Top


مدة القراءة:3دقيقة

فن التعامل مع المواقف المحرجة

فن التعامل مع المواقف المحرجة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:16-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

"تعلَّم كيف تبتسم في شتى المواقف، واجعل من ذلك تحدياً لإثبات قوَّتك وصلابتك". هذا ما قاله المحامي والسياسي الأمريكي جوزيف إيمرسون براون، وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم لكم فن التعامل مع المواقف المحرجة؛ لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.




هناك العديد من القواعد التي تساعدكم على التعامل مع المواقف المحرجة وتخطيها، نذكر لكم أهمها:

التحكم بردة فعلك عند الوقوع بموقفٍ محرج:

توجد بعض النصائح التي تساعدك على التحكم بردة فعلك عند الوقوع بموقفٍ محرج، ومن أهم هذه النصائح نذكر لكم ما يلي:

1. ضَع الكرة في ملعب الشخص الآخر:

في حال وقوعك بموقفٍ محرجٍ أمام أحدهم، يمكنك تفادي الموقف مباشرةً ودون أي ارتباك من خلال سؤاله فيما إذا وقع في موقفٍ محرجٍ مشابهٍ له، وحاول تذكيره بتلك المواقف والضحك عليها مما سيُخفف تخفيفاً كبيراً من الإحراج والخجل الذي وقعت فيه.

2. اجعل الموقف يمر سريعاً:

من الجيد ألا تطيل موقف الإحراج على نفسك، وأن تتخطاه بسرعة، ولا تبالغ في الاعتذار المطوَّل؛ بل حاول أن تغير مجرى الحديث مباشرةً، فعلى سبيل المثال لا الحصر: إذا وقعت بموقفٍ محرجٍ خلال التخطيط للذهاب لمطعمٍ في عطلة نهاية الأسبوع، يمكنك مباشرةً أن تتجاوزه بسؤالك للطرف الآخر: "هل ذهبت إلى هذا المطعم من قبل، كيف كانت خدمته، هل كان طعامه شهياً؟" وبذلك تكون قد غيرت الحديث وأبعدت الانتباه عن موقفك المحرج.

شاهد بالفيديو: كيف تتخلص من المواقف المحرجة بطرق ذكية؟

3. اضحك على الموقف المحرج:

من الأمور التي تساعدك على التخلص من سيطرة الموقف المحرج عليك هو الضحك على هذا الموقف، وجعل الموضوع كموقف كوميدي مضحك؛ حيثُ إنَّ تحويل المواقف المحرجة إلى مواقف مضحكة تساعدك كثيراً على تخطي الخجل والغضب من الموقف.

4. اعتذر في الوقت المناسب:

عند وقوعك في موقفٍ محرجٍ مع أحدهم، فاعتذر اعتذاراً مباشراً وبلباقةٍ ولا تتحدث كثيراً خلال الاعتذار ولا تُطِل الأمر، فعلى سبيل المثال لا الحصر: إذا ناديت زميلك بالعمل باسم مهند في حين اسمه حازم، اعتذر مباشرةً وقل له: "عفواً، ولكن كنت قلقاً على مهند في الآونة الأخيرة، وأعتقد أنَّني أفكر فيه باستمرار".

5. قلِّل من شأن الحادثة والموقف:

عند وقوعك في موقفٍ محرجٍ مع أحدهم، يمكنك تذكيره بأنَّ الكثير من الأشخاص قد يصادفون الموقف ذاته، وأنَّ ذلك وضعٌ طبيعي.

6. تنفَّس بعمق:

إنَّ المواقف المحرجة لها أثر سلبي في مشاعرك وانفعالاتك، فقد ترتفع حرارة جسمك، وتتسارع دقات قلبك، ويمكن أن تشعر بضيقٍ في النفس؛ لذا ننصحك لتجاوز كل هذه الأعراض بالتنفس العميق من خلال أخذ شهيقٍ من الأنف مدته 5 ثوانٍ، وإخراج الزفير من الفم لمدة 5 ثوانٍ أيضاً.

تعامل تعاملاً مناسباً مع مشاعرك وأفكارك:

يمكنك تحقيق ذلك من خلال ما يلي:

1. وضع مسافة بينك وبين ما تشعر به:

عند شعورك بالحرج من أي موقف حاول أن تنشئ مباشرةً ومن أول لحظة مسافة بينك وبين ما تشعر به من إحراج؛ فذلك سوف يساهم كثيراً في مساعدتك على تخطي الموقف وتداركه وعدم التفكير المطول فيه.

2. تشتيت الانتباه:

كن عطوفاً مع نفسك، وحاول ألا تركز على الموقف المحرج الذي وقعت به وألا تفكر فيه كثيراً؛ بل شتت انتباهك من خلال القيام بأحد الأعمال التالية: قراءة كتاب، أو مشاهدة أحد الأفلام المفضلة لديك، أو سماع الموسيقى الهادئة، أو الخروج مع أحد الأصدقاء المقربين، أو غيرها من الأعمال التي تحب القيام بها.

3. تحويل التركيز والانتباه إلى الوقت الحاضر:

من الأمور التي تساهم في تخفيف حدة الإحراج والخجل، التفكيرُ في أنَّ الموقف المحرج مر وانتهى وأصبح من الماضي، ولن تحصل على أي فائدة من تذكُّره أو الشعور بالإحباط نتيجة وقوعه.

4. أبعد نفسك عن مكان الموقف:

عند وقوعك بموقفٍ محرجٍ جداً وفي حال عدم مقدرتك على تجاوزه ولو تجاوزاً بسيطاً، عندها يمكنك مغادرة المكان لاستجماع شجاعتك قليلاً، ويمكنك ذلك من خلال: الإجابة عن مكالمة هاتفية، أو الذهاب إلى المرحاض.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتذكّر أسماء الآخرين بسهولة

كيف تتعامل مع المواقف المحرجة للأشخاص الآخرين؟

لا يقتصر فن التعامل مع المواقف المحرجة على المواقف التي تقع أنت فيها؛ بل أيضاً يتضمن المواقف المحرجة التي يمكن للآخرين أن يقعوا فيها، ومن أهم قواعد التعامل مع هذه المواقف نذكر لكم ما يلي:

1. التعاطف:

كن متعاطفاً مع الآخرين عند وقوعهم في مواقف محرجة، وساعدهم على تخطي هذه المواقف وتجاوزها، ولا تتصرف بطريقةٍ تزيد الأمر سوءاً، وتذكر دائماً أنَّنا جميعاً معرَّضون لمثل ذلك، ومن الأمور التي تساعدك على أن تكون متعاطفاً:

  • ضع نفسك مكان الآخرين وفكر ماذا كنت ستفعل لو شعرت بالإحراج والخجل بمواقف مماثلة.
  • ذكِّر نفسك بالمواقف المشابهة التي وقعت فيها، أو وقع فيها أحد المقربين إليك، كي تتمكن من التعامل مع الموقف.

2. تغيير الموضوع وتشتيت الانتباه:

عند وقوع الموقف المحرج مع أحدهم حاول أن تشتت التركيز على الموقف، وأن تغير الموضوع تغييراً مباشراً وعفوياً، دون لفت الانتباه إلى أنَّك تصرَّفت بذلك متقصداً.

3. احترام المشاعر:

عند وقوع أحدهم في موقفٍ محرج احذر الضحك عليه، أو السخرية منه، وإلقاء النكات؛ لأنَّ ذلك سيزيد إحراجه وخجله، وتذكر مرةً أخرى أنَّك معرضٌ للوقوع في الموقف ذاته.

4. التظاهر بعدم معرفة ما حدث:

عند وقوع أحدهم في موقفٍ محرج وفي حال لم يكن ينظر إليك، حاول أن تتظاهر بأنَّك لم تنتبه مطلقاً لما حدث، وتجاوز الأمر بسرعةٍ كبيرة ولا تعطِه أي أهميةٍ تُذكَر.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم فن التعامل مع المواقف المحرجة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:فن التعامل مع المواقف المحرجة