Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 نصائح كي تتغلب على النعاس في العمل

7 نصائح كي تتغلب على النعاس في العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:21-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

عندما تشعر بالنعاس الشديد بحيث لا تستطيع العمل، يكاد يكون من المستحيل إنجاز أي مهمة، ومن السهل جداً أن يغلبك النعاس فتغلق عينيك وتستغرق في أحلامك. هل سبق أن غلبك النعاس وكاد رأسك يرتطم بلوحة المفاتيح؟ أو فكرت في الاستسلام إلى النوم ولكن نبذت الفكرة بسبب كثرة أعمالك؟




من السهل الاستسلام للنعاس، ولكن إذا كان لديك الكثير من العمل وتوجَّب عليك البقاء مستيقظاً، فيمكنك استخدام بعض الحيل البسيطة للتغلب على الشعور بالنعاس:

1. خذ قيلولة:

بدلاً من مقاومة النعاس، لا تتردد في النوم؛ فلا شيء يضاهي القيلولة عندما تشعر بالإرهاق وعدم القدرة على العمل؛ فقد يكون الشعور بالنعاس هو إشارة من جسمك بأنَّ عليك التمهل والاستراحة؛ لذا خذ قيلولة لإعادة شحن جسمك بالطاقة؛ وبعدئذٍ ستلاحظ أنَّك أصبحت أكثر تركيزاً ونشاطاً.

2. بدِّل بين المهام:

قد يكون سبب شعورك بالنعاس هو شعورك بالملل من بعض المهام؛ لذا بدِّل مهامك حتى تكسر هذا الحاجز وتُعرِّف عقلك على محفزات أخرى تساعدك على البقاء متيقظاً ومتنبهاً.

يمنحك تبديل المهام منظوراً مختلفاً؛ فبدلاً من إجبار نفسك على العمل في مشروع لا يروق لك في الوقت الحالي، ركز وقتك وطاقتك على شيء تشعر أنَّك متحمس إليه، وبهذه الطريقة، يمكنك العمل بشكل أفضل والبقاء متيقظاً لأنَّ عقلك يتعاون معك.

إقرأ أيضاً: للموظفين: 7 طرق تساعد في تجديد نشاطك وحيوتك

3. مارس الرياضة:

مارس بعض تمارين التمدد أو تجوَّل قليلاً، وابتعد عن جهاز الكمبيوتر لفترة من الوقت؛ أما إذا كنت تعمل من المنزل، فيُفضَّل أن تخرج من مكتبك وتستنشق بعض الهواء النقي، ثم عد مرة أخرى عندما تشعر بالحيوية، يمكنك أيضاً القيام ببعض تمارين التمدد، وبهذه الطريقة، يتنشط جسدك وتصبح مستعداً للقيام بالمهام المقبلة.

الجلوس طوال اليوم عادة غير صحية تُشجع على النعاس، وإذا لم تكن معتاداً على التمارين البدنية، قد تمنحك الحركات البسيطة أو تمارين التمدد دفعة من الطاقة.

شاهد بالفديو: 10 طرق بسيطة لممارسة التمارين الرياضية أثناء العمل

4. انتبه لنوعية وكمية طعامك:

يوجد بعض الأطعمة التي تساعدك على النوم؛ فكن حذراً من الأوقات التي تتناول فيها هذه الأطعمة، ولا تفرط في تناول طعام الغداء لأنَّك ستشعر بالنعاس بعد الانتهاء من وجبتك؛ لذا توقَّف عن الأكل بمجرد أن تشعر بالشبع؛ فالإفراط في الطعام أمرٌ غير صحي ويسبب النعاس أيضاً.

5. استخدم معجون أسنان بالنعناع:

نظف أسنانك بمعجون أسنان بالنعناع؛ ذلك لأنَّه منشط طبيعي يساعدك على البقاء متيقظاً.

6. استرح مع فنجان من القهوة:

عندما يفشل كل شيء آخر، فلا شيء يضاهي كوباً من القهوة؛ فتمتع باحتساء فنجان من القهوة لإيقاظ حواسك؛ حيث تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تُعدُّ أيضاً منشطاً طبيعياً، ولكن مع ذلك عليك أن تشرب باعتدال.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد مُثيرة للقهوة

7. مارس التأمل:

لا يُمارس التأمل بهدف الاسترخاء فقط؛ فبعض أنواع التأمل تساعدك على البقاء مستيقظاً، وأفضل وضعية للتأمل هي الجلوس في وضع مستقيم والتأكد من عدم وجود خلل في طريقة تنفسك، وإذا لم تكن لديك فكرة عن كيفية التأمل بشكل فعال، فيمكنك الاستماع إلى تسجيل صوتي عن التأمل باستخدام سماعات الأذن.

في الختام:

يمكنك باستخدام هذه الحيل البسيطة التخلص من الشعور بالنعاس في العمل، ولكن تذكر أنَّ النوم هو أحد الطرائق التي تساعد جسمك على الراحة والاسترخاء؛ لذا لا تحرم نفسك من النوم والراحة لكي تستيقظ وأنت تشعر بنشاط وحيوية، وحافظ على صحة جسمك واعتنِ بها لأنَّها أعظم ما تملكه.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 نصائح كي تتغلب على النعاس في العمل