إرشادات هامة لتحسين حالتك النفسية في شهر رمضان

يواجه الصائم خلال أيام رمضان الكثير من التحدّيات ابتداءً من العمل لساعات طويلة لكسب لقمة عيشه، وسعيه الدائم لحل المشاكل التي تواجهه وتواجه عائلته، إضافة للمسؤوليات الأخرى التي تقع على عاتقه، وكل هذه الأمور تؤثر سلباً على حالته النفسية وتحرمه من متعة الاستمتاع بأجواء شهر رمضان المبارك، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي ونريد أن تكون بمزاج جيد دائماً سنقدم لك بعض الإرشادات لتحسين حالتك النفسية خلال أيام الشهر الفضيل.



أولاً: تخلّص من الأفكار السلبية

90 بالمئة من المشاكل التي نتعرض لها سببها الأفكار السلبية فهي تمنعنا من التفكير بشكل سليم وتدفعنا إلى اتخاذ قرارات سريعة بعيداً عن المنطق والحكمة، لذا حاول أن تتخلّص من هذه الأفكار بشكل نهائي حتى تعالج كل مشاكلك العالقة، عندما تتخلص من هذه الأفكار ستتحسن حالتك النفسية مباشرة.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على آلية مواجهة الأفكار السلبية لعيش حياة إيجابية وسعيدة

 

ثانياً: فكّر بطريقة إيجابية

احرص على تبني التفكير الإيجابي كمنهج تسير عليه في حياتك فالإيجابية تدفعك لرؤية الجانب المشرق من كل أمر ومهما واجهت من تحديات وصعاب ستنجح في تجاوزها، فضلاً على أنّ الإيجابية ستمنحك الأمل والتفاؤل الذي سيُحسّن حالتك النفسية لتقضي أيام رمضان بسعادة وهناء.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق لتبنّي التفكير الإيجابي كمنهج حياة

 

ثالثاً: تقرّب من الله سبحانه وتعالى

قال الله تعالى (ألَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) لكي تشعر بالسكينة والطمأنينة تقرّب من الله أكثر من خلال أداء الصلوات الخمسة وقيام الليل، وصلاة التراويح، وتلاوة القرآن، والتسبيح، والتهليل، ومساعدة المحرومين والفقراء، والتصدّق على المحتاجين كل هذه الأمور ستحسن حالتك النفسية.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لتتقرب من الله سبحانه وتعالى في رمضان

 

رابعاً: تأمل في أحضان الطبيعة

اخرج من منزلك إلى الحديقة المجاورة أو إلى الغابة القريبة من مدينتك أو إلى شاطئ البحر حاول أن تتأمل روعة الكون من حولك، أنصِت لصوت حفيف أوراق الأشجار، استنشق الهواء النقي، راقب حركة الغيوم، سيساعد هذا على إعادة التوازن لجسدك وعقلك لتتحسن حالتك النفسية بشكل كبير.

 

اقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

 

خامساً: مارس رياضة المشي

يؤكد الأطباء أنّ الحركة هي أساس تفريغ الطاقة، فانحباس الطاقة السلبية بداخلك سيتسبّب في الكثير من المشاكل منها نفسي ومنها عضوي، لذا ننصحك أن تمارس رياضة المشي في الهواء الطلق قبل الإفطار بساعة أو بعد الإفطار، سيحسن هذا حالتك النفسية وستشعر بالسعادة.

 

اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحية للمشي تعرّف عليها

 

سادساً: اهتم بنوعية غذائك

التغيرات التي تطرأ على الروتين اليومي في رمضان تزيد من سوء الحالة المزاجية العامة لذا ننصحك بأن تهتم بنوعية غذائك كأن تكثر من تناول الخضروات الورقية، والموز، والتمر، والأسماك الدهنية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والشوفان، فهي ستجعلك بحالة جسدية ونفسية أفضل.

سابعاً: شاهد المسلسلات الكوميدية حصراً

تتسابق المحطات التلفزيونية على عرض المسلسلات في رمضان لذا اختر الكوميدي منها واستمتع بمشاهدته، ستدفعك المشاهد المعروضة والحوارات والمواقف التي تدور عليها المسلسلات الكوميدية على الضحك، وهذا ما سيدخل البهجة والسعادة لقلبك فيتحسن مزاجك العام وحالتك النفسية.

 

إذا كنت تمرّ بحالة نفسية سيئة في شهر رمضان استعن بالإرشادات التي قدمناها لك فهي ستحسن حالتك النفسية وستشعرك بالسعادة لتستمتع بأجواء شهر رمضان المبارك.




مقالات مرتبطة