يشتكي بعض الأشخاص من مشكلة اضطراب النوم في السفر نتيجة التنقّل من مناخ إلى مناخ آخر، واختلاف الساعة البيولوجيّة في جسم الإنسان، وهذا ما يؤثر على صحّته النفسيّة والجسديّة ويمنعه من الاستمتاع بسفرهِ ومن أداء أعماله وواجباتهِ بشكلٍ صحيح، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح المهمة التي عليك أن تتقيّد بها لتتخلّص من مشكلة اضطراب النوم في السفر.

أولًا: معرفة توقيت البلد الذي ستُسافر إليه

قبل السفر إلى أي مكانٍ جديد عليك أن تطّلع على التوقيت المحلي للمنطقة التي ستتوجّه إليها كي تحاول الاعتياد على النوم بشكلٍ مبكر أو متأخّر عن عادتك اليوميّة ولا تشعر بالفرق الكبير في التوقيت.

ثانيًا: التنزه قليلًا فور الوصول

فور الوصول إلى البلد الجديد عليك أن تنزل من الطائرة وتضع حقائبك في الفندق أو أي منزل تود النزول بهِ، والذهاب مباشرةً للتنزه قليلًا والسير في الطبيعة والهواء الطلق، وذلك لكي تستنشق الهواء النقي، الذي يُساعد على إفراز بعض الهرمونات التي تحارب الأرق ومختلف مشاكل النوم.

ثالثًا: شرب المياه

من الضروري أن تواظب على شرب كميات كبيرة من المياه في اليوم، وذلك لأنّ المياه تساعد على استرخاء الأعصاب وتحسين المزاج، كما تساعد على طرد كافة السموم المُسبّبة لاضطرابات النوم والأرق.

رابعًا: تناول الغذاء الصحي

عليك أن تبتعد عن تناول الغذاء الضار المليئ بالدهون والمواد الدسمة، كما عليك الابتعاد عن تناول السكريات والوجبات الكبيرة التي ستجعلك تشعر بالإرهاق والتعب الذي يُعيقك عن النوم المريح خلال الليل، وأن تعتمد على تناول الغذاء الصحي الخفيف والفاكهة الموسميّة.

خامسًا: أخذ قيلولة صغيرة

خلال النهار عليك أن تحرص على أخذ قيلولة صغرة لمدة لا تتجاوز الربع ساعة، وذلك لأنّ هذهِ القيلولة تساهم في إعادة تنظيم وظائف الجسم، وتسهيل عملية النوم والاستيقاظ الطبيعي بعيدًا عن مختلف مشاكل واضطرابات النوم الناتجة عن السفر.

سادسًا: ممارسة الرياضة

في الصباح الباكر وكل يوم، عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة لمدة نصف ساعة، هذه التمارين التي تساهم في تنشيط الدورة الدمويّة والقضاء على كل العوامل التي تسبب الكسل والأرق خلال الليل.

سابعًا: شرب الأعشاب الطبيعية

خلال الليل وقبل النوم بنصف ساعة ننصحك بأن تشرب بعض الأنواع من الأعشاب الطبيعيّة التي تساهم في استرخاء الأعصاب والقضاء على كل العوامل المُسببة لاضطرابات النوم خلال السفر، وبشكلٍ خاص شاي النعناع الأخضر، شاي اليانسون، وشاي الميرمية.

ثامنًا: التقليل من المنبّهات

لتحصل على نومٍ مريح خلال السفر بعيدًا عن الاضطرابات المزعج، عليك أن تُقلّل قدر المستطاع من شرب المُنبّهات خلال اليوم، وأن تكتفِ فقط بشرب كوب واحد من الشاي أو القهوة.

بتقيُدك بهذهِ النصائح ستتخلّص من مشكلة اضطراب النوم خلال السفر وستنعم بالمزيد من الراحة والهدوء.


المقالات المرتبطة