Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح غذائيّة لتقوية الجهاز العصبي

5 نصائح غذائيّة لتقوية الجهاز العصبي
مشاركة 
29 اغسطس 2017

يُعتبر الجهاز العصبي واحداً من أهم الأعضاء الحيوية المهمة الموجودة في جسم الإنسان والذي يُساعد على إيصال الإشارات العصبيّة من الدماغ إلى سائر أنحاء الجسم، ولكي تحافظ على جهازك العصبي من الإصابة بالأمراض والضعف، لا بد لك من أن تتقيّد ببعض النصائح  الغذائيّة المهمة التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.



أولاً: الكبدة

تحتوي الكبدة على كميات كبيرة من العناصر الغذائيّة التي تساعد على تنمية الخلايا العصبيّة المنتشرة في جسم الإنسان، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بتناول وجبتين من الكبدة المشوية في الإسبوع.

ثانيّاً: البيض:

يحتوي البيض على كميّةٍ كبيرة من عنصر الكولين الذي يُساعد على تنمية الخلايا العصبيّة، وحمايتها من الإصابة بالضعف الذي يؤثر على حياة الإنسان بشكلٍ سلبي، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على تناول بيضة واحدة يومياً على وجبة الإفطار، ويُفضل أن تكون مسلوقة.

ثالثاً: السمك

يلعب السمك دوراً أساسيّاً في حماية الجهاز العصبي من الإصابة بالضعف وتقويتهِ ومساعدته على نقل وإيصال الإشارات بشكلٍ سريع من وإلى الدماغ، لهذا من الضروري أن تتناول حوالي الوجبتين من السمك المشوي إسبوعيّاً.

رابعاً: الخس

يحتوي الخس على العديد من الفيتامينات المهمة بما فيه عنصر المغنيسيوم الذي يعمل بفعاليّةٍ كبيرة على تخليص الجسم من الإجهاد العصبي ومشاعر التوتر والقلق، لهذا من الضروري أن تحرص على تناول عدة وجبات من الخس يوميّاً.

خامساً: الفاكهة

لتحافظ على قوة جهازك العصبي وكفاءة عمله عليك أن تلتزم بتناول وجبات يوميّة من الفاكهة الموسميّة الغنية بعنصر البوتاسيوم والفيتامينات المغذية للأعصاب، كالموز، الكيوي، الفراولة، والتمر.

نصائح سلوكيّة مهمة للمحافظة على صحة الجهاز العصبي:

  • من الضروري جداً أن تحرص على الاغتسال بالماء البارد، وذلك لأنّ المياه الباردة تساعد على تنبيه الجهاز العصبي، وعلى إفراز الجسم لهرمون الأندروفين الذي يُساعدُ على تحسين المزاج وعلى تنشيط أعصاب الدماغ، وبشكلٍ خاص الأعصاب الجنسية.
  • أثبتت الدراسات العلميّة بأن الجلوس في وضعية السجود لعدة دقائق في اليوم يُساعد على شحن الجسم بطاقةٍ كبيرة تساعد على تحفيز وتنشيط الخلايا العصبيّة المنتشرة في الجسم.
  • من الضروري أن تبتعد عن عادة الإكثار من شرب المنبهات والمشرويات التي تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الكافيين كالشاي والقهوة، وذلك لأنّ هذهِ المشروبات تساعد على إثارة القلق والتوتر في الجهاز العصبي مما يؤثر وبشكلٍ سلبي على جودة عمله.
  • لكي تحافظ على جهازك العصبي وتحمية من الأمراض والضعف عليك أن تبتعد عن تناول الوجبات الدسمة على العشاء، وأن تكتف بتناول الأطعمة الصحيّة الخفيفة.

 

بالتزامك بهذه النصائح المهمة ستحمي جهازك العصبي من التعرض لعوامل الضعف وستحافظ على قوته مدى الحياة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع