Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 معلومات هامة عن سرطان البنكرياس

8 معلومات هامة عن سرطان البنكرياس
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر البنكرياس أحد أهم الغدد الموجودة في جسم الانسان ويعود له الفضل في إفراز هرمون الأنسولين الذي يعمل على تمثيل السكر والمواد الكربوهيدراتية في الدم، وكغيره من أعضاء الجسم قد يتعرض البنكرياس إلى طفرات جينية تتسبب في تحول خلاياه السليمة إلى خلايا أورام خبيئة محدثة السرطان، ونظراً لخطورة سرطان البنكرياس سنستعرض فيما يلي بعض المعلومات عنه.



أولاً: سرطان البنكرياس شديد الخطورة

يعتبر سرطان البنكرياس أكثر أنواع السرطانات خطورة فهو يتسبّب في الوفاة بنسبة تصل إلى 100%، وينخفض احتمال الشفاء منه للصفر لأنه غالباً ما يتم الكشف عنه بعد أن ينتقل إلى الأعضاء الأخرى في الجسم، وهذا ما يجعل فرصة السيطرة على المرض شبه منعدمة.

ثانياً: يحتل المركز الرابع لأسباب الوفاة

تشير الإحصاءات إلى أنّ سرطان البنكرياس يحتل المركز الرابع لأسباب الوفاة في المجتمعات الغربية، ففي الولايات المتحدة الأمريكية شخصت 37160 حالة عام 2007، وتوفي في نفس العام 33370 شخص حول العالم.

ثالثاً: للوارثة دوراً في الإصابة بسرطان البنكرياس

خطر الإصابة بسرطان البنكرياس ترتفع ب 3 أضعاف لدى الأفراد الذين ظهر المرض عند أباءهم أو أخوتهم أو أجدادهم، كما أنّ إصابة أحد أفراد الأسرة بسرطان القولون أو سرطان المبيض يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.


اقرأ أيضاً:
8 علامات تدل على الإصابة بسرطان المبيض


رابعاً: العرق الإفريقي أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس

أظهرت الدراسات العلمية في الولايات المتحدة الامريكية، أنّ الأفارقة سجلوا أعلى معدل إصابات بسرطان البنكرياس مقارنة بغيرهم من الأمريكيين من أصول آسيوية أو إسبانية.

خامساً: التدخين عامل رئيسي للإصابة بسرطان البنكرياس

المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بكل أنواع السرطانات وبما فيها سرطان البنكرياس، فقد سجلت الدراسات أن مدخنو السجائر عرضة لتطوير خلايا بنكرياس سرطانية أكثر بمرتين أو ثلاث مرات من غير المدخنين.


اقرأ أيضاً:
10 معلومات خطيرة عن التدخين


سادساً: الرجال أكثر إصابة بسرطان البنكرياس

يصيب سرطان البنكرياس الرجال والنساء على حد سواء لكن الرجال أكثر عرضة للإصابة به ويعود سبب ذلك لعوامل عديدة تجعل الرجال أكثر حساسية اتجاه هذا المرض، وكلما تقدم الرجل في السن كلما ارتفعت نسبة الإصابة به.

سابعاً: أعراض سرطان البنكرياس غير واضحة

لا يسبّب سرطان البنكرياس أيّة أعراض فأعراضه تبدأ بالظهور بعد أن ينتقل للأعضاء الأخرى لكن هناك بعض الأعراض الخفيفة التي تُنبّئ بالإصابة به مثل ألم في الجزء العلوي من البطن أو الظهر، يرقان، فقدان الوزن، عسر العضم، فقدان شهية، مرض السكري، سوء الحالة النفسية.

ثامناً: هناك طرق تقي من الإصابة بسرطان البنكرياس

إنّ الامتناع عن التدخين، وتناول الطعام الصحي كالأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وفيتامين ب 6 وب 12 وحمض الفوليك، والامتناع عن شرب المشروبات الكحولية والتقليل من شرب القهوة، وممارسة الأنشطة الرياضية والابتعاد عن الضغوطات النفسية جميعها يقلل من احتمال الإصابة بسرطان البنكرياس.

 

وهكذا تعرفنا على أهم 8 معلومات عن سرطان البنكرياس أتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات السابقة، وأخيراً لا تتردّد عن استشارة الطبيب عند التعرّض لأي وعكة صحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 معلومات هامة عن سرطان البنكرياس




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع