Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

7 معلومات لا تعرفها عن مرض باركنسون

7 معلومات لا تعرفها عن مرض باركنسون
مشاركة 
27 اكتوبر 2016

يعتبر مرض باركنسون أو الشلل الرعاشي أحد أكثر الأمراض غرابة، فحتى هذه اللحظة لم يستطع الأطباء أن يتوصلوا للأسباب الحقيقية التي تقف وراء هذه المرض، إلا أن معرفة علاماته المبكرة تساعد كثيراً على تطبيق العلاج قبل فوات الأوان، في السطور القادمة سنقدّم لك 7 معلومات لا تعرفها عن هذا المرض.


محتويات المقالة

    أولاً: اكتُشف مرض باركنسون قبل 200 سنة

    استطاع الطبيب الإنكليزي جيمس باركنسون عام 1817م من تشخيص مرض باركنسون، فهو أول من حدّد أعراضه وكتب مقالة بخصوص ذلك تحت عنون (حول الرعشة غير الإرادية) وبعد تلك المقالة أُطلق اسم باركنسون على هذا المرض تيمماً باسم الطبيب.

    ثانياً: مرض باركنسون مرض عصبي

    مرض باركنسون مرض عصبي يحدث نتيجة تلف خلايا الدماغ المنتجة للدوبامين، إلا أنّه ثبت وجوده في عائلات بعينها دون أخرى، كما ويحدث هذا المرض اختلال في النظام الحركي في جسم الإنسان.

    ثالثاً: 4 أسباب محتملة تقف وراء مرض باركنسون

    قد يكون سبب الإصابة بمرض باركنسون الوراثة أي إذا كان أحد الآباء مصاب به فهناك احتمال 20 بالمئة إصابة الأبناء به، كما أن إصابات الرأس الناتجة عن الحوادث والتعرض للتسمم بالمبيدات الحشرية والتلوث البيئي وأدوية الدّهان جميعها تزيد من احتمال الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 80 بالمئة.

    رابعاً: يرافق مرض باركنسون اضطرابات حركية وتعبيرية

    من أعراض مرض باركنسون بطء في الحركة، صعوبة في تغيير وضعية الجسم، اختلال في المشي، فقدان القدرة على التوازن، انحناء الجسم، الصلابة، أو تصلّب الأطراف والجذع، هزّة، أو رجفة في اليد والذراع والساق والفكّ ووالوجه، جمود في تعابير الوجه، صعوبة في الكلام، فقدان القدرة على القيام بالحركات اللا إرادية.

    خامساً: يصاب بمرض باركنسون كبار السن

    الجدير بالذكر أن مرض باركنسون يصيب الرجال أكثر من النساء، كما أنه يصيب كبار السن أي فوق سن الخمسين إلا أن البعض يتعرض لهذا المرض قبل سن الخمسين لكن أعراضه تكون بسيطة، عندما تصل نسبة الخلايا الميتة في الدماغ 60 بالمئة تبدأ أعراض هذا المرض بالظهور بشكل واضح.

    سادساً: مرض باركنسون مرض المشاهير

    يطلق البعض على مرض باركنسون بأنه مرض المشاهير، من أشهر المشاهير الذين أصيب به أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، الممثل الكوميدي الشهير روبن ويليامز، الرئيس الـ 33 للولايات المتحدة هاري ترومان، رئيس ألمانيا ومؤسس النازية أدولف هتلر، بابا الفاتيكان يوحنا الثاني.

    سابعاً: لا يوجد علاج لمرض باركنسون

    للأسف لم يستطع العلماء والأطباء من التوصل لعلاج فعال لمرض باركنسون، حيث يقتصر العلاج على بعض العقاقير الطبية مثل البريميدون والأمانتادين ويحتاج المصاب لدعم نفسي ومعنوي من محيطه الاجتماعي، وفي بعض الحالات تجرى عمليات جراحية للمرضى لتخفيف من أعراض المرض لكن لا ينصح بأجراء العمليات الجراحية لكبار السن أو لمن يعاني من مرض نفسي.

    هكذا تعرفنا عزيزي على 7 معلومات لا تعرفها عن مرض باركنسون، أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك من معلومات وإذا كان لديك معلومات أخرى عن هذا المرض شاركنا بها.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع