Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تؤثر الألوان على المزاج والعواطف؟

كيف تؤثر الألوان على المزاج والعواطف؟
مشاركة 
الرابط المختصر

العديد من الدراسات التي أُجريَت في مجال علم النفس أكَّدت لنا بأن الألوان تؤثر على حياة الإنسان العاطفية والمزاجية بشكلٍ كبير، حيث يُمكن اكتشاف شخصية الإنسان وميوله والحالة المزاجية التي يمر بها من خلال سؤاله عن الألوان التي يفضلها أو الموجودة في منزله، فكيف تؤثر الألوان على المزاج والعواطف؟



أولاً: اللون الأحمر

يدلُّ اللون الأحمر على الطموح والطاقة والغضب، بالإضافة إلى أنَّ اللون الأحمر يُساعد على التخلُّص من الأفكار السلبيَّة التي تحيط بالإنسان، ومن الناحية المزاجية فإنَّ هذا اللون يساعد الإنسان على التخلُّص من مشكلة الخمول والكسل وكثرة النوم، وذلك لأنه يحفز الجسم ويُنشطه.

ثانياً: اللون الأبيض

يرمز اللون الأبيض إلى السلام والراحة ويُساعد على التخفيف من حدة الصدمات والأوجاع التي يُعاني منها الإنسان في حياته، كما يُساعد هذا اللون على منح الإنسان شعوراً بالراحة والسعادة وإخراج كافة المشاعر السلبية من داخله، لهذا إذا كنت تشعر بالتوتر والغضب ننصحك بأن تنظر إلى أي شيئ بجانبك لونه أبيض لعدة دقائق، وستشعر بعدها بالراحة والاسترخاء.

ثالثاً: اللون الأزرق

اللون الأزرق هو لون الوضوح والسيطرة على العواطف والمشاعر، كما يمنح الإنسان إحساساً بالقوة والاستقرار النفسي والمعنوي، بالإضافة إلى أنَّ اللون الأزرق يُساعد على تقوية الذاكرة ومساعدة الإنسان على حفظ المعلومات وتذكرها، وعلى تخفيف حدة العدوانية لدى الأطفال.

رابعاً: اللون الأخضر

هو من أريح الألون وأجملها ويرمز إلى الحياة والخصوبة والتوازن، فهو من أكثر الألوان التي تهدِّئ النفس والأعصاب، وتُدخل الأمل في نفس الإنسان، لهذا فهو فعال جداً في علاج مختلف الأمراض النفسية كمرض الاكتئاب النفسي والإحباط.

خامساً: اللون الأصفر

يُساعد اللون الأصفر على منح الإنسان شعوراً بالطاقة ويزيد من القدرات الإبداعية لديه أيضاً، كما يساعد هذا اللون على زيادة معدل الحفظ والاستذكار لا سيما خلال المرحلة الدراسية لأنه يُساهم في تنشيط العقل، والمخ، والذاكرة كما ينصح الخبراء بارتداء هذا اللون وبشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من مشكلة التوتر العصبي.

سادساً: اللون البنفسجي

يُساعد اللون البنفسجي على تحقيق التوازن العقلي لدى الإنسان، وعلى تخليصه من الهواجس والمخاوف الغير منطقية، وذلك لدوره المهم في تهدئة الأعصاب ومنح الإنسان شعوراً بالاطمئنان والراحة.

سابعاً: اللون الأسود

اللون الأسود هو لون الثبات والغموض والصمت، وهو عادةً ما يُعطي شعوراً بالهيبة والرهبة، وتقول الدراسات النفسية أنَّ الأشخاص الذين يُحبون ارتداء اللون الأسود يميلون إلى الانطواء والعزلة، كما أنَّ هذا اللون يمنع الإنسان من الإقدام على التطور والتقدُّم.

 

كما رأيت عزيزي فإنَّ الألوان تؤثر بشكل كبير على مزاج الإنسان وعواطفه، بالإضافة لتأثيرها المباشر على حالته النفسية واستقرارها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تؤثر الألوان على المزاج والعواطف؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع