Top


مدة القراءة: 5 دقيقة

8 تدريبات تعزّز من قوة الذاكرة

8 تدريبات تعزّز من قوة الذاكرة
مشاركة 
الرابط المختصر

الذاكرة هي إحدى قدرات الدماغ التي تُمكِّنه من تخزين المعلومات واسترجاعها، فبدونها لا يمكن للشخص من تذكر أبسط التفاصيل، والذاكرة كغيرها من أعضاء الجسم تتعرض لبعض الضعف فيعجز الإنسان عن التذكر، لكن ببعض التدريبات ستستعيد الذاكرة قوتها، فيما يلي سنقدم لك بعض التدريبات التي تعزز من قوة الذاكرة.




التدريب الأول:

حتى تنشّط ذاكرتك يمكنك أن تقرأ صفحتين من كتاب وتحصي خلال القراءة عدد الحروف المتواجدة في الصفحتين، ابدأ أولاً بإحصاء حرف أ وهكذا إلى آخر حرف، سينشط هذا التدريب ذاكرتك وسيعزّز قوتها.

التدريب الثاني:

احضر شريط فديو وقم بخفض صوته قليلاً لبعض الوقت وحاول أن تفهم ما يقولوه، ثم قم بكتم صوت الفيديو تماماً وحاول أن تفهم ما يقال، سينشط هذا التدريب ذاكرتك وهذا ما يزيد من قوتها وقدرتها.

إقرأ أيضاً: أفضل 15 طريقة لتحسين ذاكرتك

التدريب الثالث:

قم بإحصاء الأدراج في كل مبنى تصعد إليه، هذا التمرين سهل ويمكن أن تقوم به باستمرار وبجميع الأوقات، وإذا أردت أن تزيد التدريب صعوبة يمكنك أن تحصي عدد الأدراج خلال استماعك للموسيقا أو خلال حديثك مع شخص ما، ستتنشط ذاكرتك وستزداد قوة.

التدريب الرابع:

يمكنك أن تعتمد على القراءة المنعكسة فهي من أفضل التدريبات التي تعزز قوة الذاكرة، اقرأ نص من مجلة أو جريدة، ابدأ القراءة من الأسفل إلى الأعلى ومن ثم من اليسار إلى اليمين، ستتنشط الذاكرة والمخ بفضل هذه التدريبات.

التدريب الخامس:

اعتمد على ذاكرتك في حفظ الأشياء التي تريد أن تقوم بها، مثلاً إذا أردت الذهاب للتسوّق لا تكتب قائمة بما تريد أن تشتري، احفظ ما تريد أن تشتريه في ذاكرتك، ستنشط عملية الحفظ الذاكرة وستصبح أكثر قوة.

التدريب السادس:

احرص على حل الكلمات المتقاطعة بشكل يومي، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الكلمات المتقاطعة تنشيط مناطق معينة في الدماغ ليصبح الأداء أفضل وأسرع، فهي تعمل على إشغال العقل في البحث والتفكير وهذا ما يعزّز قوة الذاكرة.

التدريب السابع:

تعتبر الشطرنج من أهمّ الرّياضات الذّهنية التي تعمل على تطوير القدرات العقلية، فهي تُقَوّي الذّاكرة وتزيد من مرونتها وتحفز القدرات الذهنية على الإبداع، كما أنها تحمي الفرد من الإصابة بمرض الزهايمر.

 التدريب الثامن:

يمكنك أن تستعين بلعبة السودوكو فهي لعبة مسلية ومنشطة للذهن والذاكرة لأنها تطلب تفكيراً طويلاً وتعمقاً، فاحرص على ممارسة هذه اللعبة بشكل منتظم.

أصبح الآن بين يديك 8 تدريبات تساعد في تعزيز قدرات الذاكرة، احرص عزيزي على القيام بهذه التدريبات بانتظام حتى تعزز من قوة ذاكرتك وتبعد عنك النسيان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 تدريبات تعزّز من قوة الذاكرة






تعليقات الموقع