يفقد الجلد مرونته مع التقدُّم في العمر لكنَّ البعض تظهر عليهم التجاعيد في سن مبكرة وهذا ما يجعلهم يبدون أكبر سنًّا مقارنة مع الآخرين من نفس العمر مما يدفعهم للجوء إلى التقنيات الحديثة كالجراحة التجميلية والفلر والبوتوكس لإخفاء التجاعيد، ولأننا نريد أن تحافظ على شباب بشرتك لأطول فترة ممكنة سنُعرِّفك فيما يلي على الأسباب التي تسرِّع ظهور التجاعيد حاول أن تتجنبها.


محتويات المقالة

    1- أشعة الشمس:

    تخترق الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس أعمق طبقات الجلد فتتسبب في ظهور النمش والكلف والحروق، وهذا ما يؤدي إلى تسريع شيخوخة الجلد وظهر التجاعيد الدقيقة.

    نصيحة: تجنَّب التعرض الطويل لأشعة الشمس واحرص على وضع واقي شمسي عالي الحماية عند الخروج من المنزل، وتجديده كل ساعتين.

     

    اقرأ أيضاً: 5 أطعمة تقيك من أشعّة الشّمس الضارّة

     

    2- قلَّة النوم:

    يؤكد الأطباء أنَّ قلة النوم تُحفِّز الجسم على إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يحدُّ بدوره من إنتاج الكولاجين الضروري للحفاظ على شباب البشرة، وهذا ما يتسبب في تسريع شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد المبكرة.

    نصيحة: ساعد بشرتك في الحفاظ على شبابها لأطول فترة ممكنة من خلال النوم ليلاً ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.

     

    اقرأ أيضاً: 6 أضرار لقلة النّوم ستجعلك مُلازماً للسرير

     

    3- التلوُّث البيئي:

    يؤكِّد الأطباء أنَّ التلوث البيئي أحد الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد، فقد أكَّدت آخر الإحصاءات أنَّ الأشخاص الذين يعيشون بالمدينة تظهر عليهم علامات الشيخوخة المبكرة أكثر بمرتين من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية.

    نصيحة: تجنَّب التعرُّض للغازات المنبعثة من المصانع والسيارات، والأفضل أن تنتقل لمدن ولبلدات تقل فيها نسبة التلوث.

     

    اقرأ أيضاً: أنواع التلوث البيئي وأسبابه، وأهم طرق الحفاظ على البيئة

     

    4- التدخين:

    يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد فهو يؤدي إلى تلف وتدمير الكولاجين داخل خلايا البشرة، وهذا ما يتسبب في ظهور التجاعيد في عمر مبكر.

    نصيحة: توقف عن التدخين مباشرة سواء السجائر أو الأركيلة، واحذر من التعرض للتدخين السلبي.

     

    اقرأ أيضاً: 8 طرق سهلة للتخلص من التدخين

     

    5- المكياج:

    وضع المكياج طول اليوم والنوم دون إزالته يتسبَّب في انسداد مسام البشرة فيتعرَّض الكولاجين والإيلاستين للتلف، وهذا ما يسرِّع عملية ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

    نصيحة: احرص على تنظيف البشرة من المكياج قبل النوم، ولا تنسى أن تحافظ على ترطيبها حتى تبقى شابة ونضرة.

     

    اقرأ أيضاً: أخطاء في عالم المكياج والموضة تسيء لجاذبية المرأة

     

    6- تناول الحلويات:

    تعمل الأطعمة السكرية على رفع مستوى هرمون الإنسولين ومن المعروف أن هذا الهرمون يتسبَّب في تدمير الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يؤدي إلى ظهور الترهلات وخطوط التجاعيد مبكراً.

    نصيحة: حاول أن تخفف من تناول الأطعمة السكرية، واعتمد على الفاكهة الطازجة كمصدر للسكريات في ستغذي بشرتك وهذا ما سيجعلها أكثر نضارة.

    7- قلة المياه:

    عدم شرب كميات كافية من المياه يعرض البشرة للجفاف والتشقق وهذا ما يسرِّع شيخوخة البشرة، فضلاً على أن قلة المياه يتسبب في ظهور الحبوب والبثور.

    نصيحة: شرب ما لا يقل عن ليترين من المياه يومياً فهي ستساعد على ترطيب البشرة من العمق لتتركها ناعمة حريرية.

     

    الأسباب السبع السابقة تتسبَّب في ظهور التجاعيد في سن مبكر، حاول عزيزي أن تتجنبها حتى تحافظ على شباب بشرتك لأطول فترة ممكنة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة