Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

فوائد القيلولة: 6 أسباب تدفعك للقيلولة كل يوم

فوائد القيلولة: 6 أسباب تدفعك للقيلولة كل يوم
مشاركة 
2 نوفمبر 2017

القيلولة أو النوم عند الظهيرة هي استراحة ينام بها الناس لوقت قصير بهدف تجديد طاقتهم ونشاطهم، وقديماً كانت القيلولة مؤشراً على الكسل والخمول لكن الآن اختلف الأمر فقد أصبحت حاجة ضرورية يوصي بها الأطباء، وفي السنين الأخيرة حرصت كبرى الشركات في العالم على منح موظفيها بعض الوقت للقيلولة، ونظراً لفوائدها العديدة سنعرفك فيما يلي على الأسباب التي تدفعك لأخذ القيلولة كل يوم.



السبب الأول: القيلولة تقوّي مناعة الجسم

أكّدت الدراسات العلمية الأخيرة أنّ النوم يُقوّي الجهاز المناعي ويُحسّن استجابة خلايا الدم البيضاء للميكروبات والجراثيم المسبة للأمراض فتندفع لمحاربتها وهذا ما يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة، ومن أجل ذلك يوصي الخبراء بضرورة النوم ليلاً وأخذ قيلولة في منتصف النهار.

السبب الثاني: تساعد على حفظ المعلومات

وجدت دراسة بريطانية أنّ القيلولة أثناء النهار تعزّز أداء الذاكرة بنسبة 5 أضعاف، وتساعد على استرجاع المعلومات بسهولة لأن الدماغ خلال النوم يعيد ترتيب المعلومات التي تلقها خلال اليوم ويقوم بنقلها من الذاكرة المؤقتة إلى الذاكرة الدائمة.

السبب الثالث: تمدّ الجسم بالنشاط والحيوية

تساعد قيلولة منتصف النهار على استرخاء أعصاب وعضلات الجسم فيزيل عنك هذا التعب والإرهاق ويصبح جسمك أكثر نشاطاً وحيوية عند الاستيقاظ، فضلاً على أنّ القيلولة تساعدك في القضاء على الشعور بالنعاس والخمول الذي ينتابك في بعض الأحيان.

السبب الرابع: تنظّم هرمونات الجسم

تحدث اضطرابات النوم خلل في مستوى الهرمونات ولذلك يوصي الأطباء بضرورة أخذ قسط كافي من النوم لفترة لا تقل عن 8 ساعات أثناء الليل ونصف ساعة قيلولة في منتصف النهار، سيُساعد هذا على إعادة التوازن لهرمونات الجسم.

السبب الخامس: تحافظ على الوزن

أثبتت عدة دراسات أنّ القيلولة تحفّز الجسم على حرق الدهون المخزنة، كما أنّ النوم يساعد على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الجوع والشبع وهذا ما يؤدي إلى تناول الطعام بمعدل طبيعي دون إسراف.

السبب السادس: تُحسّن الحالة المزاجية

العمل لساعات طويلة يجعلك متعب ومنهك غير قادر على التركيز في المهمات المطلوبة منك وهذا ما يشعرك بسوء المزاج، لكن أخذ قسط من القيلولة سيجعلك تشعر بالراحة والسلام الداخلي وستلاحظ أنّك أصبحت بمزاج أفضل.

ملاحظات عامة:

  • المعدل المتوسط المناسب للقيلولة هو من 10 إلى 20 دقيقة.
  • يجب النهوض مباشرة بعد الاستيقاظ من القيلولة حتى تحصل على فوائدها كاملة.
  • إذا كنت تعاني من الأرق ليلاً يفضل ألا تطيل قيلولتك عن 10 دقائق.
  • تجنّب شرب المنبهات خلال النهار حتى تسترخي بشكل كامل خلال القيلولة.
  • اشرب كوب من الحليب الدافئ أو النعناع قبل أخذ القيلولة حتى تنام بهدوء.
  • احرص على النوم في مكان هادئ وعلى فراش أو كرسي مريح.
  • قبل القيلولة قم بإغلاق كل الأجهزة الالكترونية وهاتفك المحمول وأطفأ الأضواء حتى تنعم بالنوم العميق.

 

بعدما تعرفت عزيزي على الأسباب الست التي تدفعك للقيلولة كل يوم احرص على النوم في منتصف النهار تقريباً لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة حتى تحصل على الصحة جسدياً وعقلياً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع