Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

8 علامات تدل على الإصابة بسرطان المبيض

8 علامات تدل على الإصابة بسرطان المبيض
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 02-10-2019

تاريخ النشر: 17-08-2017

سرطان المبيض هو مرض سرطاني يتشكّل في المبايض، وبحسب آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية أصيبت 239 ألف امرأة بسرطان المبيض، وتسبّب في وفاة 152 ألف امرأة في مختلف أرجاء العالم، والجدير بالذكر أن الوفاة بسبب سرطان المبيض أكثر شيوعاً في كل من أمريكا الشمالية وأوروبا، ونظراً لخطورة هذا المرض سنستعرض فيما يلي أبرز العلامات التي تدل على الإصابة به.



العلامات التي تدل على سرطان المبيض:

العلامة الأولى: صعوبة في التبوّل

من العلامات الواضحة على سرطان المبيض زيادة في عدد مرات التبول عن الحد المعتاد والشعور بالرغبة الملّحة للتبول، ومع الوقت يصبح من الصعب التحكّم في المثانة وقد تتعرّض المرأة للتبول اللا إرادي.

العلامة الثانية: الانتفاخ والتقلّصات

من الأعراض الواضحة للإصابة بسرطان المبيض الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن والحوض ويعود سبب ذلك إلى تراكم السوائل الناجم عن الورم، كما ويرافق الانتفاخ تقلّصات حادة والشعور بالألم.

العلامة الثالثة: الإحساس بالشبع

يعتبر الإحساس بالشبع الدائم من العلامات المتأخرة التي تظهر على مريضة سرطان المبيض، حيث يزداد حجم الورم مع مرور الأيام فيبدأ بالضغط على جدار المعدة أو الأمعاء مسبباً حالة شبع مبكر.

العلامة الرابعة: اضطرابات معوية

تتعرّض المصابة بسرطان المبيض لاضطرابات معوية شديدة، فمرة تتعرّض للإسهال المزمن ومرة للإمساك.

العلامة الخامسة: ألم في منطقة الظهر

من أكثر العلامات شيوعاً على الإصابة بسرطان المبيض ألم شديد في منطقة الظهر، وعادةً ما يكون الألم مستمراً والبعض يشبهه بآلام مخاض الولادة.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للسيدات للتخلص من آلام أسفل الظهر

العلامة السادسة: فقدان الوزن بسرعة

من العلامات الأولية التي تشير إلى الإصابة بسرطان المبيض فقدان الوزن المفاجئ، فإذا لاحظت السيدة أنّها تفقد وزنها بسرعة دون أن تقوم بحمية غذائية فهذا يعني أنّها مصابة بسرطان المبيض.

العلامة السابعة: تغيّرات في منطقة المهبل

من العلامات النادرة للإصابة بسرطان المبيض ظهور القروح والبثور في منطقة المهبل ونزيف مهبلي واضطراب في الدورة الشهرية، وقد تشعر بعض السيدات بآلام شديدة أثناء عملية الجماع.

العلامة الثامنة: فقدان الشهية على تناول الطعام

معظم المصابين بالسرطان يعانون من فقدان الشهية على تناول الطعام وإلى الآن لم يتمكّن العلم من معرفة سبب ذلك، وبذلك تكون هذه العلامة من العلامات الشائعة على الإصابة بسرطان المبيض.

طرق الوقاية من مرض سرطان المبيض:

  • احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة ساعة، يمكنك أن تمارسي رياضة السباحة أو الأيروبيك أو الجري أو المشي.
  • توقّفي عن التدخين مباشرة، فقد أثبتت الدراسات العلمية أنّ المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والمبيض والرئة.
  • تناولي الطعام المُغذّي الذي يحتوي على مختلف أنواع الفيتامينات والمعادن مثل الأسماك الدهنية، الخضروات الورقية، الفاكهة، المكسرات.
  • حاولي أن تتجنّبي التعرّض لمصادر التوتر، فقد ثبت علمياً أن التوتر الدائم والعصبية تضعف الجهاز المناعي وهذا ما يجعل الجسم أكثر عرضة للأمراض.

 

العلامات السابقة تدل على الإصابة بمرض سرطان المبيض، ففي حال شعرتي بأحد هذه العلامات أو كلها سارعي باستشارة الطبيب حتى يشخص حالتك ويصف لك العلاجات المناسبة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 علامات تدل على الإصابة بسرطان المبيض




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع