شغلت الألوان اهتمام علماء النفس لوقت طويل، وقد استطاعوا أن يكتشفوا بعد سلسلة من الملاحظات أنّ هناك علاقة وثيقة بين الألوان والحالة النفسية والمزاجية للإنسان، فهناك ألوان تمنح تأثراً إيجابياً وهناك ألوان تمنح تأثيراً سلبياً واليوم سنستعرض بعض الألوان وتأثيرها على نفسية الانسان.

1- اللون الأحمر: يعتبر اللون الأحمر من الألوان الحارة أو الدافئة أو الساخنة، ويتمتع هذا اللون بشعبية كبيرة بين الناس حيث كان رمزاً لطبقة النبلاء في القرون الماضية، كما ويرمز للحب والعاطفة، يساعد اللون الأحمر على التخلص من الخمول والكسل ويمنح الجسم النشاط والحيوية فهو يقوم بتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

2- اللون الأخضر: يعتبر اللون الأخضر من الألوان الباردة ويرمز اللون الأخضر للطبيعة، كما يمثل فصل الربيع ويدل على الحياة والخصوبة والمستقبل المشرق، تستخدم المستشفيات اللون الأخضر في طلائها فهو يمنح الشعور بالراحة والهدوء ويبث التفاؤل والأمل في نفس الفرد مما يساعد في الشفاء.

3- اللون الأزرق: اللون الأزرق من الألوان الباردة فهو لون البحار والسماء، يمنح اللون الأزرق الإحساس بالسكينة والهدوء والاسترخاء والتفكير العميق، وقد أثبتت الأبحاث أن اللون الأزرق يساعد على تقليل من حدة التوتر والعصبية ويمنح الشخص الاستقرار النفسي، ولذلك تدهن المدارس باللون الأزرق من أجل تقليل من عدوانية بعض الأطفال.

4- اللون الأصفر: من الألوان الدافئة أو الساخنة، وهو لون الشمس والذهب وكل ما يبرق، للون الأصفر دلالات كثير فهو يرمز للعقل والذكاء والإبداع والصفاء والبهجة، وبعضهم يرى أنه يدل على الغيرة، والبعض الآخر يرى أنه يدل على المرض والموت، إلا أنّ الأبحاث دلّت على منحه الإحساس بالدفء والحيوية والنشاط والسكينة.

5- اللون الأبيض: لون الثلج والسحاب، اللون الأبيض له دلالات ورموز كثيرة فهو يدلّ على الطهارة والعفة والنقاء والسلام والأمل والحياة، وقد ثبت أن اللون الأبيض يمنح مشاعر السكينة والسلام والطمأنينة، لذلك يستخدم اللون الأبيض على نطاق واسع وبشكل خاص في غرف الأطفال فهو جيد لتهدئة العنف عند الأطفال.

6- اللون الأسود: من الألوان الهامة جداً فهو يستخدم على نطاق واسع، يدل على القوة والعزيمة والهيبة والسلطة والرقي والوقار، كما يدل على الحزن واليأس والتشاؤم والانطواء، ينصح بلبس اللون الأسود خلال المناسبات الرسمية فهو يمنح الشخص طلة مميزة وحضور خاص ويفضل عدم لبسه في الحياة اليومية، وإذا كان لا بد من ارتدائه ينصح بإدخال ألوان مفعمة بالحياة إلى جانبه.

7- اللون البنفسجي: إذا كان اللون البنفسجي مائل للحمرة فهو يكون من الألوان الساخنة، أما إذا كان مزرق فهو من الألوان الباردة وعلى اختلاف درجات البنفسجي فهو يرمز إلى الوقار والوفاء والإخلاص والرقة والنعومة والانسيابية، كما أنّ له رموز ودلالات دينية، فهو يمثل آلام السيد المسيح عند متبعي الديانة المسيحية، يساعد اللون البنفسجي على الشعور بالراحة والسكينة فهو مهدئ للأعصاب.

8- اللون الرمادي: لون الحياد، وهو مزيج من اللون الأبيض والأسود، لا ينصح باستخدام اللون الرمادي فهو يمنح إحساساً بالرتابة والبرود والروتين كما يدل على الخنوع والانطواء والتقوقع وانعدام الشخصية.

9- اللون الوردي: يمتلك اللون الوردي دلالات كثيرة فهو اللون المفضل عند الفتيات، وهو يرمز للأنوثة والرقة والمشاعر والعاطفة والفرح والانسجام، كما أنّ له تأثير كبير على النفسية فهو يساعد على الاسترخاء والهدوء والنوم بعمق، ولذلك يُفضّل استخدامه في غرف النوم.

عزيزي القارئ ابحث عن الألوان التي تناسب حالتك النفسية واستخدمها حتى تشعر بالراحة وابتعد عن الألوان التي تسبب لك التوتر والقلق.