البقدونس هو من النباتات العشبية التي تتنشر بكثرة في العالم، حيث يدخل في تحضير أصناف متنوعة من الأطعمة والسلطات، ويتميّز برائحته العطرية النفاذة وأوراقهِ الخضراء الجميلة، وإضافة لهذه الميّزات فإن البقدونس يُقدم الكثير من الفوائد الصحيّة للإنسان.سنتحدث في السطور القادمة عن 5 فوائد يقدمها البقدونس لجسم الإنسان:

1- فوائد البقدونس للقلب:

يُساعد البقدونس في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويحميهم من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين، وذلك لاحتوائهِ على حمض الفوليك الذي يقوم بتحويل الهوموسيستين إلى جزئيات غير ضارة، كما أن البقدونس يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف التي تساعدُ على خفض نسبة الكوليسترول في الدّم.

2- فوائد البقدونس للكلى:

يعمل البقدونس على تسريع عملية طرد المواد السامة التي تمر من خلال الكلى عن طريق زيادة إدرار البول، وعادة مايتم استخدام أوراق البقدونس المجفف عن طريق غليهِ بالقليل من الماء وشربهِ لمدة ثلاث مرات في اليوم.

3- فوائد البقدونس للقولون:

يُساعد البقدونس في هضم الدّهون والبروتينات ويعمل على تسريع عملية تخلص الجسم من فضلات الغذاء، ويعمل زيت البقدونس أيضاً على التخلص من الغازات التي تتواجد في الأمعاء والتي تتسببُ في إحداث التهاب ومشاكل في القولون.

4- فوائد البقدونس لمقاومة السرطان:

يحتوي البقدونس على المايرسيتيسين وهو مركب عضوي يمنع من نمو الأورام وخاصة أورام الرئة السرطانية، ويعمل البقدونس أيضاً على تحييد الجذور الحرة المسببة لأمراض السرطان الناتجة عن التدخين، لذلك ينصح الأطباء بتناول البقدونس وبشكل دائم.

5- فوائد البقدونس للدورة الشهرية:

يعمل البقدونس على تنظيم فترات الطمث، وذلك لاحتوائهِ على الأحماض الدهنيّة التي تساعد على توازن الهرمونات، ويُمكن أن يُساعد النساء الذين يُعانون من مشكلة انقطاع الطمث، وقد استخدم البقدونس ومنذُ زمن بعيد من أجل تنظيم الدورة الشهريّة.

يُساعد في حماية القلب من الأمراض، يُساهم في طرد السموم من الكلى، يُسهّل عملية الهضم، يحمي القولون من الأمراض، يُشكل وقاية من الإصابة بالسرطان، ويُساعد في تنظيم الدورة الشهرية، كل هذهِ الفوائد المهمة يُقدمها البقدونس لجسم وصحة الإنسان، لذلك عليكَ عزيزي القارئ إدخال البقدونس في نظام غذائك اليومي لكي تحمي نفسك من الإصابة بهذهِ الأمراض الخطيرة.