Top


مدة القراءة:4دقيقة

9 استراتيجيات لتحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم

9 استراتيجيات لتحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-01-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يمر الوقت بسرعة مذهلة؛ إذ لا يلبث أن يبدأ الأسبوع، حتى نجد أنفسنا على أعتاب نهايته؛ لذا يجب أن تكون قادراً على تحقيق أقصى إمكاناتك في كل يوم يمر؛ وحتى في الأيام التي تحاول فيها الاسترخاء واستعادة نشاطك، حاول الاستمتاع بكل لحظة تعيشها.




عندما يتعلق الأمر بتحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم، ننهمك في التخطيط والتنظيم الجيد؛ فإذا لم تكن ممن يخططون جيداً، فيجب عليك تعلم طريقة ذلك؛ فعادة ما تكون أيام الأشخاص الذين يجيدون إدارة الوقت وتنظيمه أكثر إنتاجية؛ لذا نقدم إليك في هذا المقال 9 طرائق تساعدك على تحقيق أقصى إمكاناتك:

1. ركِّز على الصورة الأكبر:

نحن نعيش في عالم مزدحم ومليء بالعوامل المشتتة؛ لذلك من السهل جداً أن ننشغل بضغوطات الحياة وإحباطاتها؛ ولكن مع ذلك، حاول أن تركز على الصورة الأكبر في الحياة؛ فمع وجود الكثير من عوامل التشتيت، فإنَّه لمن الهام جداً التركيز على ما تريده فعلاً من الحياة.

كيف تبدو الأمور الهامة بالنسبة إليك؟ وما هي الأهداف التي ترغب في تحقيقها؟ عندما يتعلق الأمر بتحقيق أقصى الإمكانات كل يوم، فمن الهام أن تعرف كيف تبدو الصورة الأكبر للحياة التي تريدها، وما الهدف الذي تسعى إليه.

لماذا تفعل ما تفعله؟ وما هو سبب ذهابك إلى العمل كل يوم، أو العودة إلى المنزل وتقديم العشاء لعائلتك؟ عندما تمتلك هدفاً ومغزى في حياتك، ستكون قادراً على العيش كل يوم بأقصى إمكاناتك، ولن تكون مضطراً إلى أن تعيش كل يوم بيومه كيفما اتفق؛ بل ستكون متحمساً لبذل قصارى جهدك لتحقيق أهدافك الأسمى في نهاية المطاف.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح مفيدة لتحسين التركيز الذهني

2. خطِّط:

يعدُّ التخطيط لأيَّامك أمراً أساسياً لتحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم؛ فدون التخطيط، تتخبط في روتين ممل، وتفقد وجهتك في الحياة؛ لذا خطط لكل يوم من أيَّامك بما يتماشى مع الأمور الهامة بالنسبة إليك، لتحقق أقصى استفادة من كل لحظة تعيشها، والتزم بما يأتي:

  • ركز على الأمور الهامة في حياتك: كإعالة أسرتك أو قضاء وقت ممتع مع شريكك؛ فعندما تكون قادراً على العيش بما يتوافق مع الأمور الهامة في حياتك، ستتمكن من تحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم.
  • خطط لأسبوعك منذ بدايته: ستتمكن بهذه الطريقة من مراجعة جدول الأسبوع قبل بدئه؛ لذا احرص على تحديد وقت بدء وانتهاء العمل في جدولك. إنَّه لمن الهام معرفة الوقت المناسب للتوقف عن العمل، وقضاء وقت ممتع مع العائلة؛ كما يعدُّ من الهام جداً أن تكون واقعياً في تحديد الأمور التي تريد إنجازها عندما تخطط لأسبوعك.
  • جهِّز نفسك للنجاح وليس للفشل: ضع قائمة بالمَّهمات التي تريد إنجازها في كل يوم من أيام الأسبوع، وخصص نحو (4-5) مهمَّات تريد إنجازها كل يوم؛ وإذا كنت تعمل على مشروع كبير، فخصص (2-3) مهمات فقط.

أحد الإجراءات الإضافية التي ستساعدك في تحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم هو التحقق من كل مَهمَّة بعد الانتهاء منها؛ إذ من الجيد أن تعلم أنَّك تمكنت فعلاً من إكمال قائمة المهمات خاصتك في نهاية كل يوم؛ لذا هيئ نفسك للنجاح، واحرص على مكافأة نفسك بعد يوم طويل من العمل والإنتاجية.

إقرأ أيضاً: 5 أشياء تساعدك على التخطيط لسنواتك القادمة بنجاح

3. نظِّم وقتك:

يعدُّ التخطيط والتنظيم الجيد للوقت مزيجاً يساعدك على تحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم؛ فعندما تكون قادراً على تنظيم يومك وتقسيم وقتك، فلن تنجز مزيداً من الأعمال فحسب، وإنَّما ستمتلك وقتاً إضافياً للقيام بالأمور التي تحبُّها وتستمتع بها.

يعدُّ تنظيم الوقت أمراً هاماً بالنسبة إليك، ويساعدك على التعلم والالتزام؛ فعندما تقدِّر نفسك، ستقدر كيف تقضي وقتك، وعلى ماذا تقضيه.

4. تحلَّ بموقف إيجابي:

عندما يتعلق الأمر بتحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم، فمن الهام جداً أن تمتلك موقفاً إيجابياً؛ فعندما تمتلك موقفاً سلبياً، تكون نظرتك إلى نفسك وحياتك سلبية، ويتولد لديك شعور بالعجز والفشل تجاه أي عمل تنوي القيام به، ولن تتمكن من تحقيق أقصى إمكاناتك؛ إذ يتعلق الأمر بمنظورك للحياة، وكيف وأين ترى نفسك في المستقبل.

كي يكون يومك أكثر إنتاجية، يجب أن تتخذ موقفاً إيجابياً؛ حيث ستتمكن من خلال ذلك من الاستمرار في التركيز على ما تريد تحقيقه كل يوم.

5. ركز على المَهمَّة التي تقوم بها:

يتطلب الحفاظ على التركيز الانضباط والالتزام؛ ومع وجود الكثير من عوامل التشتيت، فمن السهل أن تبتعد عن مسارك الصحيح، وألَّا تنجز أي شيء؛ لهذا السبب، يعدُّ التركيز على ما تسعى إلى إنجازه عنصراً أساسياً لتحقيق أقصى إمكاناتك.

على سبيل المثال: إذا كان هاتفك يشتت انتباهك، فتأكد من وضعه على الوضع الصامت عندما تحاول إنهاء مَهمَّة ما، ولن تكون بهذه الحالة أكثر انضباطاً فحسب، وإنَّما ستنجز مزيداً من الأعمال دون تشتت؛ إذ يجب الابتعاد عن أي شيء يشتت انتباهك عن إكمال مهماتك وأعمالك.

شاهد بالفديو: كيف تصل إلى التركيز وسط جميع الإلهاءات

6. حدِّد أهدافك:

إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم، فيجب عليك تحديد أهداف قصيرة وطويلة الأمد؛ أي بمعنى أن تحدد الأهداف التي تريد تحقيقها الآن وفي المستقبل، وتحدد المواعيد النهائية لإنجازها، ثم تخطط كل يوم لاتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف؛ إذ يتعلق الأمر برمَّته بتحديد الأهداف ثم متابعتها باستمرار.

7. تبنَّ البساطة:

عندما تسعى إلى تحقيق أقصى إمكاناتك، بسِّط الأمور التي يجب القيام بها قبل بدء اليوم؛ فعلى سبيل المثال: إنَّ أحد الأمور الروتينية التي تساعدك على توفير الوقت هو اختيار ملابسك في المساء، إذ لن تكون بهذه الطريقة على عجلة من أمرك في الصباح، وستزيح عن كاهلك مَهمَّة مضنية.

بسِّط روتينك الصباحي ما أمكن؛ فإذا كنت قادراً على إيجاد طرائق مختلفة لتوفير الوقت وجعل حياتك بسيطة أكثر، ستتمكن من التركيز على تحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم؛ لكن عندما تركز على عدة أمور وتفتقر حياتك إلى البساطة، ستشعر بالتوتر والإحباط يومياً.

إقرأ أيضاً: مفهوم القنفذ: استخدام البساطة بوصفها قوةً لتحقيق النجاح

8. استعد نشاطك:

لا يمكنك تحقيق أقصى إمكاناتك إلَّا إذا كنت تقضي وقتاً كافياً في استعادة نشاطك؛ فعندما تعمل باستمرار دون توقف أو راحة، ستشعر بالإرهاق في النهاية.

سيسمح لك تخصيص وقت كافٍ للراحة وتجديد النشاط العقلي والجسدي والروحي بتجديد طاقتك لليوم التالي؛ كما يمكنك استخدام استراتيجيات مختلفة تساعدك على الاسترخاء، كالتأمل أو اليوجا.

ليس من الهام استعادة نشاطك العقلي فحسب، وإنَّما يحتاج جسمك إلى استعادة نشاطه أيضاً؛ فإذا لم تنظم وقتك جيداً وتأخذ فترات استراحة تساعدك في إعادة شحن طاقتك واكتساب الحيوية من جديد، فقد يصبح تحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم أمراً مرهقاً.

فكر ملياً في الأمور التي تساعدك على استعادة نشاطك؛ لكن أيَّاً كان قرارك، احرص على الاستمتاع بالأمور التي اخترتها، إذ من السهل تحديد ما يسعدنا.

9. استمتع بكل لحظة:

"للحصول على كل شيء نريده في الحياة، يجب أن نوظِّف وقتنا بحكمة، وألَّا نكون على عجلة من أمرنا لنتوقف وننعم بلذة الحياة دون أن نفقد إحساسنا بقيمة كل لحظة نعيشها" - روبرت أوبديغراف (Robert R. Updegraff).

سيكون من السهل تجاوز اللحظات الجميلة وعدم الاستمتاع بها مع حدوث الكثير من الأمور في الحياة، لكن حاول الاستمتاع ما أمكنك باللحظات التي تعيشها كل يوم، حيث سيساعدك ذلك على الشعور بالامتنان والتقدير لما تملكه في حياتك.

استمتع بالأشياء البسيطة كوجود بيت يؤويك، وقدرتك على توفير الطعام لعائلتك؛ فرغم أهمية أن تكون شخصاً منتجاً وناجحاً في الحياة، إلَّا أنَّ الاستمتاع بكل لحظة تعيشها يعدُّ أمراً هاماً أيضاً.

شاهد: استراتيجيات لتحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:9 استراتيجيات لتحقيق أقصى إمكاناتك كل يوم