Top


مدة القراءة:4دقيقة

إرشادات مساعدة لاختيار ورق جدران مناسب

إرشادات مساعدة لاختيار ورق جدران مناسب
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر ورق الجدران من أهم العناصر المضافة على الديكور فهو اختيار يثري البيت ويضفي عليه الأناقة والفخامة والحيوية فيبعدنا عن طلاء الجدران والتصاميم الجصية التقليدية، لكنّ عملية اختياره تتطلب دقة كبيرة فهناك نوعيات ورق رديئة سرعان ما تصفر وتتمزّق، كما أنّ اختيار الورق المناسب للمنزل يخضع لعدة حسابات، إذا كنت تريد عزيزي أن تزين منزلك بورق الجدران تابع قراءة المقال سنقدم لك بعض الإرشادات التي ستساعدك على اختيار ما هو مناسب.




ورق الحائط:

ورق الحائط أو ورق الجدار هو ورق زينة يستخدم لتغطية الجدران الداخلية في المنزل أو المكتب، ويتكوّن من مواد وألياف صناعية ورقائق خشبية. يتم استخدام ورق الحائط من خلال لصقه على الجدران باستخدام عجينة لاصقة تساعد على التحام الورق بالجدار. ويباع ورق الحائط على هيئة صفحات كبيرة ملفوفة بأطوال مختلفة.

كيفية اختيار ورق الجدران:

1- اختر ورق جدران ذو تصميم عملي:

عندما تختار ورق جدران حاول أن يكون ذو تصميم عملي كأن يكون لونه فاتح مثل ورق جدران سكري أو ورق جدران ابيض أو بيج، ويحتوي سطحه على نقوش ناعمة من نفس اللون لكن أغمق بقليل، هذا التصميم سيدوم لفترة طويلة ولن تضطر لتغييره حتى وإن قررت أن تغير أثاث منزلك أكثر من مرة.

2- اشترِ نوعية جيّدة من الورق:

لا تغرك أسعار الورق الرخيصة فهي لا تدوم لوقت طويل حيث سرعان ما تظهر العيوب على سطحها فتتقشر وتتشقّق، لذلك من الأفضل لك أن تشتري نوعية ورق ذو جودة عالية، كما يُفضّل أن تشتريه من النوعية التي يمكن إزالته دون أن يتضرّر الطلاء الذي تحته.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح بسيطة لديكور منزل أنيق ومرتب

3- خذ بعين الاعتبار مساحة غرف منزلك:

اشتري الورق الفاتح اللون الخالي من الزخارف أو الذي يحتوي على زخارف ناعمة جداً للغرفة الصغيرة لأنها تمنح الناظر إحساساً وهمياً بالاتّساع، وعلى العكس إذا كانت مساحة الغرف كبيرة يمكنك أن تختار لون ورق أغمق وبنقوش كبيرة.

4- يُفضّل أن تختار نوع ورق من الفينيل:

من أكثر أنواع الورق جودة الورق المصنوع من مادة الفينيل وهو عبارة عن طبقة مغلفة بورقة سميكة مصنوعة من الكتان، هذا النوع من الورق يمكن تنظيفه بسهولة دون الخوف من تمزّقه أو تعرّضه للاصفرار، كما يمكن استخدامه في أي غرفة منزلية وخاصة غرفة المعيشة.

إقرأ أيضاً: ورق الجدران: أنواعه، عيوبه، ومزاياه

5- اختر لون يتناسق مع باقي ألوان الغرفة:

ورق الجدران يضفي أناقة على ديكور المنزل لكن بشرط أن تختار لونه بشكل يتناسب مع لون الأثاث، واللوحات، والإكسسوار، والستائر، والسجاد، والأرضيات كما يجب أن تكون النقشات الموجودة على الورق مناسبة مع الديكور العام للمنزل.

6- تجنّب وضع الورق في الأماكن الرطبة والمشمسة:

على الرغم من الخامات الجيدة التي تستخدم في صناعة ورقة الجدران لكن يفضل عدم وضعها في الإمكان المعرضة لأشعة الشمس القوية لأنها تتسبب في بهتان اللون وتحدث الحرارة تشقّقات في الورق، كما يجب أن تتجنّب إلصاقه في المطابخ والحمامات لأن الرطوبة تتسبب في تلف الورق بسرعة.

7- فكّر مسبقاً كيف ستغطي الجدران بالورق:

البعض يحب أن يغطي بالورق كل جدران المنزل هنا يفضل اختيار ورق كلاسيكي للقيام بذلك، أما إذا كنت تريد أن تغطي جدار واحد من الغرفة اختر ورق يحتوي على نقشات هندسية جريئة، أما إذا كنت تريد أن تغطي السقف فالأفضل أن تختار ورق المربع أو القصديري فهو يبرز الظل الكلاسيكي.

8- اختر ورق جدران فاتح في الممرات:

عادة ما تكون الممّرات الفاصلة بين الغرف ضيقة لذا احرص على اختيار ورق جدران فاتح اللون كورق جدران ابيض حتى يعطي إحساساً بالاتّساع مع إمكانية استخدام النقوش الطولانية لإعطاء مدى للسقف، ولا بأس أن تستخدم ورق جدران ذو نقشات كبيرة وملفتة في مدخل المنزل.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتنسيق وترتيب غرف المعيشة

أنواع ورق الجدران:

هناك العديد من أنواع ورق الجدران، وسنذكر أفضلها وهي:

ورق جدران مطابخ (الفينيل):

ورق جدران

وهو النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً. حيث يتكوَّن هذا النوع من الورق من طبقة دعم وطبقة خارجيّة من البلاستيك، وذلك يجعله متيناً جدّاً ومُقاوِمَاً للضوء والماء فيمكن غسله وتنظيفه، كما أنّه سهل التركيب ورخيص الثمن. لذلك يُنصح باستخدامه في (المطابخ والحمامات وغرف تناول الطعام) والابتعاد عن استخدامه في غرف النوم، بسبب مواصفاته السابقة والتي تمنع التهوية بشكل جيّد. ويمكن تغيير ورق الفينيل على فترات بعيدة جداً تصل لـ 10 سنوات على الأقل.

الورق التقليدي:

ورق جدران

ويُعتبر أيضاً من أكثر أنواع ورق الجدران انتشاراً وشعبية وغالباً ما يكون عبارة عن طبقة واحدة أو مزدوج (دوبليكس)، ومن مميِّزات هذا النوع من ورق الجدران أنه ذو سعر متوسِّط، كما يمكن استخدامه في غرف النوم وبشكل خاص غرف نوم الأطفال وذلك لأنه يسمح للجدران بالتنفس، إلّا أنّه غير مقاوم للرطوبة فلا يمكن غسله غالباً، إضافة لذلك فإنَّ ألوانه تتلاشى وتصبح غير واضحة في ضوء الشمس.

ورق البطانة:

ورق جدران

وهوعبارة عن طبقة واحدة ويتكوَّن إمّا من الورق أو الألياف الزجاجيّة، ويُستخدم هذا النوع من ورق الجدران لتغطية الجدران أو الأسقف التي تحتوي على العيوب من شقوق أو مسام غير متساوية. لذلك فهو جيّد جدّاً في حال أردت إخفاء عيوب الجدران، أو كقاعدة قبل تطبيق نوع آخر من ورق جدران أكثر حساسيّة.

ويتوفَّر هذا النوع من ورق الجدران بألوان سادة وبالتالي يمكنك استخدامه أيضاً وحده، إضافةً لذلك فهو سهل الوضع والإزالة.

الورق المعدني:

ورق جدران

وهو نوع حديث من ورق الحائط والذي يُستخدم به الألمنيوم أو مسحوق المعادن، ويتميَّز بمظهره اللامع وملمسه المصقول والناعم، إضافة لقدرته على عكس ضوء والتفاعل معه.

ورق الجدران المخملي:

وهذا النوع من الورق يُشبه قطعة القماش، ويعد من الأنواع الفاخرة وغالية الثمن والتي تعطي مظهراً فخماً وجميلاً للغرفة، لكن من عيوبه أنّه شديد الحساسيّة، لذلك لا يُنصح بوضعه في الغرف التي تكون نسبة الرطوبة فيها عالية أو في غرف المعيشة.

ورق الجدران المرسوم:

وهذا النوع من ورق الجدران يكون عبارة عن صورة أو رسومات تغطّي الحائط بالكامل، كما تتميَّز بمقاومتها للرطوبة.

ورق العشب:

وهذا النوع من الورق يتم صنعه من مواد طبيعيّة لذلك فهو صديق للبيئة، كما أنّه يُعطي مظهراً جذّاباً.

ورق جدران بامبو:

وهذا النوع من ورق الجدران يتم تصنيعه طبيعيّاً من الخيزران الطبيعي ولصقه على الورق، ويتميَّز بكونه صديق للبيئة وسهل التنظيف ولايمتص أو يجذب الغبار، إضافة لإمكانية استخدامه لسنوات طويلة، ويمكنه إخفاء عيوب الجدران بسبب بنيته المتينة والسميكة، إلّا أنّه غالي التكلفة، وصعب الالتصاق بالجدار لذلك يُفضَّل الاستعانة بشخصٍ مُختص. يُنصح باستخدامها في غرفة المعيشة، مدخل المنزل، المطبخ.

ورق جدران

ورق جدران اللب:

وهو من أفضل الأنواع. يُصنع هذا النوع من ورق الجدران من لب الأخشاب، ويتميَّز بكونه سهل اللصق والتركيب، إضافة لوجود نقوش ورسوم تكون مطبوعة على سطحه والتي تعطيه مظهراً جذاباً وجميلاً لذلك يُنصح به في غرف الاستقبال.

ورق جدران الأنجلابتا:

وهذا النوع من الورق يتكوَّن من طبقة سميكة ومتينة، ويتميَّز بنقوش بارزة وكبيرة، كما يُمكن استخدامه على نطاق واسع حيث نستطيع إلصاقه في مختلف غرف المنزل.

ورق جدران مجسم 3d:

ورق جدران

ويُعتبر هذا النوع من الجدران الورقيّة من أحدث الأشكال العصريّة التي يُقبِل عليها الكثير من الناس، ويتميَّز بتصميماته التي تكون على شكل مجسَّم ثلاثي الأبعاد لرسومات لمناظر طبيعية أو لوحة ما أو رسوم أطفال ممَّا يُعطي المكان مساحة أكبر ومظهراً رائعاً وأنيقاً وعصرياً. يمكن استخدامه في مختلف الغرف إلّا أنّه غالباً ما يتم اختياره لغرف نوم الأطفال لشكله الجذاب والمُحبَّب للأطفال الصغار.

ورق جدران دوبلكس:

ورق جدران

وهو نوع شائع جدّاً. فهذا النوع من ورق الجدران عبارة عن نسيج متعدد الطبقات، يمكن صنع طبقاته من مادة واحدة أو من مواد مختلفة. حيث يتم استخدام النسيج غير المنسوج أو الورق السميك كطبقة أساسيّة، يتبعها طبقة ثانية زخرفية تغطيها طبقة واقية تحمي السطح من تأثيرات العوامل الخارجيّة السلبي فتضمن بذلك مقاومة عالية للرطوبة والضوء، ويمكن غسل هذا النوع من ورق الجدران لكن بشكل خفيف. هذه المميزات جميعها تجعلها مناسبة للغرف التي تكون الرطوبة فيها عالية أو التي تكون مضاءة بأشعة الشمس وبشكل خاص غرق الاستقبال وغرف النوم، بالإضافة لأناقتها وتنوع تصاميمها وإمكانيّة استخدامها لسنوات طويلة وسهولة تنظيفها.

ورق جدران غرف نوم:

يجب اختيار ورق جدران غرف النوم بشكل جيّد لأننا نقضي بها أوقاتاً طويلة ولابدّ من أن تبعث على الراحة والاسترخاء، فيمايلي أشهر أنواع ورق الجدران المستخدمة لغرف النوم:

1- ورق جدران غرف نوم ثلاثي الأبعاد: يعطي إحساساً باتّساع مساحة الغرفة.

ورق جدران غرف نوم

2- ورق الحائط الذي به أشكال الأزهار بالألوان الناعمة.

ورق جدران غرف نوم

3- ورق الجدران المصنوع من الفينيل والتصاميم غير المنسوجة.

ورق جدران غرف نوم

4- ورق الجدران ذو خلفية المعدن الحديثة والأشكال الهندسية.

ورق جدران غرف نوم

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:إرشادات مساعدة لاختيار ورق جدران مناسب






تعليقات الموقع