كيف أختار الطلاء المناسب للمنزل؟

يعود اختيار لون طلاء جدران المنزل إلى ذوق الفرد أو نتيجة حبه للون محدد، في حين يميل بعض الناس للألوان التقليدية ويفضلون اللون الأبيض، كما يحب الكثيرون مواكبة الموضة واختيار الألوان الرائجة في عالم الديكورات، وحتى لا تقع في حيرةٍ من أمرك عند اختيار طلاء منزلك، اقرأ هذا المقال.



أولاً: كيف أختار لون الطلاء المناسب لمنزلي؟

توجد عدة عوامل يجب أن تُراعى في اختيار لون طلاء المنزل، ونذكر منها النقاط الآتية:

  1. يجب أولاً أن نحدد الغرفة التي نريد طلاءها؛ فمثلاً في غرف النوم يجب أن نراعي لون مفروشات الغرفة سواء لون الطلاء الذي يغطي خشب أثاثها أم لون أغطية الأسرة والستائر، وغالباً، ما يكون لون غرف النوم مميزاً ومختلفاً عن باقي غرف المنزل.
  2. عند الذهاب إلى المحال الخاصة ببيع الطلاء، يجب التمعن بألوان ودرجات الطلاء الموجودة في العرض على شرائح لنتمكن من تحديد اللون الذي نرغب في استخدامه بدقة أكثر، كما يمكننا التنسيق بين لونين في حال رغبنا في طلاء جدران الغرفة بألوان متعددة؛ كأن تقوم بطلاء كل جدار بلون.
  3. بعد اختيار لون الطلاء عليك أن تختار نوع الطلاء، وتوجد الكثير من الأنواع المختلفة من حيث السعر والجودة، ولكنَّ النوع الأكثر شيوعاً هو المسمى بقشر البَيض ويُعَدُّ الأفضل؛ والسبب في ذلك مزاياه العديدة من إخفاء لعيوب الجدار والقدرة على تنظيفه وغسله في حال اتساخه أو في حال قام الأطفال بالرسم والكتابة على الجدران.
  4. إذا كانت مفروشات المنزل كثيرة الألوان، يجب علينا أن نختار لون طلاء هادئ ومختلف عن ألوان هذه المفروشات.
  5. يُنصح باختبار اللون الجديد على بقعة صغيرة من الجدار لمدة يومين؛ وذلك من أجل اختبار اللون في ضوء النهار الطبيعي وضوء الإنارة الليلي، فإذا تمَّ الاعتماد على اللون تُستكمل عملية الطلاء به.
  6. إذا أردنا الطلاء فوق طلاء قديم، يجب علينا أولاً الطلاء بطبقة من اللون الأبيض أو الرمادي؛ وذلك تمهيداً للون الذي نرغب في طلائه.

ثانياً: ما هي الخطوات التي يجب اتباعها من أجل اختيار لون طلاء مناسب؟

نقدم لك هنا بعض الخطوات الهامة التي تساعدك على اختيار لون الطلاء المناسب لك:

  1. الاستعانة بالكتالوجات والمجلات الخاصة بشركات الطلاء أو صفحات الإنترنت التي تُعنى بهذا المجال أيضاً، والتي تساعد إلى حدٍ كبير على اختيار لون طلاء مناسب يرضي كافة الأذواق.
  2. استخدام دولاب الألوان فهو يساعد ويتيح فرصة ممتازة لتكوين مجموعة من الألوان، فنستطيع رؤية ترابط كل لون مع الآخر، وبذلك نتمكن من اختيار اللون المناسب أو التنسيق بين لون وآخر.
  3. يُعَدُّ اختيار الألوان المحايدة خياراً موفقاً وخاصةً إذا تمَّ إضافة بعض اللمسات الجميلة على الجدار، وللعلم أيضاً إنَّ اللون المحايد مريح جداً للنظر.
  4. يؤدي لون المفروشات دوراً هاماً في اختيار لون طلاء الجدران، ولكي نتمكن من اختيار لون مناسب ومتناسق مع لون المفروشات، يُنصح بالتقاط صورة للمفروشات في كل غرفة؛ وذلك من أجل استخدام هذه الصور في محال بيع الطلاء لنتمكن من اختيار لون طلاء مناسب مع لون المفروشات بصورة أكثر دقة.
  5. الاستعانة بالطبيعة؛ تمتلك الطبيعة جميع الألوان المميزة وبمختلف الدرجات، ومن خلال إلقاء نظرة على الخارج نستطيع تحديد اللون المريح لنظرنا أو المفضل لدينا واختياره لوناً لطلاء جدران منزلنا.
  6. تؤدي تقسيمات غرف المنزل ومساحة كل غرفة وشكلها دوراً هاماً في اختيار لون الطلاء، فالغرف ذات المساحة الضيقة يجب أن تُستخدم فيها ألوان فاتحة؛ لأنَّها تعطي للناظر مساحة أكبر من مساحة الغرفة الحقيقية.
  7. يؤدي الضوء دوراً هاماً في إبراز لون الطلاء؛ فمثلاً ضوء الفلورسنت يُظهِر اللونين الأزرق والأخضر في الطلاء، أما ضوء الإنارة المتوهج فإنَّه يُبرز اللون الأحمر في الطلاء.
  8. عند اختيار لون الطلاء والاعتماد على لون محدد، علينا أن نشاهد هذا اللون في النهار ثم في الليل قبل البدء بعملية الطلاء؛ لأنَّ بعض الألوان تختلف اختلافاً كبيراً بين ضوء النهار والليل.

ثالثاً: كيف أختار نوع الطلاء المناسب؟

فيما يأتي بعض الاستراتيجيات التي يجب أخذها في الحسبان عند اختيار نوع الطلاء:

  1. في البداية يجب حساب مساحة الجدران التي نرغب في طلائها من أجل أن نشتري كمية طلاء مناسبة لا تقل أو تزيد، وأيضاً، لنتمكن من حساب التكلفة بشكل دقيق.
  2. يجب أن نولي أنواع الطلاء الحديثة وذات العلامات التجارية المشهورة الأهمية الكبيرة في عملية الاختيار.
  3. اختيار الطلاء ذي الجودة العالية مهما زادت كلفته وخاصةً الذي سيُطلى به جدران غرف الطعام وغرف المعيشة؛ أي الغرف التي يوجد فيها أفراد الأسرة بشكل دائم.
  4. اختبار الطلاء أولاً فيما إذا كان يمكن تنظيفه، ويمكن أن يُستخدم لإجراء هذا الاختبار منشفة مبللة بالماء، أو إذا كان قابلاً للغسل، ونستخدم الماء والصابون للتأكد من هذه الميزة في نوع الطلاء.

شاهد: 7 نصائح بسيطة لديكور منزل أنيق ومرتب

رابعاً: درجات لمعان الطلاء وأماكن استخدامه

تُقسم درجات الطلاء إلى خمس درجات حسب اللمعان وهي:

1. طلاء درجة (1):

يكون دون لمعان، ولا يمكن تنظيفه، ويُصنَّف (مطفي)، ويُستخدم لطلاء أسقف الغرف كونها لا تتعرض للاتساخ ولا تحتاج إلى التنظيف، كما يتم استخدامه في طلاء الجدران التي تحتوي على تشققات؛ لأنَّه لا يعكس الضوء، ومن ثمَّ يُخفي هذه التشققات والعيوب الأخرى.

2. طلاء درجة (2):

تكون لمعته متوسطة وسهل التنظيف، ويُعَدُّ أكثر أنواع الطلاء شيوعاً، ويُستخدم في طلاء جدران وأسقف غرف النوم والصالونات وأغلب جدران المنزل.

3. طلاء درجة (3):

درجة لمعانه أعلى من السابق، ومن ثمَّ أسهل في التنظيف، ويُصنَّف (ربع لمعة)، ويتم استخدام هذا النوع في طلاء دورات المياه والمطابخ وجميع الأماكن كثيرة الرطوبة والأماكن التي تتعرض للبقع بشكل مستمر.

4. طلاء درجة (4):

يُصنَّف (نصف لمعة)، وشائع الاستخدام في عمليات طلاء جدران المطابخ ودورات المياه.

5. طلاء درجة (5):

تصنيفه (لامع)، ولا يُستخدم هذا النوع في المنازل إلا نادراً؛ وذلك لدرجة لمعانه العالية وشدة عكسه للضوء.

خامساً: ما هي الأخطاء الشائعة في اختيار لون الطلاء؟

 أبرز الأخطاء التي يتم الوقوع بها عند اختيار لون الطلاء هي:

1. اختيار لون طلاء جريء:

ويمكن حل هذه المشكلة في محلات بيع الطلاء نفسها؛ وذلك عن طريق الطلب من صاحب المحل أو العامل لديه تهدئة اللون بإضافة لون آخر له، وفي هذه الحالات يُستخدم اللون الرمادي لتهدئة الألوان الجريئة.

2. اختيار لون قوي:

مع وجود مفروشات كثيرة الألوان وسجاد يحتوي على أشكال وألوان ورسومات كثيرة، ويُفضَّل هنا اختيار لون طلاء خفيف من أجل أن تصبح المفروشات والسجاد اللافت الأول للنظر في الغرفة.

3. الاستعانة بالقواعد التي يتبعها مصممو ومهندسو الديكور:

عند اختيارهم للألوان في أعمالهم وتصميماتهم، وخاصة قاعدة (60، 30، 10)؛ إذ تعتمد هذه القاعدة على أن يكون 60% من ألوان الغرفة هي لطلاء الجدران، و30% لأقمشة الستائر والسجاد والمفروشات، و10% لباقي ملحقات وديكورات الغرفة.

4. عدم استخدام حامل بقياس 4×4 وتجربة اللون عليه:

قبل استخدام الطلاء على الجدار، فيجب أن يبقى الطلاء على الحامل لمدة يومين تقريباً؛ وذلك من أجل مشاهدة اللون في مختلف أنواع الإنارة وفي الليل والنهار، ومن ثم الحكم إذا كان هو اللون المناسب الذي نرغب فيه.

سادساً: أنواع الطلاء الأكثر شهرة

قد يخطر في بالنا أن نسأل عن أفضل أنواع الطلاء المستخدم في طلاء الجدران، وفيما يأتي سنعدد أشهر هذه الأنواع وبالأسماء المتعارف عليها في عالم الطلاء والديكور:

1. الطلاء المائي:

يُعَدُّ من أنواع الطلاء سهل الاستخدام إذا ما قُورِن مع الأنواع الأخرى من الطلاء، ويُستخدم في تركيبه الماء بشكل أساسي، ومن مزاياه أنَّه سهل التنظيف ولا يتشكل العفن على سطحه أبداً، ويجف بسرعة، ومقاوم للتشققات، ويحافظ على لونه الأصلي لفترات زمنية طويلة، لكن من عيوبه أنَّ ملمسه ليس حيوياً، وفي حال تعرض للماء والرطوبة، يمكن أن يتشقق ويزول؛ لذلك يجب عدم استخدامه لطلاء جدران المطابخ أو دورات المياه.

2. الطلاء الزيتي:

يُستخدم على جميع الأسطح والجدران، وله ألوان كثيرة ومتنوعة ولكنَّه خطر بعض الشيء بسبب الأبخرة الضارة والسامة التي تنبعث منه، ومن مزاياه اللمعان الذي يعطيه، وعدم التأثر بالرطوبة، ومن أبرز مساوئه أنَّ تنظيفه صعب ويحتوي على مركبات عضوية ضارة في حال استنشاق رائحتها.

3. الطلاء البلاستيكي:

وهو أكثر أنواع الطلاء شيوعاً في هذا الزمن لعدد من الأسباب؛ مثل سهولة العمل به وأسعاره المنخفضة، وله عدة أنواع منها: طلاء بلاستيكي لامع، وطلاء بلاستيكي نصف لامع، وطلاء بلاستيكي غير لامع أبداً، وتتميز أنواع الطلاء البلاستيكي جميعها بسرعة جفافها وإمكانية غسلها بالماء والصابون.

إقرأ أيضاً: كيفية اختيار دهانات المنزل

4. طلاء الإيبوكسي:

يُستخدم بشكل واسع في عمليات طلاء الجدران، لكن له مساوئ كثيرة؛ إذ يتحول لونه الأبيض ليصبح مائلاً للصفرة في حال تعرضه للضوء لفترات طويلة ومستمرة، كما يجب الحذر عند العمل به؛ لأنَّه يتصلب بشكل سريع.

5. طلاء القطيفة:

وهو من أجود أنواع الطلاء، ويمكن القول إنَّه الأفخم والأكثر أناقة، وله مظهر كريستالي لؤلؤي، ويتميز بألوان كثيرة وجميلة وتدوم طويلاً دون أن يحصل أي تغيير فيها، كما أنَّه سهل التنظيف ويُعَدُّ من أصدقاء البيئة.

6. طلاء الجير:

وهو أقدم أنواع الطلاء وأيضاً أقلُّها تكلفة، ويُستخدم فقط لطلاء الأسطح الإسمنتية ولا يمكن استخدامه على الأسطح الخشبية والحديدية، فألوان هذا النوع من الطلاء محدودة وجودتها منخفضة ولا تدوم لفترات زمنية طويلة.

إقرأ أيضاً: معلومات مفيدة حول كيفية اختيار ديكور مريح وعصري

في الختام:

تعرفنا في هذا المقال إلى كيفية اختيار لون ونوع الطلاء المستخدم في عملية طلاء جدران منازلنا، والخطوات المتبعة عند اختيار الألوان، والأخطاء الشائعة في الاختيار، وأخيراً لا بد أن نؤكد أنَّ لكل شخص ذوقه الخاص في اختيار ألوان الطلاء لمنزله دون التقيد بأي رأي آخر.

المصادر: 1،2




مقالات مرتبطة