أبرز الأمراض التي تصيب الرجال أكثر من النساء

نسمع كثيراً عن إصابة الرجال ببعض أنواع الأمراض ونلاحظ في الوقت نفسه أنَّ النساء قلَّما تُصبنَ بها، ونتساءَل: "هل فعلاً ملاحظتنا في مكانها أم أنَّ محيطنا الاجتماعي هو الضيق؟"، مما لا شك فيه أنَّ طبيعة جسم المرأة مختلفة تماماً عن طبيعة جسم الرجل، وهذا بالطبع ما يجعل الرجال معرَّضين للإصابة ببعض الأنواع من الأمراض أكثر من النساء، فما هي أبرز الأمراض التي تصيبُ الرجال أكثر من النساء؟ وما مدى خطورتها؟ في هذا المقال ستجد إجابات عن كل تلك الاستفسارات.



ما هي الأمراض التي تُصيبُ الرجال أكثر من النساء؟

كما سبق وذكرنا في بداية حديثنا؛ يُوجَدُ عدد من الأمراض التي تصيب الرجال أكثر من النساء، وهذا ما يرجع إلى عدَّة عوامل سنذكرها فيما بعد، لكنْ بدايةً دعونا نذكُرُ أهم هذه الأمراض؛ وهنا لا بدَّ من الإشارة والتأكيد على أنَّنا لا نقول إنَّ النساء لا يُصَبن على الإطلاق بهذه الأمراض، ولكنَّها تصيب الرجال بشكل أكبر فقط، وهي:

1. أمراض القلب:

يُصاب الرجال بأمراض القلب أكثر من النساء، وخاصةً أمراض القلب المتعلِّقة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومردُّ هذا إلى العديد من الأسباب؛ وأهمها ارتفاع نسبة الرجال المدخنين وهذا ما يرفع مباشرةً نسبة إصابتهم بأمراض القلب والشرايين، إضافةً إلى النمط الغذائي الذي يتبعه أغلب الرجال والذي يكثرُ فيه تناول اللحوم والدهون والدسم، وقد أشارَت الدراسات إلى أنَّ نسبة وفيات الرجال بسبب أمراض القلب وصلَت إلى 24%.

2. التوحُّد:

على الرغم من أنَّ السببَ الرئيسَ وراء الإصابة باضطراب التوحُّد ليس معروفاً حتى الآن، إلَّا أنَّ أغلب الدراسات قد أشارت إلى أنَّ هذا الاضطراب يصيب الرجال أكثر من النساء؛ إذ ينتشرُ اضطرابُ التوحُّدِ بين جميع سكان الأرض وتُقدَّرُ نسبة انتشاره بحوالي 5 إلى 15 من كل 10000 طفل مولود، وتُقدَّرُ نسبة الإصابة بين الذكور والإناث بأنثى واحدة مقابل 4 ذكور.

3. السكري:

ترجعُ أسباب إصابة الرجال بالسكري أكثر من النساء إلى نمط الغذاء غير الصحي الذي يتبعه الرجال؛ إذ تتراكم الدهون في منطقة البطن، وهذا ما يؤثِّر في إنتاج الأنسولين داخل جسم الإنسان، ومن المعروف أنَّ الأنسولين هو المسؤول عن الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

4. عمى الألوان:

هو المرض الذي يصبح فيه الشخص عاجزاً عن التمييز بين ألوان الأخضر والأحمر والأزرق، ويرتبط مرض عمى الألوان بالعوامل الوراثية، وهو شائع عند الرجال أكثر من النساء.

5. سرطان الرئة:

في حين أنَّ سرطان الثدي يصيبُ النساء أكثر من الرجال، إلَّا أنَّ بعض أنواع السرطانات تُصيب الرجال أكثر من النساء ومنها سرطان الرئة؛ إذ يُعَدُّ التدخين العامل الرئيس للإصابة، فالمدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بثلاثين مرَّة بالمقارنة مع غير المُدخِّنين.

إضافةً إلى سرطان الرئة يُصابُ الرجال أكثر من النساء بسرطان الفم والبلعوم والكبد والكلى وسرطان الجلد؛ فالرجال أكثر عرضة للإصابة به بمعدل مرتين عن النساء، ويرجع هذا إلى عدد من الأسباب وأهمها أنَّ الرجال يقضون فترات طويلة في الشمس مقارنةً مع النساء، إضافةً إلى استخدامهم لواقي الشمس بشكلٍ أقل، أمَّا سرطان البروستات فهو من الأمراض التي تُصيب الرجال ولا تصابُ به النساء مطلقاً.

6. مرض باركنسون:

يصيب مرض باركنسون الرجال أكثر من النساء بنسبة تصل إلى 50% على الرغم من أنَّ العلماء لم يُحدِّدوا السبب حتى الآن، ويحدث مرض باركنسون عندما تفقدُ خلايا الدماغ المسؤولة عن التحكُّم بالحركة قدرتها على العمل أو عندما تتلف، وهذا بالطبع ما يؤثِّرُ في الجهاز الحركي، ويُسبِّبُ رعشةً واهتزازاً في اليدين والذراعين والوجه والساقين، إضافةً إلى هذا كله يعاني مريض باركنسون من صعوبة في المشي وفقدان التوازن مع مرور الوقت.

إقرأ أيضاً: مرض باركنسون – أسبابه -أعراضه -علاجه

7. التصلُّب الجانبي الضموري:

حوالي 60% من المصابين بهذا المرض هم من الرجال، وهو أحد الأمراض المؤثِّرة في الجهاز العصبي؛ ويُسبِّبُ هذا المرض تلفاً في الخلايا العصبية مع مرور الوقت، وهذا ما يُفقِدُ المصابين به قدرتهم على السيطرةِ على أجسامِهم يُفقِدُهم أيضاً قوة عضلاتهم؛ مما يجعلهم بحاجة إلى أجهزة تنفُّس.

8. فيروس الإيدز:

لا يُوجَدُ علاج لفيروس نقص المناعة المُكتسَب حتى الآن، وفي الولايات المتحدة يُوجَدُ حوالي مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة المُكتسَب وثلاثة أرباعهم من الرجال.

9. مرض تليُّف الكبد:

مرض تليُّف الكبد هو من مضاعفات مرض الكبد الوبائي "سي"، وتَظهرُ على المريضِ المُصابِ بتليُّفِ الكبد عدة أعراض؛ منها تغيُّر لون البول إلى اللون الأصفر إضافةً إلى التعب الشديد والإرهاق والوهن وجفاف البشرة، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الأعراض تَظهرُ بعدَ مرورِ وقتٍ على الإصابة، وهذا ما يُصعِّبُ أمر العلاج.

10. مرض الفتاق:

مرض الفتاق يزدادُ عند الرجال أكثر بعشر مرات عن النساء، وتَظهرُ في هذا المرض فتحة في الغشاء البريتوني للبطن، وأهم أعراض مرض الفتاق هي آلام الفخذ.

شاهد بالفيديو: 7 علامات تشير إلى أنَّك ربما تعاني من فتق

11. أورام المثانة:

تُعَدُّ هذه الأورام من أكثر الأمراض التي تصيبُ الرجال أكثر من النساء؛ إذ تزداد عند الرجال بثلاثة أضعاف عن النساء، وأهمُّ أعراض هذا المرض هي أوجاع البطن وفقدان الشهية وخروج دم مع البول.

12. مرض الصرع:

يحدث في المرحلة العمريَّة من 15 إلى 25 عاماً خاصةً، ويزدادُ معدَّل إصابة الرجال بهذا المرض مقارنةً بالنساء، وهو عبارة عن اضطراب يُصيبُ الجهاز العصبي نتيجة خلل في النبض الكهربائي الذي يحدثُ بسبب تغيُّر في كيمياء الجسم.

13. مرض النقرس:

يصيبُ هذا المرض الرجال أكثر من النساء، ويرجع سبب الإصابة إلى زيادة حمض اليوريك في جسم الإنسان؛ مما يُسبِّبُ تراكمَ البلورات في أنسجة الجسم ومن ثم حدوث النقرس، والجدير بالذكر أنَّ فترة الأربعينيات هي الفترة العمريَّة التي تزداد فيها نسبة الإصابة عند الرجال مقارنةً بالنساء.

14. مرض القدم الرياضيَّة:

يصيبُ هذا المرض الرجال أكثر من النساء، وهو مرض من أنواع الالتهابات الفطريَّة، وتزداد معدلات الإصابة بهذا المرض خلال فصل الصيف بسبب الأجواء الحارَّة والرَّطبة.

ما هي الأمراض النفسيَّة التي تصيبُ الرجال أكثر من النساء؟

يكثر الحديث عن الأمراض النفسيَّة التي تصيب النساء نظراً إلى التغييرات المزاجيَّة الكثيرة التي تصيبهن بحكم طبيعتهن الفيزيولوجية، والظروف التي تؤثِّر في نفسية المرأةِ كالحمل والولادة والحيض وغيرها، ولكنَّنا اليوم لن نتحدَّث عن مشكلات المرأة النفسية؛ بل عن المشكلات والاضطرابات النفسية التي يعاني منها الرجل أكثر من المرأة.

1. القلق:

اضطراب نفسي يصيبُ الرجال أكثر، وعلى وجه التحديد اضطراب القلق الاجتماعي.

2. الإدمان:

من الاضطرابات النفسيَّة التي تصيب الرجال أكثر من النساء بشكل كبير، ويرجع هذا إلى محاولة الرجُل حل المشكلات النفسية التي تواجهه بنفسه ودون استشارة المتخصصين، وهذا في الحقيقة ما يوقعه بين فكي الإدمان.

3. الاكتئاب:

صحيح أنَّ مرض الاكتئاب يصيبُ النساء أكثر من الرجال، ولكنَّ حدَّةَ الاكتئاب عند الرجُل تكون أكبر، ففي أكثر الأحيان لا يلجأ الرجُل إلى المتخصصين إلَّا عند زيادة المشكلة وتفاقمها.

شاهد بالفيديو: 6 طرق تساعدك في التغلب ذاتياً على الاكتئاب

نصائح للرجال للحفاظ على صحتهم النفسية والجسدية:

على الرجال كما النساء معاً الحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية، وفيما يأتي سنقدِّم مجموعة من النصائح للرجال للحفاظ على صحتهم والتخفيف من احتمال الإصابة بالأمراض إلى أقل حد:

1. مارِسْ الرياضة:

لمدَّة تصل إلى نصف ساعة كل يوم؛ وذلك لما لها من دور كبير في التخفيف من الضغط النفسي والحفاظ على صحَّة الجسم وتقوية المناعة.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ ممارسة الرياضة وتلتزم بها؟

2. ابتعِدْ عن العادات الصحيَّة السيِّئة وخاصةً التدخين:

إذ يُمكِنُنا ببساطة من خلال هذا المقال أن نلاحظَ أنَّ التدخين سببٌ بالإصابة بعدد كبير من الأمراض وأخطرها السرطانات.

3. زيارة المختص النفسي:

لا تكابرْ وقُم بزيارة المتخصص النفسي في حالة المشكلات النفسية قبل تفاقُم المشكلة لديك.

4. تناوَلْ الأطعمة الصحيَّة:

تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامَّة مثل الخضراوات والفواكه؛ فمن المعروف عنها أنَّها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية لصحة جهاز المناعة.

5. ابتعِدْ عن تناول المواد الدَّسمة والغنية بالدهون:

كما رأينا تُسبِّبُ هذه العادة إصابة الرجال ببعض الأمراض أكثر من النساء كمرض السكري.

6. ابتعِدْ عن تناول المشروبات الكحولية والغازية أيضاً:

أثبتت العديد من الدراسات أنّ الرجال مدمنون على هذا النوع من المشروبات بكثرة، والإكثار منها يضّر بالصحة بالتأكيد، فحاول أن تبتعتد أو تخفف الكميات اليومية.

7. احصلْ على قسطٍ كافٍ من النوم:

لا يختلف اثنان على أهمية النوم للجسم، احرص على أن تنام جيداً لتبقى جسدك وعقلك في نشاط دائم.

8. قمْ بزيارة الطبيب دورياً.

لا تهملْ المشكلات الصحيَّة البسيطة حتى لا تتفاقم في المستقبل.

في الختام:

لا يمكن أن يفرِّقَ المرض بين الرجال والنساء، لكنْ تُوجَدُ أنواع مُحدَّدَة من الأمراض تصيب الرجال أكثر من النساء، ويرجع هذا إلى عدد كبير من العوامل؛ بعضها يتعلَّق بطبيعة جسد الرجُل وبعضها الآخر يتعلَّق ببعض العادات والسلوكات التي يمارسها الرجال أكثر من النساء؛ كالتدخين والوقوف تحت الشمس وغيرها، وفي النهاية وسواء كان المريض رجلاً أم امرأةً؛ نُوصيكُم بالعناية بأنفسكم وعدم إهمال صحَّتكم، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء.




مقالات مرتبطة