Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 طرُق للتخلُّص من الخجل بشكل نهائي

7 طرُق للتخلُّص من الخجل بشكل نهائي
مشاركة 
الرابط المختصر

الخجل شعور طبيعي إلى حد ما، فجميعُنا نمرُّ بمواقف مُحرجة بعض الشّيء تجعلُنا نشعر بالخجل، لكن إذا كان هذا الشّعور مُلازماً لك باستمرار، فهذا يُعتبر أمراً غير طبيعي أبداً، وقد يتحوّل إلى إحساس بالخوف أو عدم الثّقة بالنّفس، وهو بحاجة للعلاج، لكن هذا العلاج أنت من يصنعهُ وليس طبيبُك، أنت فقط من تستطيع انهاء هذه المشكلة التي تراكمت يوماً بعد يوم لتتفاقم وتُصبح مرضاً حقيقياً.



وبما أنّ الموضوع ليس بهذه الخطورة فإنّ حلّهُ كذلك بسيطٌ للغاية، فهو يحتاج القليل من الثّقة بالنّفس، بالإضافة لتغيير بعض العادات التي أدّت للوصول إلى هذه الحالة، وقد لخّصنا لك الحلول جميعها في هذه الطُّرق السّبعة البسيطة التالية:

1. إبدأ بأقرب النّاس إليك

في البداية عليك خوض بعض التّجارب لكي تتأقلم مع الوضع الجديد (الطّبيعي)، ألا وهو عدمُ الخجل، هذه التّجارُب عبارة عن خطوات بسيطة للغاية، تقومُ بها مع الأشخاص القريبين منك كالأهل والأًصدقاء والأقارب. أظهر لهم كم تغيرت من خلال ممارستك لحياتك بشكل طبيعي، غيّر لُغة جسدك بشكل إيجابي، بادر بالكلام مع الآخرين، افتح مواضيع معهم للحوار، وإن إحتاج الأمر اكتُب مقدمة لموضوع تطرحه على أحدهم لكي لا تستغرق وقتاً بالتفكير فيما تقول وتشعر بالخجل أثناء الحديث.

2. تفاعل مع الآخرين

أن تكون شخصاً خجولاً، أي أنك غالباً ما تكون مُنطوياً على نفسك، مُنعزلاً عمن هُم من حولك، خوفاً من سخرية الآخرين أو انتقادهم، وإحراجهم المُتكرر لك، فتُفضلُ عدم الانخراط بهم. من المهم للغاية أن تتفاعل مع الآخرين كي تتخلص من مُشكلة الخجل، تكلم معهُم وساعدهُم وشاركهُم نشاطاتهُم، إذا كُنت تخافُ التجمُعات فتأكد بأن ذلك سوف يختفي مع مرور الوقت لأنّ الرهبة أمر طبيعي للغاية، لكن لا تسمح لها بأن تتملكك.

3. عزّز ثقتك بنفسك

إنّ التّفاعُل مع الآخرين يقوّي أيضاً ثقتك بنفسك، فالثقة هي من أهم الأمور التي تقضي على الخجل، فمعظم الخجولين عديموا الثقة بالنفس، عزز ثقتك بنفسك لتُواجه مخاوفك، وكلّ ما يعترضك في الحياة، تعلّم كيف تتعامل مع المواقف المحرجة باحترافية بدلاً من الخجل والاختباء.

4. لا تهتم لما يقولهُ الآخرون عنك

عندما يتملّكُك الخجل سيكون كلام الناس شُغلك الشاغل، وخوفك الأوحد، لا تُفكر فيما يقولون عنك ولا تكترث لهم مُطلقاً، ضعهُم خلف ظهرك واعمل ما شئت طالما أنه صحيح بنظرك، وتأكّد أنه لن يرضى أحد عنك مهما فعلت من أجله، لأنّ إرضاء الناس غاية صعبة المنال.

5. أنت لستَ خجولاً

قِف أمام المرآة وردّد هذه المقولة بإستمرار، حاول إقناع نفسك بذلك من خلال تغيير طريقة تفكيرك وتصرفاتك في المواقف التي تستعدعي الخجل، فالعقل لا يُصدّقُ إلّا بدليل ملموس. عليك إثبات ذلك لنفسك وليس للآخرين، قُم مثلاً بطرح سؤال لمديرك في العمل أو لأستاذك في المدرسة وأمام زملائك، عندها ستشعر بالفرق وستقول: لقد فعلتها، أنا لم أعُد خجولاً.

6. عبّر عمّا بداخلك بحُريّة

عندما ترى تصرُّفاً لا يعجبك من أحدهم أسرع بإخباره بأنك متضايق من ذلك ولا تخجل أبداً، حرّر المشاعر السلبية التي بداخلك دون أن تُخطئ بحقّ أحدهم، لكن لا تسكت عن شيء يُثير استيائك وعبّر عنه بطريقة لبقة ودون خجل.

7. استخدم كلمة " لا " عندَ الحاجة

الخجول دائماً ما يخشى أن يرفض شيئاً من الآخرين حتّى لو كان لا يريده أولا يستطيع فعله، خوفاً على مشاعرهم أو خشية من ردّة فعلهم تجاه رفضه، هذا الكلام مرفوض تماماً، عندما يطلب منك أحدهم شيئاً ليس باستطاعتك القيام به، قُل له "لا" ببساطة شديدة، فهي ليست بالكلمة الجارحة أو السيّئة، وبالتأكيد لن تكون ردّة فعلهم إلا بهذه البساطة ذاتها، فرفضك أو قبولك بالأمر عائد إليك فقط وليس لأحدٍ آخر.

 

أخي القارئ.. تدرّب بداية مع أقرب النّاس إليك ثُمّ عزّز ثقتك بنفسك من خلال مُبادرتِكَ في التفاعل مع الآخرين، زُملائك في العمل أوالمدرسة، جميعُ من حولك من أقارب وأصدقاء. لا تكترث لحديث الآخرين عنك لأنّ المهم أن تكون أنت راض عن تصرُّفاتك، ارفض أي شيء لا تريده وعبّر عما بداخلك دون خجل فأنت سيد نفسك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع