Top


مدة القراءة:3دقيقة

7 أمور يمكنك القيام بها لزيادة إنتاجيتك بداية كل أسبوع

7 أمور يمكنك القيام بها لزيادة إنتاجيتك بداية كل أسبوع
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:15-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

"كم من الناس ينهض في بداية أسبوع العمل ليكرر الروتين ذاته كما في كل أسبوع سبقه؟ حيث يذهب إلى الوظيفة ويقضي يومه دون أي وعي، ويخسر أيَّ معنىً لحياته" - الكاتب والمتحدِّث التحفيزي إرفين ماكمانوس (Erwin McManus).




الاقتباس السابق تعبير كافٍ لوصف اكتئاب بداية الأسبوع الذي أصبح جزءاً من حياتنا، فجميعنا نمرُّ به أسبوعياً حين تدق الساعة منتصف ليل اليوم الذي يسبق بداية الأسبوع ليبدأ يوم بداية الأسبوع بالعمل، وقد تواجه صعوبةً في تصديق ذلك، ولكنَّ يوم بداية الأسبوع ليس بذلك السوء. هل تذكر حين كنتَ متحمساً لبداية الأسبوع والعمل على مشروع جديد؟ أو تترقب الفوز بمناقصة؟ فقد تكون أيام بداية الأسبوع مشوقة أيضاً.

هناك أسباب وجيهة خلف مشاعر القلق التي ترتبط بيوم بداية الأسبوع لدى العديد من الناس، لكنَّ معظمها نفسية لا أكثر، حيث يتخوَّف الناس من بداية الأسبوع بسبب قلقهم حول ما سيحصل في المستقبل؛ فتسبب هذه المشاعر الفوضى في العمل وتعود بعواقب وخيمة للموظفين وإدارة الشركة معاً.

هنالك طريقة سهلة لتحويل يوم بداية الأسبوع إلى يومٍ منتج وممتع، فتابِع القراءة لتتعلم كيف تستثمر يوم بداية الأسبوع بدلاً من خشيته.

1. تنظيم مكان العمل:

اهتم بنظافة وترتيب مكان عملك سواء كنتَ تستخدمه لوحدك أم مع زملائك، وجرِّب ببساطة إعادة الأغراض إلى مكانها الصحيح فيكون مكتبك نظيفاً ومنظماً حين يبدأ الأسبوع الجديد، فلن يتطلب منك ذلك سوى بضع دقائق، لكنَّ النتائج ستسعدك.

يُعدُّ المكتب الفوضوي مَصرع الإنتاجية؛ إذ نهدر الكثير من وقتنا باحثين عن ورقة لندوِّن معلومة عليها، أو سلة المهملات لنرمي زجاجة العصير، فتخلَّص من الأشياء التي لا تحتاجها وتحتفظ بها في مكتبك من غير داع، واهتم بمساحتك الشخصية لتحظى ببداية أسبوع أفضل يستمر تأثيره في بقية أيام الأسبوع.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ أسبوع عملك بشكلٍ ناجح

2. اتباع روتين صحي في صباحك:

في عالم مثالي، نبدأ يوم بداية الأسبوع بالاستيقاظ أبكر بـ 30 دقيقة، ونستمتع بتناول فطور متكامل بعد الاستيقاظ من نوم هانئ في الليلة السابقة. لكن بالطبع، قليلون هم مَن يتمكنون من الالتزام بروتين صباح كهذا يوم بداية الأسبوع، فما الحل؟ ابدأ صباحك بصورة صحيحة، وحدِّد إيقاع بقية اليوم.

يمنحك الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم الليلة التي تسبق بداية الأسبوع والوصول إلى المكتب في الوقت المحدد، دافعاً في الصباح لتكون مستعداً لمواجهة تحديات اليوم.

3. تحديد فترة إنتاجيتك:

إن كنتَ واثقاً أنَّ بمقدورك إنجاز كمية كبيرة من المهام خلال ساعات الصباح أو قبل فترة الغداء؛ فعليك التخلص من كافة مشتتات الانتباه والتركيز على العمل خلالها، حيث يمكِنك أن تبدأ بإنجاز مهمَّة بسيطة تتطلب وقتاً قصيراً، سواء كانت كتابة بريد إلكتروني أم تحضير قائمة بالمهام التي يجب أن تعمل عليها خلال الأسبوع، وعُدَّ هذه المهمة البسيطة بمثابة إحماء قبل البدء بالمهام الأصعب.

يمر الوقت بسرعة أيام بداية الأسبوع؛ لذا من الضروري أن تستثمر هذه الفترة لتحقيق إنتاجية أكبر، فتجنَّب الاجتماعات والمكالمات الهاتفية وحتى البريد الإلكتروني إن أمكن، وركِّز على المهمة التي بين يديك للحصول على أفضل نتائج.

4. تحقيق أفضل النتائج من خلال تقديم أقصى تركيزك:

يعمل العديد من الناس دون توقف لـ 3 أو 4 ساعات متواصلة، ولكن تبعاً لعلماء الأعصاب، يبلغ مدى الانتباه المتوسط للدماغ الطبيعي حوالي 40 دقيقة؛ لذا لا بأس إن كان باستطاعتك العمل على فترات متقطعة مدة كلٍّ منها 40 دقيقة، لكن اقرأ السطر الأول ثانيةً بتمعُّن، "مدى الانتباه المتوسط"؛ فلا يعني ذلك أن تُقيِّد نفسك بهذا الرقم، وابدأ بالعمل لمدة 40 دقيقة وحاوِل زيادتها إلى 60 دقيقة لتستثمر وقتك الثمين في مكان عملك إلى أقصى حد.

شاهد بالفديو: 18 نصيحة لاستثمار الوقت بفاعلية

5. اختيار هدف أساسي وتقييم نجاحك:

لا تثقل كاهلك بمهام تحتاج إلى أكثر من يوم لإنجازها في يوم بداية الأسبوع. عوضاً عن ذلك، اختر مهمَّةً ضرورية واجعلها أولويتك؛ وحتَّى لو لم تكن المهمَّة سوى قراءة السيرة الذاتية لممثل تحبه، لا تتردد في اختيارها، ولا تحاول أن تُعدِّد المهام لأنَّك ستعقِّد الأمور على نفسك، وفي النهاية لن تنجز أيَّاً منها.

ابدأ التخطيط قبل يومين لتحظى بيوم بداية أسبوع منتج، على سبيل المثال: قد تختار العمل يوم بداية الأسبوع على مهمَّة أساسية في المشروع الذي يجب أن تنجزه ذلك اليوم، فحدِّد وقتاً لمباشرة العمل والتزِم به، وضع هدفاً واحداً لنفسك وركِّز عليه.

6. أخذ فترات استراحة منتظمة:

لا تحاول إنهاء جميع مهامك دفعة واحدة، فلديك يوم كامل لتعمل خلاله، لذا خذ وقتاً مستقطعاً لتنشيط طاقتك؛ فأيام بداية الأسبوع حافلة، واستراحة قصيرة لمدة 5 دقائق لشرب كوب من القهوة ستبعث فيك النشاط للساعات المقبلة.

ستشعر بالإنهاك قبل مرور منتصف النهار حين تعمل بشكل متواصل دون استراحة، ولن تقوى نفسياً أو جسدياً على العمل لبقيَّة اليوم؛ ولهذا لن تتمكن من إنجاز المهام في الوقت المحدد، فخُذ فترة استراحة لمدة دقيقتين للمشي أو التمدد واقفاً أو جالساً، وستشعر بعدها بالاسترخاء والنشاط لتكمل بقيَّة عملك.

إقرأ أيضاً: 9 نشاطات تستطيع ممارستها في العطلة لتنعم ببداية أسبوع حافلة بالإنتاجية

7. استخدام أدوات الإنتاجية:

قد تشعر يوم بداية الأسبوع برغبة لاختبار شيء جديد، أو قد تريد بدء الأسبوع بتعلُّم مهارة جديدة، واستخدامُ أدوات الإنتاجية مفيدٌ للجميع؛ فهي أدوات مثالية لتحسين إنتاجية الفِرق، وفي صباح يوم بداية الأسبوع حين تشعر بالكلل، لا تبحث عن الأعذار وتحاول التملص من المهام الموكلة إليك؛ بل تعلَّم استخدام أدوات تستطيع بواسطتها العمل بذكاء لإنجاز كميَّة أكبر من العمل خلال وقت أقصر.

الخلاصة:

بالرغم من سمعته السيئة، يوم بداية الأسبوع ليس بذلك السوء؛ فحين تطبق النصائح المذكورة أعلاه ستحوِّل يوم بداية الأسبوع؛ بل وكلَّ أيام الأسبوع إلى أيام عالية الإنتاجية.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 أمور يمكنك القيام بها لزيادة إنتاجيتك بداية كل أسبوع