كيف تنشئ وتستفيد من مقاطع الريلز على الإنستغرام؟

مع وصول عدد مرات تحميل تطبيق "تيك توك" (TikTok) إلى ما يفوق المليار على مستوى العالم في غضون 18 شهراً من إطلاقه، سرعان ما أصبح المحتوى الذي يقدمه التطبيق من مقاطع الفيديو القصيرة والمسلية رائجاً جداً على الإنترنت، وأدرك موقع "إنستغرام" (Instagram) أهمية محتوى الفيديو؛ لذا أنشأ مقاطع الريلز (Reels).



ففي شهر آب/ أغسطس من عام 2020، حين بدأت بلدان مثل الولايات المتحدة التفكير في حظر تطبيق "تيك توك" (TikTok) بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية، أطلق موقع "إنستغرام" (Instagram) مقاطع الريلز (Reels) بوصفها مجموعة من ميزات تحرير الصوت والفيديو الجديدة المشابهة لما يجده المستخدمون على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، والآن في عام 2022، أصبحت ميزة الفيديو المتنامية الشعبية هذه تمثل ما يصل إلى 20% من نشاط المستخدمين على موقع "إنستغرام" (Instagram)؛ لذا من الواضح سبب بقاء مقاطع الريلز عنصراً رئيساً على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وسنشرح في هذا المقال ما هي مقاطع الريلز وكيفية إنشائها ونجيب عن أكثر الأسئلة الشائعة عنها.

ما هي مقاطع الريلز (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

مقاطع الريلز (Reels) هي إحدى ميزات موقع "إنستغرام" (Instagram) التي تتيح للمستخدمين تصوير أو تحميل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 60 ثانية بحيث يمكنك تحريرها أو إضافة مقاطع صوت وتأثيرات عليها قبل مشاركتها على التطبيق.

وتتيح مقاطع الفيديو القصيرة هذه للمستخدمين نشر محتوى إبداعي أو التعبير عن شخصيتهم أو عرض علامات تجارية أو مجرد الاستمتاع. ويمكنك العثور على مقاطع الريلز ضمن نافذة "الريلز" (Reels) من حسابك ويمكن مشاركتها بوصفها منشورات أو قصصاً، أو قد تظهر ضمن صفحة "استكتشاف" (Explore) على موقع "إنستغرام" (Instagram).

إضافة إلى السماح للمستخدمين بتسجيل مقاطع الفيديو وإضافة مقاطع الصوت، تشتمل كاميرا ومحرر مقطع الريل أيضاً على الميزات الآتية على الهاتف المحمول:

  • أدوات التحرير: إنشاء تأثيرات الواقع المعزز والتنقل بين اللقطات والقدرة على تسريع مقاطع الفيديو أو إبطائها.
  • استعارة مقاطع الصوت: يمكنك إضافة مقطع صوت من تحميلات مستخدمين آخرين في مقطع الريلز، حينها يشير التطبيق إلى المنشور الأصلي الذي استخدمت مقطعه الصوتي.
  • الدمج: أنشئ مقطع فيديو من لقطة واحدة طويلة أو مجموعة من اللقطات الأقصر.
  • الثنائيات: أضف مقطع ريلز إلى مقطع نشره حساب آخر ليظهرا جنباً إلى جنب، وابحث عن المقطع الذي ترغب في الظهور في ثنائي معه وانقر على الإعدادات ثم "دمج مقطع ريل" (Remix a Reel).
  • إمكانية المشاركة: شارك مقاطع الريلز مع الأصدقاء فقط في قصصك أو ملفك الشخصي، أو مع الجميع في نافذة مقاطع الريلز أو صفحة "استكتشاف" (Explore).

منذ شهر حزيران/ يونيو عام 2021، أصبحت خيارات أماكن عرض الإعلانات الممولة تشمل نافذة "الريلز" (Reels) وصفحة "استكتشاف" (Explore) والصفحة الرئيسة. وبفضل مجموعة الطرائق التي تُعرَض بها مقاطع الريلز على مستخدمي موقع "إنستغرام" (Instagram)، خاصةً الذين لا يتابعون علامتك التجارية، هناك فرصة كبيرة لشركتك للوصول إلى جماهير جديدة في جميع أنحاء العالم.

وما يميز إعلانات مقاطع الريلز وإعلانات القصص هو أنَّ موقع "إنستغرام" (Instagram) يتيح للمستخدمين تحديد الإعلانات التي تظهر لهم، وإذا كانوا لا يرغبون في مشاهدة الإعلان، يمكنهم ببساطة تخطيه أو استخدام القائمة الموجودة في الجزء السفلي الأيمن لإخفائه أو الإبلاغ عنه.

كيفية إنشاء مقاطع الريلز (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram):

الخطوة 1: تفعيل وضع مقاطع الريلز (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)

أولاً، يجب عليك أن تعرف كيفية الوصول إلى مقاطع الريلز على موقع "إنستغرام" (Instagram). يمكنك البدء بطريقتين:

  • اضغط الرمز (+) في الجزء العلوي الأيمن من صفحتك الرئيسة وانقر فوق "الريلز" (Reels).
  • افتح كاميرا تطبيق (Instagram) واضغط على "الريلز" (Reels) ثم حدد نافذة "الريلز" (Reels) أسفل الشاشة واضغط على الكاميرا اليمنى العلوية.

أنت الآن جاهز لبدء تسجيل وإضافة مقاطع الفيديو والتحرير وإضافة مقاطع الصوت.

الخطوة 2: تصوير مقطع فيديو أو إضافة مقطع مصور مسبقاً

قبل تصوير أو إنشاء مقطع الريل، تأكد أولاً من أنَّ لديك أحدث إصدار من تطبيق "إنستغرام" (Instagram) وانتقل إلى نافذة تصوير مقاطع الريلز (Reels)، واضغط باستمرار على زر الدائرة في وسط الشاشة والبدء بتصوير المقطع، أو انقر على المربع الموجود في الزاوية اليسرى السفلية لإضافة مقاطع فيديو من معرض هاتفك أو تطبيق "تيك توك" (TikTok) أو المنصات الأخرى، وابدأ بتجميع مقاطع الفيديو معاً أو تصوير مقطع فيديو أطول ليصبح طوله 60 ثانية كحد أقصى.

إذا أفلتَّ زر التسجيل قبل تصوير 60 ثانية يمكنك الضغط على الزر مرة أخرى لبدء مقطع ثانٍ يبدأ مباشرةً بعد نهاية الأول. وفي أثناء تصوير مقطع واحد أو مقاطع عدة لمقطع الريل سيوضح لك شريط التقدم والعد التنازلي في الجزء العلوي من الشاشة مقدار الوقت المتبقي حتى إكمالك 60 ثانية.

كيفية إضافة تأثيرات إلى مقاطع الريلز:

لإضافة تأثيرات إلى مقطع الفيديو بينما تصوره، يمكنك تحديد خيار التحرير الموجود على الجانب الأيسر من شاشة مقاطع الريلز؛ إذ تستطيع:

  • تغيير تصميم مقطع الفيديو عن طريق النقر على زر "التنسيق" (Layout) واختيار أحد خيارات الشبكة المتوفرة.
  • إبطاء أو إسراع الفيديو عن طريق ضبط "السرعة" (Speed).
  • تسجيل الفيديو عن طريق ساعة المؤقت دون الحاجة إلى استخدام اليدين عند تحديد رمز ساعة الإيقاف.
  • اختر من بين مؤقت مدته 3 أو 10 ثوانٍ، ثم اسحب العداد إلى الثواني التي تحدد مدة المقطع التي تريدها. ولإيقاف التسجيل، أعد النقر فوق زر الدائرة المركزية كما تريد.
  • إضافة فلاتر عن طريق اختيار واحد من أسفل الشاشة.

تتشابه فلاتر مقاطع الريلز مع فلاتر القصص على موقع "إنستغرام" (Instagram) والعديد من هذه التأثيرات متوفرة لتنسيق الفيديو.

شاهد بالفيديو: 7 طرق للتسويق عبر إنستغرام

الخطوة 3: البحث عن مقاطع الصوت

حان الوقت لاختيار مقطع الصوت وإضافته إلى الريل؛ إذ تتيح لك ميزة الصوت إضافة مقطع صوت مسجل مسبقاً من المستخدمين الآخرين أو من الأغاني المتوفرة على موقع "إنستغرام" (Instagram) أو من إنشائك. وإذا كنت تنشئ محتوى حول أغنية معينة أو مقطع صوتي، يمكنك البدء باختياره قبل تصوير الفيديو، وفي كلتا الحالتين، اتبع هذه الخطوات للعثور على مقطع الصوت المناسب للريل:

  • اختر زر "الصوت" (Audio) على شكل النوتة الموسيقية من الجانب الأيسر من شاشة إنشاء مقاطع الريلز.
  • ابحث عن مقطع الصوت في شريط البحث أو ابحث عن أغنية في موقع "إنستغرام" (Instagram) أو بين اقتراحات الصوت.
  • اختر الأغنية أو مقطع الصوت الذي ستضيفه إلى الريل.
  • احرص على معاينة تزامن مقطع الصوت مع الفيديو عن طريق النقر فوق "التالي" (Next)، ثم ضبط المقاطع كما تريد.

كيفية استخدام مقطع صوت من إنشائك مع مقاطع الريلز (Reels):

إذا لم تجد مقطع صوت يعجبك، يمكنك دائماً إضافة مقطع صوت من إنشائك، ولفعل ذلك، اختر "استيراد" (Import) بجوار زر "المحفوظات" (Saved)، وأضف مقطع الصوت الذي تريد استخدامه. وبعد إضافة مقطع صوت من إنشائك سيشير إليك التطبيق على أنَّك المنشئ؛ وهذا يعني أنَّ رمز حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram) سيظهر مكان أيقونة الصوت على مقطع الريل.

كيفية البحث عن الأغاني ومقاطع الصوت الرائجة على موقع "إنستغرام" (Instagram):

إذا كنت ترغب في العثور على مقاطع صوت رائجة مع مقاطع الريلز (Reels)، هناك عدد من الخيارات المتاحة، وتتمثل إحدى أسهل الطرائق في تصفح موقع "إنستغرام" (Instagram) نفسه بحثاً عن مقاطع الصوت ومقاطع الريلز التي تستخدمها الحسابات الرائجة أو تصفح الوسوم الرائجة مثل "#الأغاني الرائجة" ( #trending songs) أو "#مقاطع الصوت الرائجة" (#trending audio).

ويمكنك أيضاً العثور على الأغاني ومقاطع الصوت المرفقة بمقاطع الريلز الرائجة واستخدامها من خلال النقر على مقاطع الريلز التي تجدها في صفحة "اكتشاف" (Explore) ثم النقر فوق اسم الأغنية في الزاوية اليسرى السفلية، وإلقاء نظرة على عدد الأشخاص الذين استخدموها لإنشاء مقاطع ريلز. وبمجرد أن تختار ما إذا كانت إحدى الأغاني رائجة، يمكنك حفظها إلى أن تكون مستعداً لإضفاء الحيوية على مقطع الريل الخاص بك.

كيفية حفظ الموسيقى على موقع "إنستغرام" (Instagram):

إذا صادفت مقطع صوت أعجبك جداً، يمكنك اختيار "حفظ الصوت" (Save Audio) للاحتفاظ به في مجلد "المحفوظات" (Saved) حتى تتمكن من العودة إليه لاحقاً وإضافته إلى مقطع ريل عندما تريد. ويمكنك أيضاً تلقي إشعارات منتظمة من موقع "إنستغرام" (Instagram) لمعرفة ما إذا كانت الأغنية المحفوظة لإنشاء مقطع ريل قد تجاوزت حداً معيناً من الاستخدام؛ لذا سواء كنت تبحث عن موسيقى لإضفاء لمسة مميزة إلى الريل أم تستخدم مقطع صوت تعتقد أنَّه سيساعد على زيادة وصولك، فهناك الكثير من الموارد للعثور على مقطع الصوت المناسب الذي يتماشى مع الريل.

إقرأ أيضاً: سرُّ النجاح على إنستغرام: لا يجب أن تكون الصور مثالية حتى تحقق النجاح

الخطوة 4: نشر مقطع ريلز على موقع "إنستغرام" (Instagram)

الآن بعد أن أنشأت مقطع الريل ووجدت مقطع الصوت، أصبح نشره على موقع "إنستغرام" (Instagram) أمراً سهلاً. فحدد "التالي" (Next) في الزاوية اليمنى السفلية من شاشة مقاطع الريلز للوصول إلى نافذة المشاركة، واختر أفضل صورة معاينة لمقطع الريل عن طريق النقر فوق "تحرير الغلاف" (Edit cover) في الجزء العلوي من شاشتك.

وحدد أو ألغِ تحديد "المشاركة في الخلاصة أيضاً" (Also share to Feed) ليعرف موقع "إنستغرام" (Instagram) ما إذا كنت تريد عرض الريل على صفحة حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram) أم لا، وإذا كنت لا تريد نشره في الخلاصة، فتأكد من أنَّ الشريط بجانب الخيار رمادي وليس أزرقاً.

أضف الشرح التوضيحي والوسوم كما تفعل مع منشورات موقع "إنستغرام" (Instagram) العادية، وبعد أن تقرر ما إذا كنت تريد مشاركة الريل في الخلاصة، ستجد في الجزء السفلي من الشاشة الخيارات الإضافية الآتية:

  • الإشارة إلى الأشخاص أو العلامات التجارية التي تظهر في الفيديو.
  • إعادة تسمية مقطع الصوت المستخدَم في الفيديو كما تريد.
  • إضافة معلومات الموقع الجغرافي لمكان تصوير مقطع الريل.
  • إضافة أحداث جمع التبرعات التي تدعمها.
  • أن توصي به على موقع "فيسبوك" (Facebook) أو عرضه على أي شخص على المنصة سواء كان صديقك على موقع "فيسبوك" (Facebook) أم لا.
  • إضافة تصنيف شراكة ممولة عبر النقر فوق "الإعدادات المتقدمة" (Advanced Settings) في الجزء السفلي.

وبمجرد إضافة كل ما تريد، يمكنك الآن تحديد الزر "المشاركة إلى مقاطع الريلز" (Share to Reels) باللون الأزرق. وإذا بدأت بهذه الخطوات ثم قررت في أثنائها أنَّ مقطعك يحتاج إلى مزيد من التعديلات، يمكنك دائماً حفظ الملف بوصفه مسودة حتى لا تضطر إلى البدء من جديد. وأخيراً، يمكن أيضاً إرسال مقاطع الريلز بصفتها رسائل مباشرة أو حتى نشرها بصفتها قصصاً على موقع "إنستغرام" (Instagram)، على غرار منشورات الشبكة التي تنشرها في خلاصتك.

الأسئلة الشائعة حول مقاطع الريلز (Reels):

1. هل تظهر مقاطع الريلز في الخلاصة؟

سيظهر الريل في خلاصك مثل أي منشور آخر على موقع "إنستغرام" (Instagram) مع أيقونة الكلاكيت في الجزء العلوي الأيمن من الفيديو ويمكنك تصفحها مثل أي مقطع فيديو آخر. وتظهر الريلز بنسبة عرض إلى ارتفاع القياسية 1:1 المربعة أو حجم منشور موقع "إنستغرام" (Instagram) المعتاد 1080×1080 بكسل، لكن بمجرد النقر عليها، تصبح نسبة عرضها إلى ارتفاعها 9:16 أو 1080×1920 بكسل. وبالإضافة إلى ذلك، يظهر الشرح التوضيحي الذي كتبته أسفل مقطع الريل مثل بقية الشرح التوضيحي المرفق ببقية منشوراتك على موقع "إنستغرام" (Instagram).

2. ما هو أفضل وقت لنشر مقاطع الريلز على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

لا يوجد وقت محدد يجب أن تنشر مقاطع الريلز (Reels) فيه، لكن مثل أي شكل آخر من أشكال المحتوى على موقع "إنستغرام" (Instagram)، يمكن أن يؤدي توقيت النشر دوراً في مقاييس التفاعل، فإذا كنت تريد أن يظهر مقطعك لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، يجب أن تنشره خلال أوقات الذروة، والمقصود بذلك الوقت الذي يكون فيه معظم جمهورك نشطاً على موقع "إنستغرام" (Instagram).

كما يمكنك معرفة وقت الذروة باستخدام حساب "أعمال" (Business) أو "منشئ" (Creator) على موقع "إنستغرام" (Instagram) والضغط على "معلومات" (Insights) للانتقال إلى لوحة المعلومات الاحترافية. وهنا سترى متى يكون جمهورك أكثر نشاطاً وتفاعلاتهم وإعجاباتهم، والمزيد من المقاييس التي تمنحك فهماً أعمق لكيفية الوصول إليهم بشكل أفضل.

3. كيف تجد لوحة "المعلومات" (Insights) لمقاطع الريلز (Reels)؟

بمجرد النقر فوق "معلومات" (Insights) في الصفحة الرئيسة من حسابك، ستنتقل إلى صفحة "نظرة عامة" (Insights Overview). ولمعرفة الأيام أو الساعات التي يكون جمهورك أكثر تفاعلاً معها:

أولاً، اختر "إجمالي المتابعين" (Total Followers)، ثم مرر إلى أسفل الشاشة واختر "الأوقات الأكثر نشاطاً" (Most Active Times)، وانقر "الساعات" (Hours) لمعرفة عدد الحسابات النشطة في أوقات محددة من اليوم عن طريق النقر على الأعمدة الزرقاء، وباستخدام الأسهم لتبديل الأيام، أو انقر "الأيام" (Days) لمعرفة مدى نشاط متابعيك في أيام مختلفة من الأسبوع. وبعد أن تقيس مدى احتمالية تفاعل جمهورك مع مقطع الفيديو في وقت أو يوم معين، يمكنك الآن مراقبة أداء مقاطع الريلز التي نشرتها، ولفعل ذلك:

عُد إلى صفحة "نظرة عامة" (Insights Overview) وحدد "الحسابات المتفاعلة" (Accounts Engaged)، ثم مرر للأسفل إلى "تفاعلات مقاطع الريلز" (Reels Interactions)، لتجد معلومات عن أكثر مقاطعك شعبية وفقاً لعدد الإعجابات. ومن خلال تقييم أداء مقاطع الريلز وإحصاءات الجمهور، ستتمكن من تنظيم محتواك لتتناول الموضوعات الأكثر جاذبية لمتابعيك ونشرها عندما يكون من المرجح أن يروها.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

خوارزمية مقاطع الريلز (Reels):

مثل معظم محتوى موقع "إنستغرام" (Instagram)، تصنف خوارزمية موقع "إنستغرام" (Instagram) مقاطع الريلز وفق عدد من العوامل المختلفة التي تشمل التفاعل مع المنشور وطوله ومحتواه، وغيرها.

وما يجب أن تتذكره حول الخوارزمية هو أنَّه لا توجد حيلة لتحسين تصنيفك، في حين أنَّ هناك بعض مستخدمي موقع "إنستغرام" (Instagram) الذين قد يحاولون زيادة التفاعل مع منشوراتهم من خلال أساليب مثل المسابقات والهدايا، فإنَّ هذه التكتيكات لا تضمن تحقيق نجاح طويل الأمد، لكن ما يمكنك فعله لتحسين تصنيف مقاطعك وفق مقاييس الخوارزمية هو تطبيق هذه النصائح:

  • أنشئ محتوى قصيراً ولطيفاً وملائماً للظروف الاجتماعية الحالية.
  • انشر بانتظام حتى يتوقع موقع "إنستغرام" (Instagram) منك إنتاج قدر ثابت من محتوى مقاطع الريلز.
  • أبدع في إنشاء محتواك وساعد على خلق التوجهات السائدة بدلاً من اتباعها فقط.
  • استخدم أدوات موقع "إنستغرام" (Instagram) لتعديل وتحسين مقاطع الفيديو.
  • أضف الوسوم المتخصصة في موقع "إنستغرام" (Instagram) المتعلقة بمنتجاتك وخدماتك وجمهورك.

لذلك مع القليل من الإبداع والمهارة في الإنتاج، يمكنك أن تصبح منشئ مقاطع ريلز ناجحاً.

إقرأ أيضاً: كيف تُحدّد الوقت الأفضل للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي؟

أمثلة عن مقاطع ريلز رائجة من علامات تجارية:

سواء كنت ترغب في إنشاء محتوى ممتع وجذاب للتواصل مع جمهورك، أم ببساطة تجرب استراتيجية تسويق جديدة على موقع "إنستغرام" (Instagram)، فإنَّ مقطع الريل هي أداة متعددة الاستخدامات يمكن أن تساعدك على تحقيق أهدافك، لا سيما أنَّ مقاطع الريلز قد زادت من التفاعل على موقع "إنستغرام" (Instagram) لعلامات تجارية مثل "إن بي إي" (NBA) بمعدل 22% مقارنة بمقاطع فيديو موقع "إنستغرام" (Instagram) التقليدية.

ويمكن أن تساعد مقاطع الريلز علامتك التجارية في أهدافها، مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو توسيع الوصول أو المبيعات. وإليك بعض الأمثلة حول كيفية استفادة العلامات التجارية من مقاطع الريلز اليوم للتعلم منها:

1. شركة "نايكي" (Nike): قصة علامة تجارية

إذا كنت تريد أن يؤمن عملاؤك بعلامتك التجارية، يجب أن يؤمنوا أولاً بقصتك؛ على سبيل المثال، إحدى العلامات التجارية التي تقدم قصصاً رائعة على موقع "إنستغرام" (Instagram) وخارجه هي شركة "نايكي" (Nike). وفي إحدى مقاطع ريلز، يسلطون الضوء على حياة أحد الرياضيين الذين يستخدمون منتجات شركة "نايكي" (Nike)، كما تعرض اللقطات اللاعب "يانيس أنتيتوكومبو (Giannis Antetokounmpo) عندما كان طفلاً ثم بطل الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين ويتحدث خلاله حول القيام بكل ما يلزم لتحقيق النجاح.

لكن ما يجعل هذا الريل مؤثراً للغاية حتى حصد 5 ملايين مشاهدة على الرغم من قصره هو أنَّ الكثيرين يشعرون بأنَّ القصة تذكرهم بأنفسهم، لا سيما جماهير الشركة، ومع شعار الشركة في نهاية المقطع فإنَّ شركة "نايكي" (Nike) تعدك بمساعدتك على النجاح، وهذه القصة هي سبب اختيار العديد من الرياضيين والناس لهذه العلامة التجارية الأسطورية.

2. شركة "هيلو فريش" (HelloFresh): استعراض المنتجات في أثناء استخدامها

إذا كان هدفك من استخدام موقع "إنستغرام" (Instagram) هو بيع منتج، فمقاطع الريلز هي المنصة المثالية لإظهار جودة ما تقدمه بالتفصيل، وإذا كنت تروج لخدمة فإنَّ مقاطع الريلز تقدم فرصة لعرض ما تفعله وكيف تفعله على عملائك ومتابعيك؛ على سبيل المثال، غالباً ما تستخدم خدمة توصيل مكونات الوصفات شركة "هيلو فريش" (HelloFresh) مقاطع الريلز لطهي وصفاتها وعرض المكونات اللذيذة التي تقدم خدمة توصيلها للطهي في المنزل. ومن خلال القيام بذلك، تعرض الشركة جودة المكونات الصحية وسهولة الاستخدام والمذاق الشهي، التي هي ركائز منتجاتهم وخدماتهم، وفي الوقت نفسه يشجعون المستهلكين على تجربتها بأنفسهم.

3. شركة "سكيابارلي" (Schiaparelli): نظرة خلف الكواليس

في أحد مقاطع الريلز، تصطحبنا دار الأزياء الإيطالية "سكيابارلي" (Schiaparelli) خلف كواليس عملية تصميم أزيائها الراقية وتمنح المشاهدين نظرة على علامتهم التجارية.

ومن خلال السماح لنا برؤية مجموعات الأقمشة الفاخرة والخياطة الماهرة ولوحات الأزياء الإبداعية، تُظهر لنا العلامة التجارية الخبرة التي تتطلبها ملابسها الفريدة من نوعها، ويمكننا الآن استنتاج قيمة المنتج من خلال البراعة الحرفية في إنتاجه، وهي قيمة تعرفها العلامة التجارية، لكن قد لا ندركها نحن على الفور.

الفكرة الهامة هي أنَّ الوقت قد حان الآن لتجربة مقاطع الريلز لعرض علامتك التجارية على الجمهور، لذلك جرب باستمرار أساليبَ جديدة لإنشاء محتوى مقاطع الريلز؛ إذ توفر لك هذه المقاطع القصيرة فرصة فريدة لتسليط الضوء على منتجاتك وخدماتك وشخصيتك بطريقة مميزة.

إقرأ أيضاً: 5 تكتيكات لممارسة البيع بشكل أكثر فعالية عبر انستغرام

مقارنة بين مقاطع الريلز (Reels) وتطبيق "تيك توك" (TikTok):

عندما تفكر في مقاطع الريلز وتطبيق "تيك توك" (TikTok) ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي الناشئة الأخرى في استراتيجيتك التسويقية، من الهام أن تفكر في الإيجابيات والسلبيات والنتائج التسويقية الرئيسة عند تحديد ما إذا كانت القناة أو الميزة مناسبة لفريقك. وفيما يأتي بعض الأشياء التي يجب تذكرها عندما تفكر في إنشاء مقاطع الريلز:

1. تتنافس مقاطع الريلز مع منصة رائجة فريدة:

على الرغم من أنَّ موقع "إنستغرام" (Instagram) لديه جمهور كبير مخلص لمنصته، فإنَّ العديد من المستخدمين الذين ينتمون إلى الجيل زد معتادون على استخدام تطبيق "تيك توك" (TikTok) لمشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة والترفيه عموماً. ونظراً لأنَّ التطبيق نجح في جذب ولاء مذهل من المعجبين خلال فترة إطلاقه القصيرة، فقد تجد أنَّ مقاطع الريلز لا تتمتع بنفس القدرة على الانتشار كالتي قد تتوفر في مقاطع فيديو تطبيق "تيك توك" (TikTok).

2. ما ينجح على تطبيق "تيك توك" (TikTok) قد لا ينجح في مقاطع الريلز:

تطبيق "تيك توك" (TikTok) عبارة عن منصة تجريبية تستهدف جمهوراً عالمياً ضخماً لكن أصغر سناً، وبسبب هذه العوامل، لا توجد قواعد كثيرة حول ما يجب وما لا يجب نشره هناك، بينما كان موقع "إنستغرام" (Instagram) موجوداً منذ سنوات، ولديه جمهور أكبر سناً، وهناك بعض المعايير للمحتوى والتوقعات لدى الجمهور.

وإذا كنت قد نشرت عدداً من مقاطع الفيديو على تطبيق "تيك توك" (TikTok) وترغب في تجريبها بوصفها مقاطع ريلز، فيمكنك التفكير في نشر بعضها ومراقبة أدائها لتعرف أكثر ما يناسب كل منصة، ومع ذلك، عندما تتعرف إلى الاختلافات بين جماهير تطبيق "تيك توك" (TikTok) وموقع "إنستغرام" (Instagram)، قد تجد أنَّ مقاطع "تيك توك" (TikTok) عالية الأداء لا تتلقى تفاعلاً من جمهور مقاطع الريلز، وإذا كانت هذه هي الحالة، فقد ترغب في التفكير في إنشاء محتوى مخصص لمقاطع الريلز.

إقرأ أيضاً: ما هي ميزة التعليقات المثبتة في إنستغرام وكيف يمكن استخدامها؟

في الختام:

على الرغم من أنَّه يجب وضع النقاط المذكورة آنفاً في الحسبان في أثناء تفكيرك في اختبار مقاطع الريلز، إلا أنَّه يجب أيضاً تذكر الفرص التي توفرها؛ على سبيل المثال، قد تكون مقاطع الريلز خياراً رائعاً بالنسبة إليك إذا كنت تتقن النشر على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وتعرف المحتوى الذي يريده جمهورك وتتوق لاختبار محتوى على غرار تطبيق "تيك توك" (TikTok).

إذا بدأت باختبار مقاطع الريلز، فلن يضرك شحذ مهاراتك التسويقية على موقع "إنستغرام" (Instagram) للتأكد من أنَّ ملفك الشخصي ومحتواك ومقاطع الريلز تتناسب مع شخصية علامتك التجارية وتعزز الوعي بها.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة