Top


مدة القراءة:3دقيقة

7 فوائد للسفر تجعلك أكثر نجاحاً - (الجزء الثاني)

7 فوائد للسفر تجعلك أكثر نجاحاً - (الجزء الثاني)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:08-05-2021 الكاتب: هيئة التحرير

لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من هذا المقال عن أهمية السفر وسبب حماس معظم الناس له، وطرَحنا بعض الفوائد التي تجعله يساهم في نجاح المرء، وسوف نستكمل بقيَّة الفوائد في هذا الجزء الثاني والأخير.




1. الشعور بالتجديد في الحياة:

كم ستكون الحياة مملة إذا كنتَ تعمل في الشركة نفسها، وتعيش في المكان نفسه، وتفعل الشيء نفسه، وتتناول الطعام نفسه لمدة 30 عاماً. يقول "روبن شارما" (Robin Sharma): "لا تعِش العام نفسه خمس وسبعون مرَّة وتدَّعي أنَّ هذه حياة".

لا يرغب معظم الناس في عيش حياة مكرَّرة ورتيبة؛ لذا يُعدُّ السفر أمراً هامَّاً؛ لأنَّه يمنحك شعوراً بالتجديد ويضفي الحيوية على حياتك، وحتى لو لم تستطِع السفر إلى الخارج، فلا يزال بإمكانك خوض تجارب جديدة من خلال الذهاب إلى مطعم جديد، أو التسوُّق في مركز تسوق مختلف، أو القيام بشيء لم تفعله من قبل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. وعندئذٍ، ستغدو حياتك أكثر مُتعة.

بالإضافة إلى ذلك، سيجعلك السفر تتعرَّف إلى نفسك على نحو أفضل؛ إذ يصبح عقلك أكثر إنتاجية وإبداعاً، وتجد الأفكار الرائعة تتوالى عليك، ولهذا السبب يجب أن تفعل شيئاً مختلفاً عندما تشعر أنَّ إنتاجيتك تنخفض؛ على سبيل المثال: إذا كنتَ تكتب مقالاً وشعرتَ أنَّ أفكارك قد استُنفدَت تماماً، فتوقَّف قليلاً وتمشَّ أو افعل شيئاً مختلفاً عمَّا تفعله عادةً، وعندما تتوقف عن التركيز في المشكلة، ستعثر على الحلول والأفكار.

وبالتالي، من الجيد أن تفعل شيئاً مختلفاً وجديداً من وقتٍ لآخر، وإذا أمكن، حاوِل أن تسافر إلى الخارج لاستكشاف العالم مرة واحدة على الأقل في السنة.

إقرأ أيضاً: تعزيز صحة القلب والذهن و4 أسباب أخرى تجعل السفر مفيداً

2. تعلُّم مُخالطة الآخرين:

إنَّه لمن المستحيل أن تسافر دون أن تتحدَّث مع الآخرين، خاصةً عندما تسافر بمفردك، فسوف تتحدث إلى السكان المحليين وتسأل عن المناطق السياحية والتاريخ والاتجاهات، وإذا كنتَ انطوائياً؛ فينبغي عليك السفر كثيراً؛ لأنَّه يدفعك إلى التواصل مع الآخرين واكتشاف كيفية التعامل مع الغرباء.

بالإضافة إلى ذلك، يعزِّز السفر من شجاعتك أيضاً، خاصةً عندما تضل طريقك ولا تسعفك الخريطة؛ لأنَّك ستضطر إلى استخدام حدسك لطلب المساعدة من الشخص المناسب؛ وبالتالي، ستتعلم كيفية التواصل مع الآخرين، حتى لو كان ذلك لبضع ثوانٍ أو دقائق، وستتعلم كيف تسأل عن شيءٍ ما، وسوف تتعلَّم ذلك عندما تسافر بمفردك، وإذا كنتَ تخشى ذلك؛ فمن الأفضل أن تتغلب على الخوف من خلال مواجهته؛ لذا ضَع خطة للسفر بمفردك، ولكن احرص على أن تتحمَّل المسؤولية وتعتني بنفسك جيداً، حيث سيؤثِّر ذلك في حياتك تأثيراً عميقاً.

3. تحسين قدرتك على التكيُّف مع التغيير:

كما ذكرنا، عندما تسافر، تجرِّب أشياء جديدة، وتَخرج من منطقة راحتك؛ وبالتالي، تتأقلم مع التغيير، ولكن يخاف معظم الناس من التغيير. يقول "روبن شارما" (Robin Sharma): "يكون التغيير صعباً في البداية، وفوضوياً في الوسط، ورائعاً جداً في النهاية".

قد تجد صعوبة في تغيير حياتك والتخلُّص من عاداتك السيئة واكتساب عادات جديدة؛ إذ سيتعين عليك متابعة هذه العملية لبعض الوقت حتى تصبح الأنشطة الجديدة عادات مألوفة؛ لذا لا ينجح معظم الناس؛ لأنَّهم ليسوا على استعداد للتغيير، ولكن إذا واصلتَ فعل الشيء نفسه، فستحصل على النتائج القديمة نفسها؛ لذا يُعدُّ التغيير غير مريح ولكنَّه هام.

هذا ما سوف تعرفه عندما تسافر؛ ولهذا السبب، يبدو الأشخاص الذين يسافرون أكثر نجاحاً؛ لأنَّهم يكونون أكثر قدرة على التكيف مع التغيير، ولا يخافون من كل ما هو جديد؛ بل يتحمَّس بعضهم إلى إجراء مزيدٍ من التغييرات.

إقرأ أيضاً: التكيف مع التغيير: ما أهميته؟ وكيف نطبقه؟

4. بناء ثقتك بنفسك:

من إحدى فوائد السفر، أنَّه يبني ثقتك بنفسك؛ لأنَّه كما قلنا، يدفعك إلى التحدُّث إلى الغرباء، والخروج من منطقة راحتك، وتقبُّل التغيير؛ ممَّا يعزز بالتأكيد ثقتك بنفسك، وعندما تزور مكاناً جديداً، تتعزَّز ثقتك بنفسك أيضاً لأنَّك تفعل أشياءَ جديدة وتواجه مواقفَ جديدة قد تكون غير مريحة في بعض الأحيان.

على سبيل المثال: تخيَّل تجربة الذهاب إلى مطعم كوري للمرَّة الأولى، وأنت تنظر في قائمة الطعام ولا تملك أيَّ فكرة عمَّا تريد أن تطلبه أو حتى كيفية الطلب، وفي النهاية، قررتَ اختيار "بولجوجي" (لحم بقري مشوي متبل)، وبعد ذلك، أحببتَه تماماً، ودعوتَ أصدقاءك لتجربته في الأسبوع التالي، وهكذا ستتعزَّز ثقتك بنفسك لأنَّك تعرفتَ إلى شيءٍ جديد، وهذا ما سيمنحك إياه السفر.

في الختام:

سيساعدك السفر على التطوُّر في جميع المجالات تقريباً، وسوف يعزز ثقتك بنفسك، ويساعدك في القدرة على التغيير، ويطوِّرك كشخص ويوسِّع رؤيتك ووجهات نظرك في الحياة، ويمنحك الإلهام، والأهم من ذلك، سيجعلك أكثر نجاحاً.

ليس عليك أن تضع ميزانية باذخة للسفر؛ فليس من الجيد إنفاق كل أموالك على السفر سواء من خلال حجز مقعد في الدرجة الأولى في الطائرة أم السكن في فندق باهظ الثمن، كل ما يجب عليك فعله هو التجربة والاستمتاع بالرحلة، وهذه هي الطريقة التي تحصل بها على أقصى استفادة من سفرك.

الآن بعد أن عرفتَ أنَّ السفر هام وقد يساعد في تعزيز نجاحاتك في الحياة؛ فقد حان الوقت للتخطيط لرحلتك القادمة. أين تريد أن تذهب؟

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 فوائد للسفر تجعلك أكثر نجاحاً - (الجزء الثاني)