعطائك دواء بديل لا يؤثر على الرغبة الجنسية.

رابعاً: انخفاض هرمون التستوستيرون

يعزّز هرمون التستوستيرون الرغبة والمتعة الجنسية عند الرجال والنساء، فإذا كان جسمك لا يفرز هرمون التستوستيرون بمعدلاته الطبيعية فهذا يعني أنك مصاب بضعف الرغبة الجنسية وبضعف الإحساس والرغبة أثناء المعاشرة، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص لمعالجة هذا الخلل الهرموني.

إقرأ أيضاً: 8 أعراض تدل على انخفاض هرمون التستوستيرون

خامساً: انقطاع الحيض

ينخفض مستوى الإستروجين والتستوستيرون بعد انقطاع الطمث فيسبّب ذلك بتغييرات في الرغبة الجنسية، كما إنّ انخفاض مستويات الاستروجين يسبب الجفاف الشديد للمهبل مما يعوق الاتصال الجنسي المريح لدى النساء، وخلال مرحلة انقطاع الطمث وما بعد انقطاع الطمث لا تشعر المرأة بالإثارة بسهولة مما قد يؤدي لقلة الرغبة في ممارسة الجنس، لذلك يفضل مراجعة الطبيب المختص ليصف لكِ الادوية المناسبة.

 

نتوصل مما تقدم... أنّ داء السكري وخمول الغدة الدرقية والحالة النفسية وانخفاض هرمون التستوستيرون وانقطاع الحيض يسبب ضعف الرغبة الجنسية، فإذا كنت تعاني من أحد هذه العوامل قم باستشارة طبيبك المختص لمعالجة هذه المشكلة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 عوامل تؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية