Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 طرائق تساعدك على الاسترخاء بشكلٍ أكبر أثناء العمل

5 طرائق تساعدك على الاسترخاء بشكلٍ أكبر أثناء العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

عندما تشعر بضغط العمل فإنَّك تحتاج إلى وقتٍ للاسترخاء والعودة إلى الأجواء. ولقد أظهرت الدراسات أنَّ الاسترخاء والتأمل مفيدان لتحسين شعور الأشخاص بالراحة حتى في أثناء فترات الضغط العالي. يمكن لاستراحةٍ مدتها 15 دقيقة (أو لغداءٍ يستغرق نصف ساعة) أن تبدو كأنَّها وقتٌ غير كافٍ للاسترخاء. لكن هذه النصائح الخمس ستساعدك على تحقيق أقصى استفادة من الاستراحات القصيرة والشعور بالاسترخاء خلالها قدر الإمكان.



1- تمشَّ حول المبنى:

إذا كان ثمَّة حديقةٌ في مكتبك فإنَّ الجلوس أو المشي فيها في أثناء وقت الاستراحة يمكن أن يزيد بشكلٍ كبيرٍ من شعورك بالاسترخاء والرضا عن بيئة العمل. فقد كانت معدلات الاحتفاظ بالموظفين أعلى في الشركات التي تحوي حدائق، وحتى أنَّ أداء الموظفين في تلك الشركات كان أكثر فعالية. وإذا كان ثمَّة مساحةٌ كافية في مكتبك أو إذا كنتم تفكرون في نقل مكتبكم إلى مكانٍ آخر فأرسل هذه المقالة إلى رئيسك لتوجيه انتباهه نحو الفوائد التي يحملها وجود الحدائق في أماكن العمل.

2- غيِّر خلفية سطح المكتب:

إذا لم يكن في مكتبك مساحةٌ للحدائق أمكنك الحصول على بعض الفوائد الإيجابية التي تمنحك إياها الطبيعة من خلال تغيير الصورة الخلفية لسطح المكتب وأن تستبدلها بصورةٍ لمنظرٍ طبيعي. فقد بيَّن العلماء أنَّ إراحة عقلك من خلال التركيز على الطبيعة يمكن أن تساعد على الاسترخاء وإعادة التركيز في أقل من خمس دقائق. ابحث عن إحدى الصور الجميلة للطبيعة وعندما تحتاج إلى المساعدة على الاسترخاء والتركيز فركِّز عليها خلال بضع دقائق. وحاول استخدام الصور الطبيعية في شاشة التوقف بحيث تعطيك الدافع بشكلٍ أوتوماتكي في كل مرة تفتح فيها كمبيوترك.

3- شنِّج عضلاتك:

يبدو هذا غير منطقي. "أشنِّج عضلاتي؟ لقد كنت أظن أنَّني من المفترض أن أكون مسترخياً". هذا صحيح، ولكن تشنيج العضلات وإرخاءها هو تقنيةٌ تدعى تمرين الاسترخاء التدريجي للعضلات (Progressive muscle relaxation) والتي تَبيَّن أنَّها تساعد على الاسترخاء. كل ما تحتاج إلى القيام به باختصار هو أن تغمض عينيك وتركز انتباهك على مجموعة واحدة من العضلات وأن تقوم بشدها وإرخائها بالتناوب. ووفقاً للدراسة فإنَّ استخدام المقاطع الصوتية أو مقاطع الفيديو التوجيهية يمكن أن يزيد من فعالية هذه التقنية.

هل تريد تحقيق استفادةٍ أكبر؟ إذا كنت لا تشعر بالقلق من احتمال أن يسألك زملاؤك في العمل عمَّا تفعله فإنَّ إضافة تمرين الدفع (وهو الاستناد إلى الحائط بباطن كفي كلتا يديك والضغط عليه) إلى مرحلة التشنج في التمرين الذي سبق ذكره سيغير هذا التمرين من تمرين الاسترخاء التدريجي للعضلات (Progressive Muscle Relaxation) إلى تمرين التسهيل العصبي العضلي لاستقبال الحس العميق (Proprioceptive Neuromuscular Facilitation).

4- تأمَّل:

لقد بيَّن العلماء أن التأمُّل يساعد على الاسترخاء وتخفيف الضغط ويقدِّم مجموعة متنوعة من الفوائد. يمكن للتأمل خلال مدةٍ تتراوح ما بين 5-10 دقائق أن يحقق لك الفائدة, وهذا يُعَدُّ ملائماً للاستراحات القصيرة بشكلٍ عام ومن بينها استراحات الغداء. تتضمن إحدى طرائق التأمل البسيطة إغماض العينين وترديد هذه العبارة: "أنا بخير, أنا سعيد, أنا هادئ". وإذا كان لديك المزيد من الوقت أمكنك التأمل في كل قسم من أقسام هذه الجملة وما تعنيه لك. ويمكنك أن تستبدل بهذه الجملة بأي قولٍ مأثور، أو كلمة، أو بيت شعر مُعبِّر ومحفِّز.

 

اقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلّم رياضة التأمل

 

5- أقنع مديرك بفوائد بيئة العمل المريحة:

لقد أظهرت الدراسات تحسُّناً في سلوك الموظفين في أثناء العمل وانخفاضاً في نسب الغياب عندما يقدِّم أصحاب العمل التدريب ووسائل الراحة للموظفين. انشر هذه المقالة، وأحضر كتاباً يتحدث عن فوائد الاسترخاء مثل كتاب "مسار السعادة" (The Happiness Track)، واقترح أشياء بسيطة مثل إحضار كراسي مريحة إلى غرفة الاستراحة تساعد على الاسترخاء والتأمل. وإذا كنت تعمل في مكتب كبير فاقترح أفكاراً أكبر، فثمَّة مثلاً بعض المطارات التي خصصت لموظفيها غرفاً للاسترخاء والتأمل. وإذا كان ثمَّة مساحة كافية فإنَّ فكرة حُفر الرمل المخصصة للرسم يمكن أن تكون فكرة عصريةً وتساعد على الاسترخاء.

 

تذكَّر أنَّ أجسامنا تحتاج إلى الحصول على فترات من الراحة بين فترات الضغط، ستساعدك هذه النصائح الخمس على الابتعاد عن ضغط العمل وإراحة عقلك، وجعْل يومك مفعماً بالطاقة وممتلئاً بالإنتاجية.

 

المصدر: هنا


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع