الحمضيات نوع من أنواع الفاكهة التي يعود أصلها لشرق آسيا وتحديداً للصين على الساحل الجنوبي فيها، إلا أنّ زراعة الحمضيات تنتشر بكثرة على سواحل البحر الأبيض المتوسط من سورية وفلسطين إلى المغرب وتونس وإسبانيا، وبمناسبة اقتراب موسم الحمضيات سنتحدث في مقالتنا هذه عن بعض فوائد الحمضيات.

1. إنقاص الوزن: تعتبر الحمضيات غذاء مثالي لكل من يبحث عن الرشاقة، ففيتامين "سي" يساعد في عملية حرق الدهون في الجسم بشكل أسرع ويحفز أيضاً على إنتاج الحمض الأميني كارنيتيني الذي يسرّع عملية الحرق في الجسم، كما أنّ الألياف الموجودة في الحمضيات تمنح إحساس بالشبع.

2. يقوّي المناعة: تحتوي الحمضيات على اختلاف أنواعها على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعمل كمضاد أكسدة فيُنشّط الجهاز المناعي، وهو بذلك يحمي الجسم من أكثر الأمراض خطورة.

3. يعالج الإنفلونزا: تعتبر الحمضيات دواء فعّال لمن يعاني من الإنفلونزا وذلك لاحتواء الحمضيات على كمية عالية من فيتاميني "سي" و "ج" اللذان يقومان بتخفيف الالتهابات في الجسم ويعززان مناعة الجسم، وهذا ما يساعد في علاج الانفلونزا.

4. تُحسّن عملية الهضم: يمكن الاعتماد على الحمضيات في علاج عسر الهضم وذلك لاحتواء الحمضيات على الألياف وعلى فيتامينات عديدة ومواد معدنية مهمة تقوم بتسهيل عملية الهضم ومنع حدوث الإمساك.

5. يُنشّط الجسم: تعتبر الحمضيات من الأغذية المنشطة حيث يساهم الفيتامين سي في تنشيط الجسم، فهو يمنح الجسم طاقة كبيرة لذلك ينصح بتناول الحمضيات أو شرب عصائرها عند الشعور بانخفاض الطاقة.

6. يرطّب البشرة: إن مضادات الأكسدة تساعد في تسريع دوران الخلية وهذا ما يسهل إزالة خلايا الجلد الميتة ولذلك تعتبر الحمضيات علاج فعال لتشقق اليدين، وفي نفس الوقت تعمل على ترطيبها.

7. حب الشباب: تساعد الحمضيات في علاج حب الشباب وذلك بفضل مضادات الالتهاب التي تحتويها، فهي تقضي على البكتيريا المسببة للحبوب فتعيد الحيوية والنقاء للبشرة.

8. يحمي من التجاعيد: أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول الكثير من فيتامين سي يقلل من ظهور التجاعيد وجفاف البشرة، حيث يعمل فيتامين سي الموجود في الحمضيات في إصلاح أنسجة البشرة.

 

هكذا تعرفنا على أهم 8 فوائد للحمضيات أتمنى أن تكون قد استفدت عزيزي بما قدمناه لك، وأخيراً إذا كان لديك معلومات أخرى عن فوائد أخرى للحمضيات شاركنا بها.