Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 طرق لتحسين مهارة اتخاذ القرار

7 طرق لتحسين مهارة اتخاذ القرار
مشاركة 
الرابط المختصر

يعرّف الخبراء عملية اتّخاذ القرار بأنها القدرة على الاختيار الصحيح من بين عدة بدائل بهدف الوصول إلى غاية ما، ومما لا شك فيه أن عملية اتخاذ القرار عملية ليست سهلة كما يظن البعض فكثرة المشاكل والصعوبات التي  تواجه المرء تجعله بحالة حيرة وتردّد وهذا ما يجعله عاجز عن اتخاذ القرار الصحيح والمناسب، فيما يلي سنستعرض 7 طرق لتحسين مهارة اتخاذ القرار حاول عزيزي أن تستفيد منها.



أولاً: تعرّف على إيجابيات وسلبيات قرارك

قبل أن تتّخذ القرار النهائي يجب أن تتعرّف بشكل واضح على إيجابياته وسلبياته، سيضمن لك هذا اتخاذ القرار الصحيح والمناسب، قم بدراسة القرار بشكل تفصيلي تعرّف على جوانبه، أبعاده، خصائصه، نتائجه المحتملة، فإذا وجدت أنّ قرارك لن يوصلك لغاياتك هنا يجب أن تتخلى عنه أما إذا وجدت أن قرارك سيساعدك على معالجة مشاكلك وتحقيق أهدافك هنا يجب أن تتبناه بشكل نهائي.

ثانياً: حدّد أهمية اتخاذ القرار قبل صياغته

هناك قرارات بسيطة لا تؤثر على حياتنا حيث لا تتطلب منا عملية اتخاذها سوى بضع ثواني في حين أن هناك قرارات مصيرية تؤثر على حياتنا بشكل مباشر وهنا يجب أن نأخذ وقتنا بشكل كامل أي يجب أن نفكر بتأني، لذا قبل أن تصيغ قرارك النهائي حدّد مدى أهميته على حياتك ليساعدك هذا على اتخاذ القرار الصحيح والمناسب.

إقرأ أيضاً: 7 طرق هامة لإتقان عملية اتخاذ القرار

ثالثاً: حافظ على تركيزك أثناء اتخاذ القرار

إذا أردت أن تحسّن مهاراتك في اتخاذ القرار يجب أن تتجنب كل ما يشتت انتباهك ويضعف تركيزك أي لا تتخذ القرار خلال مشاهدتك للتلفاز أو خلال استماعك للموسيقا أو خلال تناولك للطعام أو خلال تحدثك مع أصدقائك، اجلس في مكان هادئ وركّز جيداً عندها ستتمكن من معالجة الوضع بشكل أفضل واتخاذ القرار الصحيح والمناسب.

رابعاً: استشر شخص تثق به قبل أن تصيغ قرارك

نحن هنا لا نقول لك بأن تتأثر بآراء الآخرين، ولا نقول أن تتهرب من مسؤولياتك في عملية اتخاذ القرار، لكن عندما يكون القرار مصيري لا بأس من أن تستشير شخص تثق به، والأفضل أن يكون من أصحاب الخبرة سيرشدك إلى مواطن الخطأ في قرارك وسيساعدك على  اتخاذ القرار الصحيح.

خامساً: استمع لعواطفك قبل أن تتّخذ القرار

العقل يساعدنا على التمييز بين الصح والخطأ وبين ما هو منطقي وما هو غير منطقي لكن عندما تتخذ قرارات مصيرية يجب أن تراعي عواطفك حتى تكون راضي بشكل كامل عن كل ما تتخذه، فضلاً على أن العواطف تفتح أمامنا خيارات وبدائل كثيرة وكل ذلك يسهّل عليك عملية اتخاذ القرار الصائب.

سادساً: كن حاسماً في عملية اتخاذ القرار

هذه النقطة في غاية الأهمية فالتردّد يمنعك من اتخاذ القرار الصحيح ويضيع عليك الوقت والجهد دون أن تحصل على نتيجة، لذا احسم قرارك بشكل نهائي وباشر في عملية تنفيذ القرار ولا تتأثر بردود فعل الآخرين ففي النهاية هذه حياتك وأنت المسؤول الأول والوحيد عنها.

سابعاً: قيّم نتائج قرارك النهائي

احرص على تقييم نتائج قرارك النهائي، سيساعدك هذا التقييم على معرفة ما إذا كنت على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك وسيساعدك أيضاً على تصحيح أخطائك في المستقبل، ولا تنسى أن تدوّن ملاحظاتك عن القرار حتى تستفيد منها في المرات اللاحقة.

الطرق السبع السابقة تساعد على تحسين مهارة اتخاذ القرار، فلا تتردّد عزيزي عن اتباعها حتى تنجح في اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة دائماً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق لتحسين مهارة اتخاذ القرار






تعليقات الموقع