Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 طرق تزيد من إنتاجيتك في العمل

6 طرق تزيد من إنتاجيتك في العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:27-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

الحفاظ على مستوى الإنتاجية في العمل أمر في بالغ الصعوبة فضغوطات العمل وكثرة المهمات المطلوب تنفيذها والمشاكل والتحدّيات والصعوبات التي تواجه الموظف تحول دون تحقيق هذا الأمر، وقد وضع الخبراء في مجال الأعمال مجموعة من الطرق التي تساعد الموظف في الحفاظ على إنتاجيته وتحقيق المزيد من النجاح والتطور المهني، فيما يلي سنستعرض هذه الطرق.




أولاً: نظّم وقتك جيداً

من يريد أن يُحقّق النجاح في حياته المهنية ويحافظ على مستوى إنتاجيته لابد من أن ينظّم وقته جيداً، لا تؤجل المهمات المطلوبة منك لوقت لاحق فهذا الأمر يتسبّب في تراكمها ويمنعك من إنجازها بشكل جيد، لذا لابدّ من تنفيذ كل ما هو مطلوب منك مباشرة وتسليمها ضمن الوقت المحّد فهذا الأمر سيضمن لك القيام بأعمالك بأقل وقت وبأقل جهد.

إقرأ أيضاً: القواعد الذهبية في تنظيم الوقت

ثانياً: ضع قائمة للمهمات اليومية

هذه الطريقة ستُبعدك عن التشتّت والضياع وستساعدك على استثمار يومك بشكل كبير وبالتالي الحفاظ على مستوى إنتاجيتك، ضع قائمة بالمهمات اليومية المطلوب تنفيذها ثم رتّب هذه المهمات من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية وحدّد إطار زمني لكل مهمة، واحرص على وضع هذه القائمة في مكان قريب منك حتى تتطلع عليها دائماً وتتأكد من أنك أنجزت كل ماهو المطلوب منك.

إقرأ أيضاً: تقنية القائمة ذات العامودين: كيف تسخِّر طاقتك لخدمة العمل

ثالثاً: فكّر بطريقة مبتكرة

التمتّع بالحس الإبداعي يجعلك أكثر تميزاً بين الموظفين لأنك قادر على ابتكار أفكار لمشاريع جديدة مختلفة عن تلك الموجودة في سوق العمل وهذا ما يضمن لك المحافظة على إنتاجيتك لوقت طويل، كما أنّ المسؤولين عن العمل سيعجبون بإمكانياتك وقد يقومون بترقيتك لمنصب أعلى وما أدراك فقد يمنحونك أيضاً صلاحيات كبيرة، وكل ذلك يخدم مصلحتك المهنية.

رابعاً: تعاون مع زملاءك

من أكثر الطرق فاعلية في الحفاظ على إنتاجية الموظف العمل ضمن فريق واحد، فهي لاتحافظ على إنتاجيته فقط بل تُحسّن مستوى إنتاجية جميع الموظفين وتحقق المزيد من المكاسب والأرباح للشركة، لذلك يجب أن يتعاون الموظف مع زملائه ويتبادلوا الخبرات والأفكار والآراء، ولا بأس من الاستماع لنصائح بعض الموظفين القدامى فهم سيُساعدوك ويدعموك في مسيرتك المهنية.

خامساً: ابتعد عن اللهو

يعتبر اللهو خلال وقت العمل من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تراجع إنتاجية الموظف، لذلك يجب على الموظف أن يحترم وقت العمل ويقوم بإنجاز كل المهمات المطلوبة منه وأن يبتعد تماماً عن المشتتات التي تضيع الوقت كالحديث مع الزملاء والتحدث في الهاتف وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي والاستماع للموسيقا، الالتزام بكل ما سبق سيساعدك في الحفاظ على مستوى إنتاجيتك.

سادساً: حفّز نفسك

بيئة العمل الصعبة وعدم تشجيع المدراء للموظفين يجعل من  المستحيل  المحافظة على مستوى الإنتاجية، ولمعالجة هذا الأمر قم بتحفيز نفسك من خلال مخاطبة ذاتك ببعض العبارات الإيجابية ومن خلال شراء الهدايا لك عندما تنجح في إنجاز المهمات، هذا الأمر سيرفع من معنوياتك وسيدفعك على العمل بكل جد وإخلاص، وبالتالي ستتمكن من المحافظة على إنتاجيتك.

 

إذا كان مستوى إنتاجيتك منخفضة استعن بالطرق السابقة فهي ستُساعدك في الحفاظ على إنتاجيتك وتحقيق المزيد من النجاح والتطوّر المهني.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 طرق تزيد من إنتاجيتك في العمل