7 نصائح مهمة لتتجنب زيادة الوزن في عيد الفطر

يعاني أغلب الأشخاص من الوزن الزائد بعد انقضاء أيام عيد الفطر المبارك، وذلك نتيجة تناولهم لكميات كبيرة من الأطعمة والحلويات.

وهذا ما يُسبب لهم الانزعاج وقلة الثقة بالنفس، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح المهمة لتتجنب مشكلة زيادة الوزن خلال عيد الفطر.



أهم 7 نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الفطر:

مع حلول عيد الفطر، ينتظر الجميع بفارغ الصبر للاحتفال بالأجواء العائلية والتجمعات الاجتماعية، وغالباً ما يترافق ذلك مع تناول الأطعمة اللذيذة والحلويات الشهية.

ومع ذلك، يمكن أن تؤدي هذه الفترة إلى زيادة الوزن إذا لم يُدرك المرء خطورة الإفراط في الأكل.

سنلقي نظرة على النصائح السبع الأساسية التي يمكن اتباعها لتجنب زيادة الوزن في عيد الفطر، مما يساعد في الاستمتاع بالعيد بدون أن يتحول إلى عبء على الصحة.

1- شرب كوب من الماء الدافئ:

تُساعد المياه الدافئة على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم وعلى تفتيتها بطريقةٍ صحيّة، لهذا عليك أن تواظب خلال أيّام عيد الفطر على شرب كوب من الماء الدافئ على الريق على أن تضيف لها نصف ملعقة صغيرة من عصير الحامض، وربع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء الدافئ على الريق

2- شرب الكثير من المياه:

تلعب المياه دوراً فعّالاً في التخلّص من دهون الجسم المتراكمة، ومنح الإنسان شعوراً بالشبع والامتلاء، لهذا عليك أن تحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميّاً  موزعة على مدار اليوم.

اقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

3- تناول طبق من الخضار قبل الوجبة الأساسيّة:

تحتوي الخضار الطازجة على كميةٍ وفيرة من الفيتامينات والمعادن الصحيّة التي تُقوّي الجسم وتمنح الإنسان الشبع دون أن تُسبّب له التخمة والسمنة، لهذا عليك أن تحرص خلال أيّام عيد الفطر على تناول طبق متوسط أو كبير من الخضار الطازجة قبل تناول وجبة الغداء والعشاء، على أن تحتوي على الخيار، الخس، البندورة، الحامض، البقدونس، الملفوف، والنعناع الأخضر.

اقرأ أيضاً: الخضروات ودورها في حماية صحة الإنسان الجسدية

4- الابتعاد عن الدهون واللحوم المقليّة:

تحتوي اللحوم والفراخ المقليّة على كميّةٍ كبيرة من الدهون الضّارة التي تسبب السمنة للإنسان، لهذا عليك أن تبتعد خلال أيام العيد عن تناول أي نوع من هذهِ الأطعمة، وأن تكتفِ فقط بتناول الفراخ المشوية، اللحوم المشويّة، والسمك المشوي.

5- عدم تناول المشروبات الغازية:

لا شيئ من الممكن أن يُسبب للإنسان السمنة الزائدة والدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم أكثر من المشروبات الكحولية الضّارة والعصائر الصناعية التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من السكريات، لهذا عليك أن تتوقف عن شرب مثل هذهِ الأنواع من المشروبات خلال أيام عيد الفطر، وأن تستبدلها بالمشروبات الطبيعيّة كعصير الجزر، عصير البرتقال، وعصير الفراولة.

اقرأ أيضاً: 6 أمراض تُسببها المشروبات الغازية للإنسان

6- ممارسة الرياضة:

تساهم الرياضة في التخلص من كافة الدهون الزائدة في الجسم وفي تسريع عمليّة التمثيل الغذائي، لهذا ننصحك بأن تحرص على ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني خلال أيام عيد الفطر ولمدة نصف ساعة.

7- تناول وجبة الإفطار:

تساعد وجبة الإفطار على تنظيم عمل الجسم، وعلى زيادة عمليّة التمثيل الغذائي فيه، لهذا عليك أن تواظب خلال أيام عيد الفطر على تناول وجبة الإفطار الغنية بالخضار، والفاكهة، والألياف الصحيّة كالشوفان، والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضاً: 6 أطعمة مغذية لوجبة إفطار مثالية

ختاماً، بتقيُدك لهذهِ النصائح المهمة التي قدمناها لك ستقي نفسك من الإصابة بمشكلة السمنة خلال أيّام عيد الفطر، وستُحافظ على رشاقتك وحيويتكَ.




مقالات مرتبطة