Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على أكثر 6 اضطرابات نفسية شيوعاً

تعرّف على أكثر 6 اضطرابات نفسية شيوعاً
مشاركة 
الرابط المختصر

الاضطراب النفسي هو نمط سيكولوجي أو سلوكي يصاب به بعض الأفراد، ويعتبر الاضطراب النفسي من الأمراض الشائعة حيث يتعرّض ثلث سكان العالم للأمراض النفسية في مرحلة ما من حياتهم، ونظراً لخطورة بعض هذه الاضطرابات سنستعرض فيما يلي أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً.



1. الفصام:

يُصنّف الفصام أو السكيزوفرينيا كأحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً حيث يعاني منه حوالي 0.3 -0.7 % من الناس خلال فترة ما خلال حياتهم، وتشير آخر الإحصاءات أنه في عام 2013 قُدر بأن هناك حوالي 23.6 مليون حالة انفصام حول العالم.

من أعراضه: هلوسة، وهم، كلام وتفكير مضطرب، الانسحاب الاجتماعي، عدم الاهتمام بالملبس أو النظافة الشخصية، الافتقار إلى الحافز لتقدير أهمية الأمور.

إقرأ أيضاً: أعراض مرض الفُصام وأهم أسبابه

2. اضطراب الأكل:

هو اضطراب نفسي خطير وقد ذاع انتشاره في الآونة الأخيرة وبشكل خاص بين فئة الشباب، حيث أظهرت الأبحاث أنّه حوالي 7 آلاف حالة وفاة عام 2010 كانت بسببه فهو بذلك أعلى مرض عقلي يسبب الوفيات.

من أعراضه: فقدان الشهية والتوقف عن تناول الطعام وفقدان الوزن بشكل سريع.

3. الاكتئاب:

يعتبر الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية شهرة فقد وصل عدد الذين يعانون من الاكتئاب إلى 130 مليون شخص، وصُنِّف كثاني أكبر مرض في العالم، أما حالات الانتحار بين الشباب والمراهقين زادت بنسبة 500 بالمئة بسبب هذا المرض.

من أعراضه: حزن، تعاسة، فقدان الإحساس بالمتعة، فقدان الشهية، أرق أو ميل للنوم، الخمول، الإحساس بالدونية، التوتر، عدم القدرة على التفكير، التفكير في الانتحار، كره الذات، العزلة الاجتماعية، الصداع.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الاكتئاب النفسي وتعيش حياة سعيدة

4. اضطراب ثنائي القطب:

هو أحد الاضطرابات النفسية حيث يصاب به 4% من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم ويعاني منه كل من الرجال والنساء ومن مختلف الثقافات والجماعات العرقية، وتشير التقارير أنّ 1 من أصل 3 أشخاص من الذين يعانون من هذا المرض حاولوا الانتحار.

أعراضه: فترات من الكآبة الغير الطبيعية وخلال هذه الحالة قد يفكر الشخص بالانتحار، وبعدها تأتي فترات من الابتهاج الغير الطبيعية أيضاً وقد يرتكب الشخص أعمال طائشة وغير مسؤولة خلال فترة الابتهاج.

5. القلق:

حالة نفسية وفسيولوجية تصيب البعض ويصنف القلق على أنه من الاضطرابات العقلية، ومؤخراً أصبح القلق مشكلة تواجه المجتمعات.

أعراضه: الشعور بعدم الراحة والخوف والتردد والهلع ويصاحبه اضطراب سلوكي مثل الحركة بخطوات ثابتة ذهاباً وإياباً، وتظهر أيضاً أعراض جسدية، مثل الاجترار.

إقرأ أيضاً: ماهي أبرز أعراض القلق النفسي عند الإنسان

6. قصور الانتباه وفرط الحركة:

حالة نفسية تبدأ في مرحلة الطفولة عند الإنسان، وتعتبر من الاضطرابات النفسية الشائعة حيث يعاني منها حوالي 5% من مجموع شعوب العالم والنسبة تزيد عن ذلك في الدول المتطورة.

أعراضه: نقص الانتباه والنشاط المفرط والاندفاعية، صعوبة التركيز في أمر واحد، ظهور المريض كأنّه لا يصغي عند التحدث إليه، صعوبة معالجة المعلومات بسرعة، صعوبة اتباع التعليمات، فقدان الصبر.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أكثر 6 اضطرابات نفسية شيوعاً، أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات وإذا كنت تشعر بأي اضطراب سارع لاستشارة الطبيب المختص.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أكثر 6 اضطرابات نفسية شيوعاً




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع