Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تصبح ماكينة لتوليد الأفكار؟

كيف تصبح ماكينة لتوليد الأفكار؟
مشاركة 
18 يناير 2016

إن العصف الذهني من الطرق التي تُخرجك من نفسك وتُحوّلك إلى ماكينة أفكار، أين تجد فرص عمل جديدة؟ تجدها فى رأسك، تجدها عندما تنظر للعالم من حولك وتبحث عن مايحتاجه، في اعتقادي لاتوجد أفكار جديدة، إنما الموجود هو تجديدات وتحسينات وتعديلات وتطوير و دمج لما هو موجود من أفكار. إذا وضعت ذلك فى رأسك ستتخطى الحواجز التي تسدّ الطريق أمام عقلك عندما تحاول إيجاد فكرة، إجعل الحياة أسهل، إبحث عن الأفكار الصغيرة في البداية ثم اجعلها تنمو وتطور حتى تنمو و تزدهر مع الوقت.


1- ضع قائمة بما تشتكي منه أنت والآخرين:

هل شكوت من خدمة سيئة أو منتج غير جيّد اشتريته وكانت الشكوى فريدة لم تسمعها من قبل؟. ها أنت قد وجدت شيء تستطيع من خلاله أن تشبع رغبة الآخرين الذين يشكون مثلك. إذا كنت تبحث عن منتج أو خدمة في إجازة نهاية الأسبوع ووجدت المحلات أو الشركة المنتجه مغلقة هل يمكنك أن تقوم أنت بالتوريد في أيام الإجازات وساعات الليل المتأخرة حتى يعرفك الجميع ومع الوقت يتعاملوا معك طوال اليوم وتكسبهم كعملاء دائمين؟


اقرأ أيضاً:
10 نصائح للحصول على أفكار تجارية ناجحة


2- ضع قائمة بأحلامك:

ما الذي تمنّيت أن تقوم به في حياتك؟ اكتبه على الورق، ثم ابحث عن طريقة تُحوّل هذه الأفكار إلى عمل.

كمثال أنك تحبّ الرحلات، لماذا لا تعد وتنظم رحلات وتعلن عنها في النوادي أو المدارس أو الشركات وتشرف على الترتيب لها والتحضير وتصبح مهنتك التي لن تكلفك شيء سوى الإتصال بشركات تأجير الأتوبيسات وأماكن التنزه وتحدّد السعر ثم تعتبر ذلك مشروعك الخاص، وإذا توسّعت وزادت أرباحك يمكنك الخروج بهذه الرحلات إلى دول أخرى ويصبح لك مكان، وهكذا.


اقرأ أيضاً:
الأهداف الذكية "SMART": اجعل أهدافك قابلة للتحقيق


3- إقرأ... إقرأ... إقرأ:

إن أفضل ما تقوم به هو أن تزوّد عقلك بالوقود اللازم حتى يعمل بأقصى طاقة، هذا الوقود هو القراءة فهي أفضل شكل للمدخلات لعقلك، إقرأ عن المشروعات، التسويق ، العمل الحر... الخ.

قد لاتحصل على فكرة رابحة ممّا قرأت ولكنك ستتعلّم شيئاً يمكن أن تستفيد منه فيما بعد، وكُلّما حصلت على معلومات وخزّنتها فى عقلك كلما زادت فرص خلق فكرة من مجموعة المعلومات التي استوعبها عقلك من خلال ما قرأت. تجميعك لأسباب النجاح أو الفشل تؤمّن نجاح فكرتك.


اقرأ أيضاً:
فوائد القراءة


4- اعمل سجل لما قرأت:

هذه الطريقة تجعلك تنظم المعلومات، كما تعيد من خلالها شحن عقلك، هناك لحظة تنوير تحدث فجأة لعقلك مع تكرار قراءتك لما دوّنته وتجد فكرة فجأة تضوي في ذهنك أو حلّ لمشكلة تواجهك فى مشروعك القائم إذا كان لديك مشروع. احتفظ بهذا السجل كبنك للمعلومات والأفكار.

5- العصف الذهني:

إذا كنت تغذّي عقلك بالمعلومات عليك أن تدور هذه المعلومات في رأسك وتقلّبها فى كل اتجاه حتى تظهر أفكار منها، إنّ العصف الذهني يجعلك ماكينة توليد أفكار. إنّ كثيراً من الأفكار التي ترد لذهنك قد لاتفيدك ولكنك لا تبحث عن أفكار كثيرة إنك تبحث عن فكرة أو إثنين لخلق فرصة أو حل مشكلة.

عادةً ما يتم العصف الذهني بين مجموعة من الأشخاص، يأخذ أحدهم الخيط منك ليبني فكرة أخرى ويضيف عليها أو يعدلها وبذلك تجد مجموعة من الأفكار الواقعية القابلة للتنفيذ لأي فرد في المجموعة. أثناء عملية العصف الذهني لاتحكم على أي فكرة وردت لذهنك وتقيّمها أمام تدفّق الأفكار في رأسك أنت ومن يشاركك عمليه العصف الذهني. اجمعوا الأفكار ثم اختاروا الأفضل و الأصلح من بينها، ثم ركّزوا على الفكرة التي تناسب أكثر. و لكن لاتلغي أو تهمل باقي الأفكار، سجّلها في ورقة و احتفظ بها فقد تستفيد منها فى المستقبل.


اقرأ أيضاً:
العصف الذهني وأهميته في إيجاد الحلول لمشاكلك


6- شاهد الأخبار:

الصحف والمجلات والإنترنت والمُدوّنات تعتبر من المصادر المُولّدة للأفكار، قراءة الإعلانات أيضاً تجعلك ترى اتّجاهات السوق والتغيّرات التي تحدث لتكتشف ماهو المطلوب لإشباع الاحتياجات الجديده الناتجة عن هذه التغيّرات في الميول و الأذواق والموضة. كما نجد أنّ قراءة الأخبار أو مشاهدتها تجعلك تعرف المناطق الجديدة التي ظهرت ونوع سكانها و مستواهم الإجتماعي. إنّ هذه المناطق تعتبر سوق جديد يمكنك التفكير في طريقه لإشباعه والإستفاده منه.

7- اكتب الأفكار التي نجحت في بلاد أو مناطق أخرى:

تابع أخبار المشاريع التي نجحت في بلاد أو مناطق أخرى ويمكنها أن تنجح فى بلدك أو في منطقتك، وكُن السباق وبادِر بتنفيذها. إنّ الفكرة الناجحة في بلد أو منطقة أخرى عادة تنجح في الأماكن الأخرى بدون تعديل أو بقليل من التغيير طالما إنها لا تتعارض مع التقاليد والثقافة والآداب المُتّبعة، والأهم غير مخالفة لما ينص عليه الدين دون تعصب أو وصاية من أحد.

تذكّر: ابحث عن الأفكار والفرص في كل شيء لتصبح ماكينه توليد أفكار تستفيد وتُفيد الآخرين.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تصبح ماكينة لتوليد الأفكار؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع